الجزائر 1 | تدشين لقاء إفتراضي لغاية 11 ديسمبر بعنوان “لنحلم القصبة” الجزائر 1 الجزائر 1 | تدشين لقاء إفتراضي لغاية 11 ديسمبر بعنوان “لنحلم القصبة”

6 ديسمبر، 2020 - 12:20

تدشين لقاء إفتراضي لغاية 11 ديسمبر بعنوان “لنحلم القصبة”

تم تدشين لقاء إفتراضي مع عديد الفاعلين و الخبراء الجزائريين و الأجانب تحت عنوان “لنحلم القصبة”, يوم السبت, من طرف جمعية فنون و تراث الجزائر العاصمة, بمناسبة الذكرى الـ28 لتصنيف هاته المدينة الألفية من طرف اليونيسكو ضمن التراث العالمي للإنسانية.

سيتضمن هذا اللقاء نقاشات حول مختلف أبعاد مشروع إعادة تأهيل قصبة الجزائر العاصمة على غرار الشق الإداري و التشريعي و الإقتصادي و المالي و الإجتماعي-الإقتصادي والتقني و حتى الجمالي.

و خلال هذا اليوم الأول، تطرق خبير منظمة اليونيسكو, منير بوشناقي, إلى الفوائد التي قد يشكلها هذا التصنيف, علاوة على العلاقة بين الدول الأعضاء و اليونيسكو و مسؤولياتهم في الحفاظ على التراث الثقافي.

و قدمت الوكالة الوطنية للقطاعات المحفوظة عرضا للأحكام التشريعية و الإدارية في مجال التكفل بالقطاعات المحفوظة.

و أشارت المهندسة المعمارية و رئيسة جمعية ” لننقذ القصبة”, حورية بوحيرد, إلى أثر جائحة فيروس كورونا على ورشات و برامج إعادة تأهيل قصبة الجزائر العاصمة المدرجة في 2018 و التي تعرف “توقفا”.

ليندة أوعار، رئيسة مشروع تعاون بين ولاية الجزائر و منطقة أيل جو فرانس, و الذي تمت المبادرة به في مارس 2017, شاركت هي أيضا في اليوم الأول من هذا اللقاء الإفتراضي, لأجل عرض مضمون هاته الإتفاقيات, من بينها “الورشات التقنية لإعادة تنشيط القصبة” الموقعة في 2018 مع ورشات جون-نوفيل, مشيرة إلى أن سلسلة المشاريع “تعذر إتمامها”.

كما كان الجانب التقني للترميم في مشروع إعادة تأهيل قصبة الجزائر العاصمة محل تدخل مطول لعالم الأثار و عضو و صائغ ملف تصنيف القصبة, عبد المجيد بوقاسم الذي تطرق لمشروع قلعة الجزائر العاصمة و إدماجها ضمن بيئة حضرية و كذا لإمكانيات اللجوء إلى تقنيات بناء و ترميم معاصرة مقبولة لدى منظمة اليونيسكو.

وتتواصل فعاليات اللقاء الإفتراضي “لنحلم القصبة” إلى غاية 11 ديسمبر على صفحة جمعية فنون و تراث الجزائر العاصمة.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 12:15

هذا هو موعد توفر لقاح فيروس كورونا

رجح رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي البرفسور كمال صنهاجي، أن يكون لقاح فيروس كورونا جاهزا خلال السداسي الأول من سنة 2021.

و نفى صنهاجي، اليوم الأحد، في تصريح له نقله موقع التلفزيون العمومي، أن يكون اللقاح متوفر في الجزائر خلال شهر.

موضحا أنه خلال هذه الفترة ستنشر الدراسات العلمية التي ستكون الفاصل في نجاعة الدواء أو اللقاح و تقييم من قبل المختصين، قبل المرور إلى عملية الإستخدام.

و أكد البروفيسور أن السلطات العليا في البلاد مستعدة لتوفير كل الشروط لتخزين اللقاح و إستخدامه.

و أوضح ذات المتحدث، أنه سيتم الإطلاع على المكونات الأساسية للقاح، و تسجيله بصفة قانونية و علمية بالجزائر و إخضاعه للتجارب بالمخابر الجزائرية قبل الإستعمال النهائي.

بالإضافة إلى التأكد من عدم وجود أعراض جانبية بعد إستخدام اللقاح.

و أوضح البروفيسور صنهاجي، أنه لا يمكن الإعتماد على لقاح من مخبر واحد فقط، لأن العالم كله ينتظر اللقاح لهذا ستكون ندرة في البداية، و لهذا يجب التواصل مع عدة مخابر لتوفير اللقاح بشكل كافي.

و من جهة أخرى أشار البرفسور إلى أن توفر لقاح كورونا لا يعني التخلي عن البروتوكول الصحي كإستعمال الكمامات، موضحا إن مدة التلقيح قد تصل إلى أكثر من سنة.

 

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 12:07

7 سنوات حبسا نافذا لطليبة ونجل ولد عباس

أدان مجلس قضاء الجزائر العاصمة، اليوم الأحد ، النائب بالمجلس الشعبي الوطني بهاء الدين طليبة بـ 7 سنوات حبسا نافذا، وهو نفس الحكم الذي أدين به إسكندر ولد عباس نجل الأمين العام السابق لجبهة التحرير الوطني والمتابع في قضية بيع القوائم الإنتخابية في التشريعيات.

وفي نفس القضية أيد مجلس قضاء الجزائر الحكم الصادر في حق بوشناق خلادي الأمين العام السابق لوزارة التضامن بعامين حبسا نافذا، بينما إستفاد الوكيل العقاري محمد حبشي من البراءة.

 

ع.ميلس

.

6 ديسمبر، 2020 - 12:00

بن ناصر يغيب عن مواجهة سامبدوريا

غاب الدولي الجزائري إسماعيل بن ناصر, عن القائمة الموسعة لناديه ميلان, التي ستواجه سهرة اليوم نادي سامبدوريا ضمن فعاليات الجولة العاشرة من الدوري الإيطالي.

وحسب متابعي نادي ميلان فيعود سبب غياب بن ناصر, إلى معاناته من آلام عضلية خفيفة, لذلك فضل مدربه بيولي إراحته من مباراة سمبدوريا, حتى يتماثل للشفاء بشكل كامل ويكون جاهزاً للمواعيد القادمة التي تنتظر فريقه في المنافسات المحلية والقارية.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 11:51

7سنوات حبسا نافذا في حق طليبة

قضت الغرفة الجزائية السادسة بمجلس قضاء العاصمة اليوم الأحد بإدانة النائب البرلماني السابق المتهم الموقوف بهاء الدين طليبة ب 7حبسا نافذا تقاسمها مع المتهم إسكندر ولد عباس.

6 ديسمبر، 2020 - 11:48

جنوب إفريقيا تطالب مجلس الأمن بدعم بعثة المينورسو

طالبت جنوب إفريقيا، أمس السبت، مجلس الأمن الدولي بدعم بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو لتنفيذ ولايتها الأساسية على النحو المحدد في القرار 690 1991، و جميع القرارات اللاحقة في إجراء إستفتاء حر و نزيه بشأن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.‎

و حسب وثيقة نشرها مجلس الأمن، حول مواقف الدول الأعضاء من قضية الصحراء الغربية تناقلتها وسائل الإعلام الصحراوية قدمت جنوب إفريقيا مقترحات مثل أن يقوم مجلس الأمن بزيارة الأرض المحتلة، كما فعل في عام 1995، لتقييم الحالة في الميدان، لمحاولة الخروج من المأزق السياسي الراهن بين الطرفين، و أن الصحراء الغربية تتطلب إهتمام المجلس، و ينبغي أن لا تعامل على نحو مختلف،و في هذا الصدد، تقترح جنوب إفريقيا، مثلما يشارك مجلس الأمن مع الإتحاد الأفريقي بشأن مسائل أخرى على جدول أعمال المجلس، أن يكون هناك تنسيق رسمي أكبر مع الإتحاد الأفريقي بشأن الصحراء الغربية.‎

و أكدت جنوب إفريقيا أن مجلس الأمن مطالب ب إستعراض أساليب عمله و أن يجري أعماله بطريقة شفافة و نزيهة، لأن الطريقة التي يتناول بها مسألة الصحراء الغربية، تفوض قدرة المجلس على إحداث تغيير حقيقي في الميدان، و المضي قدما نحو حل هذه المسألة التي طال أمدها.‎

و أشارت جنوب إفريقيا، وفقا للوثيقة، إلى أن مجلس الأمن دور حيوي يضطلع به في حل مسألة الصحراء الغربية، غير أنه فشل في القيام بمسؤوليته، و جددت قناعتها الراسخة بأن حل مسألة الصحراء الغربية يكمن في التمسك بالشرعية الدولية، و أن على الطرفين المغرب و جبهة البوليساريو أن يتقيدا بنطاق قرارات مجلس الأمن و المعايير الدولية المعتمدة.‎

و حثت جنوب إفريقيا مجلس الأمن على ألا يسمح على الإطلاق بأن ينتقض الواقع السياسي من الشرعية الدولية، فمن شأن ذلك أن يفوض الأساس الذي يقوم عليه النظام الدولي القائم على القواعد و الذي تقوم عليه الأمم المتحدة.

بركان.أ
عاجل