الجزائر 1 | ترسيم الحدود وغاز المتوسط اوراق الخارجية الجزائرية لفرض الهيمنة الجزائر 1 الجزائر 1 | ترسيم الحدود وغاز المتوسط اوراق الخارجية الجزائرية لفرض الهيمنة

7 فبراير، 2021 - 15:16

ترسيم الحدود وغاز المتوسط اوراق الخارجية الجزائرية لفرض الهيمنة

بعد مرور قرابة السنة على الجدال والتوتر الجزائري الإسباني الإيطالي في ما يخص ترسيم المياه الجزائرية ، هذا الحدث الذي لم يعد للواجهة مجدد جعل الخبراء يصنفونه ضمن الإتفاقات القائمة بين البلدان .

هذا وكانت وسائل الإعلام  الإسبانية قد فجر قضية غزو الجزائر لجزيرة كابريرا ،إحدى الجز الإسبانية ،ما دفع السياسيون الإسبان بإتهام مدريد بالتفريط في اراضيها ،لتعود الأوضاع إلى الهدوء بعد لقاء وزير الخارجية الجزائري صبري بو قادوم بنظيرته الإسبانية ،حيث أوضحت الوزيرة كل ما يتعلق بتحديد الحدود البحرية وأنه يجب التفاوض من أجل الوصول إلى إتفاق فيما يقتضيه القانون الدولي .

من جهة أخرى صرح وزير الخارجية الجزائري أنه ليس لدينا أي مشكلة مع إسبانيا فيما يخص تحديد الحدود البحرية وإقليمها الاقتصادي، وكذب كل الاقاويل التي تدعي وضع الجزائر يدها على جزيرة كابريرا الاسبانية ، مؤكد ان الجزائر لا تريد ان تأخد اي منطقة و ان الحوار والشراكة القائمة بين البلدين يقف في المقدمة .

وكذلك وقع  نفس الخلاف بين الجزائر وإيطاليا حول جزيرة سردينيا ، حيث قال سياسي ايطالي حينها ان الجزائر تسعى الى الإستلاء على أبار الغاز من خلال توسيع حدودها متهم شركة ايطالية للمحرقات يالتعاون مع الجزائر الى أن الجدل اختفى بعد زيارة المسؤولين الإيطالين للجزائر .

كل ما يحدث يضح بلدان البحر الأبيض المتوسط في طابع تنافسي اقليمي على الطاقة مثلما يحدث بين اليونان وتركيا وقبرص كما ويرى ان فرنسا ستكون ضمن هذه المنافسة الشرسة خصوصا بمحاذتها  للمنطقة البحرية للجزائر وكذا القضايا الخلافية بين البلدين .

ويبقى هدف كل بلد تحديد وترسيم وحماية  حدوده البحرية وفق مايقتضيه القانون الدولي في حين تسعى الجزائر الى تحديث  قدراتها العسكرية بإقتناء عدة سفن جديدة وغواصات وانظمت  رادرات في اطار الحفاظ وحماية اقليمها الاقتصادي في ظل التحولات الجوسسية  العميقة التي يمر بها العالم .

فهل ستعى الجزائر من جديد للعمل على إعادة ترسيم الحدود وفق الشروط الدولية والإستفادة من كل مزايا حوض البحر المتوسط في المستقبل القريب ؟

ع.ميلس 

 

7 فبراير، 2021 - 15:10

تعزيز التعاون الثنائي بين الجزائر وإسبانيا إقليميا ودوليا

 

استقبل الوزير الأول، السيد عبد العزيز جراد ،اليوم الاحد، بقصر الحكومة السيد فرناندو موران كالفو سوتيلو، سفير مملكة إسبانيا لدى الجزائر.

وحسب بيان نشرته الصفحة الرسمية للوزارة الأولى على موقع “فيس بوك ” اللقاء مثّل فرصةً لتبادل وجهات النظر حول سُبل تعزيز التعاون الثنائي بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، و هذا بمناسبة الدورة الثامنة للاجتماع الجزائري-الإسباني رفيع المستوى.

للإشارة، ستشكل هذه الزيارة فرصة لرئيسي الدبلوماسية الجزائرية والسويسرية لاستعراض المحاور ذات الأولوية للتعاون الثنائي والنظر في الاستحقاقات الرئيسية المقبلة.

و في سياق مغاير، سيلتقي مستشار الاتحادي السويسري والوفد المرافق له، في إطار زيارته إلى الجزائر، مع مسؤولين سياسيين سامين آخرين.

شهيناز علام

7 فبراير، 2021 - 14:57

الجزائر ستقتني لقاح جديد

صرح  وزيرالصحة واصلاح المستشفيات والسكان، عبد الرحمان بن بوزيد،أنه خلال هذا الأسبوع الجزائر ستعمل على جلب  نوع آخر من اللقاحات ضد كورونا.

بن بوزيد لم يقدم أي معلومات حول إسم اللقاح و عدد الجرعات التي سيتم اقتنائها.

كما أشارالوزير، أن هناك لقاحات أخرى ستعمل الجزائر على جلبها.

و في الأخير وزير الصحة يطمئن المواطنين”التلقيح معروف منذ قرون ولا يوجد خوف من التلقيح”.

لامية زيلال

7 فبراير، 2021 - 14:37

أسعار السيارات الى أين !

ما زالت أسعار السيارات المستعملة تعرف ارتفاعا بسبب تراجع العرض في السوق و هي زيادة قد تستمر رغم الإعلان عن اطلاق نشاط استيراد السيارات الجديدة برأي مهنييى القطاع و جمعيات المستهلكين.

بعد معاينة قام بها رئيس المنظمة الجزائرية لحماية وارشاد المستهلك ومحيطه, مصطفى زبدي ,  أكد  ان ارتفاع أسعار السيارات المستعملة بلغ أوجه .

وبرأي السيد زبدي فان تراجع أو على الأقل استقرار أسعار السيارات المستعملة لن يكون ملموسا إلا في حال كان العرض على السيارات الجديدة أكثر تنافسية منه على السيارات المستعملة , وذلك من خلال استيراد سيارات بأسعار معقولة تكون في متناول ذوي الدخل المتوسط .

7 فبراير، 2021 - 14:34

تحويل إبراهيم لعلامي إلى سجن منية

شمس الدين إبراهيم لعلامي ناشط حراكي آخر تم تعيين تحويله من سجن بورج بوعريريج  إلى سجن منية بولاية غرداية.

بعد رشيد نكاز الذي تم نقله إلى سجن “لبيض سيدي الشيخ” بولاية البيض، جاء الدور الأن على إبراهيم لعلامي، الذي تم تعيين ترحيله إلى سجن “منية” بولاية غرداية المتواجد حاليا بسجن بورج بوعريريج. نقلا عن زين بوخاري أحد أعضاء محامي الدفاع الجماعي.

الأستاذ بوخاري قال بأنه”تم اعلامنا من طرف لعلامي من خلال زيارتنا له البارحة 6 فيفري 2021، حيث أبلغنا انه تم تعيين قرار نقله إلى سجن منية بولاية غرداية، و على حسبه قرار نقله جاء بعدما طلب إبراهيم لعلامي عدم الحكم عليه عن طريق فيديو لكن بحضوره الشخصي”.

كما أضاف المحامي أن العديد من معتقلي الرأي و ناشطي الحراك تم تعيين نقلهم دون تقديم أي معلومات أو تفاصيل حول عملية نقلهم و من بينهم:نبيل بهلول،عز الدين بوطبة، حميد حجام الذين تم نقلهم إلى سجن “عين أولمان” بسطيف.

هذا و سوف يتم محاكمة المتهم إبراهيم لعلامي غدا 8فيفري 2021 و التي كانت مقررة مبدئيا يوم 1فيفري 2021.

لامية زيلال

 

 

7 فبراير، 2021 - 13:45

عازمون على دحر المخططات المعادية

كشفت إفتتاحية مجلة الجيش بأن هناك أطرافا أجنبية تقوم بتحركات مشبوهة تستهدف المساس بالبلاد وزعزعة إستقرارها  

كما أشارة المجلة بالقول “بأن الجزائر الجديدة التي تزعج هذه الاطراف , ترفض الوصاية من أي جهة كانت أو إملاءات أو تدخل اجنبي مهما كانت طبيعته أو شكله، ذلك لأن الجزائر التي دفعت ثمنا باهضا لإسترجاع سيادتها لا تقبل أبدا المساس بهذا المبدأ الراسخ لدى الشعب الجزائري بأسره ” . 

كما أوضحت أن هذه الاطراف دئبت في الفترة الاخيرة على إستهداف بلادنا عبر شتى , وهي تحاول الآن عبثا بشكل أو بآخر بث الفوضى ببلادنا المحصنة بوعي الشعب وإصرار القيادة السياسية التي لا هم لها سوى مصلحة الوطن وضمان أمنه وإستقراره .

 

وأكدت مجلة الجيش بالقول بأن الحالمين بنشر الفوضى وزرع الفتنة في صفوف الشعب أو المتوهمين بتحقيق مكاسب على حساب الوطن، لا يدركون بأن أن ذلك العهد قد إنتهى وولى إلى غير رجعة وأصبح ذكرى قديمة .

 

سفيان سني 

عاجل