7 يناير، 2021 - 13:55

تداعيات قانون المالية 2021

تم مؤخرا المصادقة على مجموعة من القوانين ابرزها قانون المالية الذي اجتاز محطةالبرلمان ودخوله حيز التنفيذ في الاجال المقبلة .

مشروع القانون تصمن في طياته العديد من القرارات  الجديدة التي سيكون لها تاثيرا على مختلف الاصعدة الاقتصادية خاصة منها انخفاض الدينار الجزائري امام العملات الاجنبيةبنسبة خمسة بالمائه  حسب ما صرح به الخبراء الاقتصاديين  والذي بدوره سيؤثر على اسعار المواد الاستهلاكية  الاكثر طلبا،كما اشارت التوقعات الى ارتفاع نسبة التصخم  لسنة 2021 بنسبة 4.5 بالمائة مما سيقلل القدرة الشرائية للمواطنين  الذي يؤدي الى تياطئ في النمو الاقتصادي، كما ستعرف هذه النسبة ارتفاعا يمتد الى غاية 2023 والتي لها انعكاس سلبي على المواطنين بشكل مباشر لكن وبالرغم من النقاط السلبية و التداعيات الاقتصادية للقانون على المواطن الا انه يحمل في طياته مجموعة من الايجابيات تسا في النهوص بالاقتصاد الوطني .

خيري جازية 

 

7 يناير، 2021 - 13:53

هذه هي الشروط الازمة لمنح الجنسية الجزائرية

أكد وزير العدل بلقاسم زغماتي ، اليوم الخميس ، أن الدولة الجزائرية حرة في تحديد شروط و إجراءات منح جنسيتها للأجانب ،قائلا: ” إن الجنسية الجزائرية لا يمكن منحها إلا لمن يفترض و لاءه للدولة وإندماجه الروحي و النفسي في المجتمع الجزائري و الإلتزام بمبادئه و قيمه ” .

و قد جاء هذا  خلال رده على سؤال شفوي طرحه عضو بمجلس الأمة حول المدة القانونية المقررة في طلبات إكتساب الجنسية الجزائرية ، بالنسبة للرعايا الأجانب الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية .

و أوضح وزير العدل، أن القانون المنظم للجنسية يجيز لوزير العدل رفض منح الجنسية الجزائرية حتى إذا توفرت كل الشروط في الشخص المعني، مشيرا أن القانون لم يحدد مدة معينة لمنحه.

 

سوهيلة بوعياد.

7 يناير، 2021 - 13:28

باربارا باريت في الجزائر

وصلت كاتبة القوات الجوية الأمريكية، باربارا باريت، إلى الجزائر في زيارة رسمية ستدوم ليومين، حسبما أفاد به بيان لوزارة الدفاع الوطني.

و حطت طائرة تحمل كاتبة القوات الجوية الأمريكية ليلة أمس بمطار هواري بومدين الدولي، حيث كان في استقبالها مسؤولين في وزارة الدفاع الوطني.

 

بركان.أ

7 يناير، 2021 - 13:23

وزير الصناعة:تفاوضات مع أكبر صانعين للسيارات…

صرح وزير الصناعة “فرحات أيت علي” فيما يخص ملف الصناعة الميكانكية، على وجود تفاوضات مع أكبر صانعين للسيارات.

من خلال ندوة صحفية قام بها وزير الصناعة فرحات أيت علي،أمس الأربعاء،أن الجزائر” الأن في تفاوضات مع أكبر صانعين للسيارات العالمية من أجل الإستثمار في الجزائر.”و التي تعتبر من المشاريع الصناعية الميكانكية الكبرى في الجزائر.

الوزير لم يقر بأسماء المتعاملين،لكن قال أن نوع السيارتين السياحيتين من النوع الأوروبي و الأسيوي بنوعية و جودة عالية.

و حسب ما أضاف الوزير”أن هناك مشاريع كبرى في الصناعة الميكانكية التي ستولد النظم الإيكولوجية التي ستطور فيها العديد من المعدات.”

و أكد أيضا على تواجد”إستثمار رأس مال أجنبي كلي”.

في الأخير،أضاف الوزير أن أكثر من 40 ملف تم دراسته،و مازال هناك لجنة يجب أن تجتمع يوم الأحد للبدء في تسريح الوكالات.

لامية زيلال

 

7 يناير، 2021 - 13:14

الصحافة تواجه عقوبات ردعية!!!

تم توقيف الصحفي بالإذاعة الدولية الجزائرية، مروان الوناس، عن العمل لمدة 21 يوما، بسبب إبدائه تساؤلا حول فيديو الرئيس تبون من ألمانيا على حسابه الشخصي على فيسبوك.

وقد قررت اللجنة التأديبية إحالة مروان الوناس على مجلس التأديب وسماعه في الواقعة التي قدم بشأنها كل التوضيحات حول فكرة المنشور والتساؤل الذي يحمله، وكذا تلاعبات صفحة على فيسبوك أخرجته عن سياقه، لكن ذلك لم يشفع له في تلقي عقوبة ثقيلة، ستحرمه من العمل والخصم في الراتب لمدة 21 يوما.

والقضية تتعلق بكتابة الوناس على حسابه الشخصي على فيسبوك منشورا يتساءل فيه إن كان فيديو الرئيس تبون المرفوع على منصة تويتر من مكان إستشفائه بألمانيا حقيقيا أم غير ذلك،إذ كما يعرف أنها المرة الأولى التي يتصل فيها الرئيس بالصوت والصورة من على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ يكون ذلك في العادة عبر التلفزيون الرسمي؟ اذ قام الصحفي بحذف منشوره مباشرة بعد التأكد من صحة الفيديو إثر تداوله على مواقع إعلامية رسمية، لكن منشوره تعرض للنسخ وتداولته صفحة على فيسبوك وأضافت له منشورات أخرى، ما جعل مضمونه يخرج عن سياقه.

وقد وجه الوناس دعوى قضائية ضد هذه الصفحة، وفق ما نشره على حسابه الشخصي، بتهمة الشتم والتحريض، لكنه فوجئ رغم ذلك باستدعائه للمساءلة وجهة نظره. كما أبدى الكثير من الصحفيين تضامنهم معه إثر ذلك.

7 يناير، 2021 - 12:56

الإطاحة بشبكة إجرامية مختصة في المتاجرة وتهريب الزئبق الفضي

تمكنت صبيحة اليوم, مصالح فرقة البحث والتدخل لأمن ولاية الطارف, من الإطاحة بشبكة إجرامية وطنية مختصة في المتاجرة وتهريب الزئبق الفضي.

كما مكنت هذه العملية من توقيف شخصين وحجز واحد كيلوغرام (01 كلغ) من الزئبق الفضي.

قدوش مهدي.

 

عاجل