18 أبريل، 2019 - 10:17

تراجع في أسعار البترول

شهدت أسعار النفط انخفاضَا،اليوم الخميس،رغم التراجع غير المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة ، لكن تقلصًا أقل من المتوقع في مخزونات البنزين وتخفيضات الإنتاج الحالية التي تقودها أوبك حدت من هبوط الأسعار، و هذا حسب ما نشرته وكالة رويترز.

و بحلول الساعة 07.00 بتوقيت غرينتش ، انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 19 سنتا أو 0.3 بالمائة عن التسوية السابقة لتصل إلى 71.43 دولار للبرميل. و بلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.62 دولار للبرميل، منخفضة 14 سنتا أو 0.2 بالمائة. حسب ما أشارت إليه إدارة معلومات الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء ، أن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة انخفضت 1.4 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني عشر من أبريل، مخالفة توقعات المحللين التي كانت أشارت إلى زيادة قدرها 1.7 مليون برميل .

في جانب آخر تراجعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 362 ألف برميل، بينما كانت التوقعات تشير لهبوط قدره 846 ألف برميل، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة . وتلقت الأسعار دعما هذا العام من اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها، بمن فيهم روسيا، على خفض إنتاجهم 1.2 مليون برميل يوميا. كما انخفضت إمدادات الخام العالمية أكثر نتيجة لفرض الولايات المتحدة عقوبات على فنزويلا وإيران عضوي أوبك

بوخالفة صوفيا

18 أبريل، 2019 - 10:10

عقوبات صارمة في حق الأساتذة المتغيبين أيام الإمتحانات الرسمية

شرعت وزارة التربية الوطنية بالتنسيق مع مديريات التربية الموزعة عبر التراب الوطني في تقديم الاستدعاءات لكافة للأساتذة المكلفين بحراسة الامتحانات الرسمية الخاصة بـ”السانكيام والبيام والباكالوريا” بضرورة حضور الى مراكز الإجراء نصف ساعة قبل دخول التلاميذ كما أكدت على تطبيق عقوبات صارمة في حق جميع الأساتذة الذين يتغيبون عن الحراسة أيام الامتحان .

كما يجب إعلام رئيس المركز في حالة الغياب من خلال تقديم أي وثيقة رسمية تثبت سبب الغياب و ذلك من أجل الانتقال إلى القائمة الاحتياطية من الأساتذة الحراس التي سيزود بها كل مركز امتحان كما أعلمت الوزارة التلاميذ بأن أبواب المراكز تغلق أمام التلاميذ على الساعة الثامنة صباحا في الفترة الصباحية، وعلى الساعة الثانية والنصف زوالا في الفترة المسائية و لا يسمح لتلميذ بالدخول إلى المركز بعد انطلاق الاختبار وألزمت وزارة التربية رؤساء مراكز الإجراء ونوابهم بعقد الاجتماعات التمهيدية بداية من الأحد القادم الأساتذة الحراس لشرح التعليمات الواردة في دليل حراسة البكالوريا الذي أعده الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، والذي تم تسليمه لمديري التربية للولايات ورؤساء مراكز الإجراء.

بلعسلة أسماء

18 أبريل، 2019 - 10:08

تعليمة صارمة من وزير التربية

بلغ موقع الجزائر1 ان  وزير التربية امر في تعليمة صارمة  الأساتذة المكلفين بحراسة الامتحانات الرسمية، خاصة امتحان البكالوريا بضرورة الحضور أيام الامتحان نصف ساعة قبل دخول التلاميذ إلى مراكز الإجراء، كما أعلمتهم بأن أي غياب غير مبرر بإمكانه أن يساهم في تسليط عقوبة صارمة للأساتذة.

 

وأكدت وزارة التربية على ضرورة إعلام رئيس المركز في حالة الغياب 48 ساعة قبل موعد الامتحان.

من خلال تقديم شهادة مرضية موقعة من طبيب مكلف أو أي وثيقة رسمية تثبت سبب الغياب.

وهذا من أجل الانتقال إلى القائمة الاحتياطية من الأساتذة الحراس التي سيزود بها كل مركز امتحان.

وحسب التعليمة، فإن الأساتذة الذين لا يحضرون لحراسة الامتحانات سيتعرضون إلى عقوبات صارمة.

س.مصطفى

18 أبريل، 2019 - 09:47

محاكمة أويحي لسوء تسييره للمال العام..!

دعا النائب البرلماني حسن عريبي ،الثلاثاء الماضي، إلى توقيف الوزير الأول السابق أحمد أويحي ومحاكمته لسوء تسييره للمال العام وإدخال البلاد في نفق اقتصادي مظلم.

وقال حسن عريبي على صفحته الرسمية بفايسبوك: “إن من أهم رؤوس هدر المال العام وإدخال البلاد في نفق مظلم أحمد أويحيى الذي أعطى أوامر بطباعة ما قيمته 65 مليار دولار من الدينار الجزائري”.

مُطالبًا” بتوقيف المشتبه فيه ومنع هروبه من البلاد استعدادا لتقديمه إلى محاكمة عادلة في قضية يعلم جيدا أنها ستكون وبالا على الاقتصاد الجزائري”.و ختم قائلاً: “أويحي متورط كذلك في عدة قضايا فساد وكان الغطاء السياسي للفسدة الممنوعين من السفر..”.

عمّـــار قـــردود

18 أبريل، 2019 - 09:31

أجواء صافية على معظم ولايات الوطن

حسب مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية ، ستكون الأجواء من صافية الى مغشاة على المناطق الغربية قرب السواحل و السهوب ، بينما على المناطق الداخلية والهضاب العليا ستكون الأجواء غائمة مع تساقط بعض الأمطار ، الرياح تكون من غربية إلى شمالية غربية تصل إلى 40 كم/سا قرب السواحل ، و تصل الى 50 كم/سا على الهضاب العليا مع تطاير للرمال.

في حين تكون الأجواء مغشاة جزئيا على المناطق الوسطى والشرقية ، مع تكاثف الضباب قرب السواحل خلال الصبيحة ، تبلغ سرعة الرياح 30 كم/سا قرب السواحل وتصل أحيانا إلى 50 كم/سا قرب السواحل الشرقية ، بينما على المناطق الجنوبية أجواء من صافية إلى مغشاة جزئيا على الصحراء الوسطى، بشار، شمال الصحراء، الواحات وأقصى الجنوب . تتراوح درجات الحرارة ما بين 20 إلى 33 درجة على المناطق الساحلية ، و ما بين 20 الى 40 درجة على المناطق الداخلية ، وما بين 30 إلى 39 درجة على المناطق الجنوبية.

بوخالفة صوفيا