5 مايو، 2020 - 02:02

ترويج صورة لقُبلة ساخنة تم عرضها على التلفزيون الجزائري…؟

كشف مصدر موثوق من التلفزيون الجزائري لــ”الجزائر1″ أن لقطة التقبيل المتداولة على نطاق واسع على مواقع التواصل الإجتماعي و خاصة “فايسبوك” هي من فعل فاعل يُضمر بها شرًا و أنه لم تعرض في التلفزيون الجزائري و يجرى التحقيق حاليًا لمعرفة الفاعل و يعتقد أنه من داخل التلفزيون.

جهاد أيوب

5 مايو، 2020 - 01:47

اخر مجاهد من مجموعة 22

️بعد وفاة المجاهد عبد القادر العمودي،أمس الإثنين،بقي من مجموعة 22 التاريخية الخالدة،المجاهد عثمان بلوزداد فقط أطال الله عمره.

الجزائر1

جهاد أيوب

5 مايو، 2020 - 01:29

العالم يستعيد بعضًا من عافيته المسلوبة من “كورونا”…!

لم تكن الجزائر الإستثناء الوحيد في العالم الذي أقدمت حكومتها على تخفيف إجراءات الحجر الصحي كتمهيد لعودة الحياة تدريجيًا بعد أن توقفت بسبب تفشي وباء “كورونا”.
خففت بعض الدول القيود على شعوبها رغم تفشى كورونا، إذ انضمت إيطاليا والبرتغال وماليزيا والصين، إلى الدول التى خففت من القيود، حيث شهدت إيطاليا اعتبارا من يوم الإثنين، إطلاق المرحلة الثانية لحالة طوارئ فيروس كورونا، التى طال انتظارها.
ونقلت تقاير عربية عن مصادر أمنية إيطالية، قولها إن «الرقابة التى تفرضها قوات الشرطة فى هذه المرحلة، ستلعب دورًا رئيسيًا فى ظل هذا السيناريو الجديد، والتى اعتبارًا من اليوم ستتم إعادة صياغتها استنادا إلى تقييم حكيم ومتوازن».
وبحسب صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية، فإن 4.4 مليون عامل يعودون اليوم إلى أعمالهم، كما أنه تمت إعادة تشغيل القطارات، واستقل 192 راكبا أول قطار تم تشغيله بعد شهر ونصف من إغلاق البلاد بسبب أزمة كورونا، والذى غادر ميلان إلى نابولى.
بدوره ذكر موقع «روسيا اليوم»، أن آلاف الماليزيين، انضموا الإثنين، لساعة الذروة الصباحية متجهين لأعمالهم، بعد تخفيف الحكومة لقيود كانت قد فرضتها على التنقلات والأعمال للحد من انتشار فيروس كورونا، حيث ذكرت سلطات مرور الطرق السريعة ووسائل إعلام ماليزية أن كثافة مرورية ضخمة ملأت الطرق المؤدية إلى العاصمة كوالالمبور.
ودافعت الحكومة الماليزية عن قرار تخفيف القيود، على الرغم من ارتفاع عدد حالات الإصابة الجديدة فى الآونة الأخيرة، بعد تسجيل 122 حالة أخرى أمس الأحد، وهو أعلى عدد يومى منذ 14 أبريل، وبذلك ارتفع عدد حالات الإصابة فى البلاد إلى 6300، لكن 9 ولايات من أصل 13 فى البلاد عبرت عن تحفظها حيال خطوة تخفيف القيود، واختارت تأجيل اتباعها، بل وتشديد بعض القيود خشية عودة حالات الإصابة لارتفاع حاد.
وتسير البرتغال على خطى العديد من الدول الأوروبية التى بدأت فى تخفيف القيود المفروضة على مواطنيها بسبب تفشى أزمة فيروس كورونا، ووفقا لشبكة سكاى نيوز، فإنه فى مثال واضح على العودة إلى الحياة فى ظل انتشار الفيروس، بدأت البرتغال الاثنين، تخفيف إجراءات الحجر، بعد إعادة فتح بعض المتاجر الصغيرة وصالونات تصفيف الشعر وصالات بيع السيارات، لكنه سيتعين على البرتغاليين التزام قواعد التباعد الاجتماعى الصارمة.
وأصبح وضع الأقنعة الواقية إلزاميّاً فى المتاجر ومراكز الخدمات العامّة ووسائل النقل العام، وفقاً لخطّة وضعتها الحكومة البرتغالية لتخفيف إجراءات الحجر خلال شهر مايو وفى وسائل النقل العام، سيعاقب من لا يلتزم بوضع قناع، بغرامة قد تصل إلى 350 يورو، ولن تتمكن المتاجر من فتح أبوابها إلا فى العاشرة صباحاً، وسيتعين عليها احترام قواعد التباعد الاجتماعى، ولن تستقبل صالونات تصفيف الشعر والتجميل زبائن سوى بمواعيد مسبقة.
ورفعت البرتغال الأحد حالة الطوارئ السارية منذ 19 مارس، التى كانت قد أتاحت للحكومة تقييد حرية التنقل بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، ومنذ الأحد سيستبدل عن حالة الطوارئ بإعلان يدعو البرتغاليين إلى احترام الواجب الوطنى بالبقاء فى المنزل، وسيبقى العمل عن بعد هو القاعدة السارية طالما كان ذلك ممكناً، بينما ستحظر التجمعات التى تضم أكثر من 10 أشخاص.
كما سيتم خلال النصف الثانى من مايو استئناف بعض الدروس لطلاب الصفوف الثانوية، وسيبقى التعليم عن بعد مستمرّاً حتى نهاية العام الدراسى بالنسبة إلى المدارس الابتدائيّة والتكميلية أما المتاحف والمعارض الفنية والحانات والمطاعم التى ستخضع كلها لقواعد صحية جديدة، فسيعاد فتحها اعتباراً من 18 مايو، كما يستأنف لاعبو أندية كرة القدم الكبرى التدريبات الفرديّة، الاثنين، ومن المتوقع استئناف البطولة الوطنيّة أواخر مايو، بينما تفتح المسارح ودور السينما والمتاجر الكبرى فى أوائل يونيو.
من ناحية أخرى، ذكرت شبكة CNN الأمريكية، أن وزارة الصحة الصينية سجلت 85 مليون سائح محلى فى الأيام الـ 3 الأولى من عطلة عيد العمال التى تستمر 5 أيام، التي ولدت عائدات بلغت حوالى 35 مليار يوان، أى 4.95 مليار دولار، وذلك رغم أزمة تفشى فيروس كورونا، وفقاً لما ذكرته وزارة الثقافة والسياحة الصينية.
وفى العام الماضي، شهدت العطلة التى تمتد على 5 أيام 195 مليون سائح محلي، ما حقق إيرادات بلغت 117.7 مليار يوان، أى 16.67 مليار دولار، وفقاً للبيانات السابقة من الوزارة، وطالبت وزارة الثقافة والسياحة وسط جائحة فيروس كورونا جميع المواقع السياحية فى الصين بالسيطرة الصارمة على تدفق السياح، وألا يتجاوز عدد السياح 30% من السعة القصوى للموقع. كما ذكرت الوزارة أن 70% من جميع المواقع السياحية من «الدرجة الأولى» فى الصين افتتحت لاستقبال الزوار فى اليوم الأول من العطلة.
جهاد أيوب

5 مايو، 2020 - 01:21

تبون و شنقريحة يُثيران غضب نظام المخزن المغربي

عاد نظام المخزن المغربي مجددًا للتحامل و التهجّم على الجزائر بسبب مواقفها الثابتة إتجاه القضايا العادلة كقضية الشعب الصحراوي الذي يئن تحت وطأة الإستعمار المغربي-أخر إستعمار في القارة الإفريقية-،حيث تسببت دعوة رئيس الجمهورية،عبد المجيد تبون،أمس الإثنين مجلس الأمن الدولي لعقد إجتماع عاجل من أجل الخروج بقرار وقف الأعمال العدائية في العالم و ذكر الصحراء الغربية كمثال في سخط و غضب النظام المغربي و زاد من سخطه و زعزعة البلاط الملكي المناورات البرية الضخمة التي أشرف عليها رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة اللواء السعيد شنقريحة من الناحية العسكرية الثالثة ببشار و تندوف.

فقد قال وزير الشؤون الخارجية المغربي،ناصضر بوريطة،أمس الإثنين،خلال قمة مجموعة الإتصال لحركة عدم الإنحياز،عبر تقنية الفيديو،إن دولة مجاورة-في إشارة واضحة إلى الجزائر-تواصل تغذية الإنفصال بالرغم من الظروف الإستثنائية الحالية،و تحويل موارد الجزائريين لفائدة مبادرات تهدف إلى زعزعة الإستقرار الإقليمي.

و أعرب بوريطة،في كلمة ألقاها عبر تقنية الإتصال المرئي،بإسم المغرلاب أمام قمة مجموعة الإتصال لحركة عدم الإنحياز،عن أسفه لإستمرار دولة مجاورة ،”على الرغم من البظروف الإستثنائية الحالية،في تغذية الإنفصال و ذلك خرق للمبادلا المؤسسة لحركة عدم الإنحياز”.

و أضاف بوريطة في إشارة لإثارة الجزائر لقضية الصحراء الغربية خلال عذا الإجتماع،أن هذه الدولة و “عوض أن تستعمل مواردها لتحسين الوضعية الهشة لمواطنيها في سياق جائحة كوفيد-19،تعمل على تحويل هذه الموارد بهدف زعزعة الإستقرار الإقليمي”.

و كان رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، قد دعا أمس الإثنين مجلس الأمن لعقد اجتماع عاجل من أجل الخروج بقرار وقف الأعمال العدائية في العالم فورا، سيما في اليمن وليبيا دون إغفال الأراضي التي تعيش الاحتلال مثل فلسطين والصحراء الغربية.

وفي كلمته في قمة الدول غير للمنحازة التي انعقدت بتقنية الفيديو قال رئيس الجمهورية إن القمة تنعقد في سياق دولي تشوبه القرارات الأحادية لمجابهة الوباء، مضيفا:” وهذا الامر مبعث قلق عميق و تحد للدول والحكومات وحافز في الوقت ذاته للعمل متعدد الأطراف”.

وشدد المتحدث أن التحديات التي تفرضها الجائحة تنبئ بتغيير جذري في العلاقات الدولية، وتضع حركة دول عدم الانحياز أمام مسؤولياتها لنشر السلم والأمن الدوليين.

كما قام رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي بالنيابة، السعيد شنڨريحة، أمس الإثنين، بزيارة عمل وتفتيش إلى قطاعات ووحدات الناحية العسكرية الثالثة ببشار.

جهاد أيوب

5 مايو، 2020 - 00:43

الطائرات الأسرائيلية تتجنب الإشتباكَ مع الطائرات الجزائرية…!

الطائرات الأسرائيلية ، الأمريكية الصُّنْع ، تتجنب الإشتباكَ مع الطائرات الجزائرية ، الروسية الصُّنْع ، و تنسحب من حدود المجال الجوي الجزائري ..!.

هذا تقرير أمريكي كُشِفَ عنه مؤخرًا ، و يعود إلى سنة 1988 في هذه السنة عقدتْ منظمة التحرير الفلسطينية ، مؤتمرًا في قصر الأمم بضواحي العاصمة الجزائرية الساحلية ، وأعلِنَ فيه قيام الدولة الفلسطينية بتاريخ 15 نوفمبر 1988 في عهد الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد و عندما كان الراحل بوعلام بسايح وزيرًا للخارجية.

وكان الطيران العسكري الإسرائيلي قد أعد خطة كاملة لمهاجمة المؤتمر الفلسطيني ، لكن الخطة الدفاعية الجزائرية بإقامة ستار من طائرات الميغ 25 المتطورة و المسلحة جيداً ، و الدفاع الجوي على الأرض بأحدث منظمومة صواريخ أرض – جو في ذلك الوقت ، أربكتْ سلاحَ الجو الإسرائيلي ، وقرر سحب طائراته في آخر لحظة تجنباً لهزيمة مذلة.

جهاد أيوب

5 مايو، 2020 - 00:03

بوتين يعزف موسيقى لأغنية إيدير..!؟

قام بعض محبي إيدير بفبركة فيديو يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و هو يعزف مقطع من ألحان المطرب الجزائري الراحل ايدير تكريمًا لعمل الفنان الجزائري العالمي،بينما الحقيقة غير ذلك تمامًا و الفيديو المعني و الرسمي يعود لسنة 2017 لبوتين وهو يعزف ألحان من الحقبة السوفياتية أثناء زيارته للصين.

الجزائر1

جهاد أيوب

رابط الفيديو المُبرك:https://www.facebook.com/statut.bougiotte/videos/260587495318894/

رابط الفيديو الأصلي:https://youtu.be/nFNpI9gFTno