25 سبتمبر، 2020 - 20:10

تسجيل واحد لا غير لحاملي أكثر من شهادة بكالوريا

أفرجت الوزارة   عن المنشور السنوي الخاص بتوجيه الناجحين في شهادة البكالوريا وكيفيات التسجيل الأولي في مؤسسات التعليم العالي لموسم 2020 – 2021.

وفي السياق ذاته، أشارت الوثيقة ذاته أنه يمكن للحاصلين على شهادة البكالوريا قبل دورة 2020 ، والذين لم يقوموا باي تسجيل جامعي منذ حصولهم عليه، إيداع طلب تسجيل ابتداء من 8 نوفمبر 2020 على مستوى إحدى المؤسسات الجامعية التابعة لدوائرهم الجغرافية، طبقا للشروط البيداغوجية والمعدلات الدنيا للالتحاق بالشعبة أو ميدان التكوين لسنة حصولهم على البكالوريا، وفي حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة، مضيرة إلى أن المؤسسات المعنية التي ستقوم بالتكفل بطلباتهم بشكل حصري.

 

ويسرى هذا الأمر أيضا على حاملي شهادة البكالوريا الأجنبية المحصل عليه قبل دورة 2020، حيث حدد آخر أجل للتسجيل في المؤسسات الجامعية يوم 18 نوفمبر 2020.
خ.ع

25 سبتمبر، 2020 - 20:04

أمن دائرة الشلف يوقف مروجي المخدرات

تمكنت فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة الشلف بالشلف من توقيف 03 أشخاص تبلغ أعمارهم ما بين 25 و 32سنة ، يقومون ببيع و ترويج الأقراص المهلوسة في أوساط الشباب على مستوى مدينة الشلف، القضية جاءت على إثر معلومات تفيد بوجود أشخاص يقومون ببيع المؤثرات العقلية عبر أحياء المدينة  بعد إتخاذ كافة الاجراءات اللازمة تم توقيف المشتبه فيهم مع ضبط بحوزتهم 110 قرص مهلوس ، ليتم تحويلهم إلى مقر المصلحة لإستكمال الإجراءات، حيث أنجز في حقهم ملف جزائي عن قضية عرض مؤثرات عقلية للبيع على الغير بطريقة غير مشروعة، أحيلوا بموجبه أمام محكمة الشلف
كما تمكنت ذات المصلحة خلال نفس الفترة ، من توقيف شخص يبلغ من العمر 32 سنة محل إحدى عشر (11) أمر بالقبض  تتعلق بقضايا النصب و الإحتيال ، إصدار شيك بدون رصيد ، أين تم إنجاز ملفات جزائية في حقه تم بموجبها إحالته على الجهات القضائية بالشلف
ع.خ

25 سبتمبر، 2020 - 19:59

الحرائق تقضي على 25 هكتار من الغابات بتلمسان

شهدت غابات منطقة بني وارسوس حريق مهول اتى على أكثر من 25 هكتار من الغابات  و300 شجرة مثمرة والعشرات من خلايا النحل  بجبال سوق الاربعاء والزناينة وتيزاغن  غرب بلدية  بني وارسوس  التابعة لدائرة الرمشي شمال تلمسان .

الحريق الذي اندلع منذ الاربعاء الفارط ولايزال مستمرا رغم جهود مصالح الغابات والحماية المدنية  في اخماده  نتيجة صعوبة المسالك  وكثافة الغابات ، ما ادى إلى توسع المنطقة المحروقة خاصة في ظل هبوب الرياح البحرية القادمة من الشمال والغرب ، حيث قضت  النيران على  مايزيد عن 25 هكتار  من الغابات والغطاء النباتي وأكثر من300 شجرة من اللوز وكذا التين والتين الشوكي والزيتون ، ناهيك عن خلايا النحل ، كما اصبحت النار تهدد اسطبلات الحيوانات وبعض المساكن الموجودة في الغابة خاصة بنواحي عين الاربعاء والزناينة ، بالإضافة إلى تسبب الدخان  في مشاكل صحية لسكان تيزاغن وبرج اعريمة، هذا ولحد الساعة لاتزال النيران مستمرة في التوسع  نحو الشرق في اتجاه المركز رقم2

في حين أن مصالح الدرك لبلدية بني وارسوس  فتحت تحقيق في اسباب اندلاع الحريق  .

بن خالد عبد القادر

25 سبتمبر، 2020 - 19:22

الإعلان الرسمي عن ميلاد المبادرة الوطنية لشرح مشروع تعديل الدستور

تمّ أمس الخميس في مدينة البليدة، الإعلان الرسمي عن ميلاد المبادرة الوطنية لتجمع إطارات وفعاليات المجتمع المدني لشرح مشروع تعديل الدستور.

وتهدف هذه الفعالية إلى دعم مشروع تعديل الدستور وتقديم الشرح الوافي والكافي لمواده” لأنه يعدّ المحطة الحاسمة الثانية التي تمر بها الجزائر الجديدة بعد الانتخابات الرئاسية”. كما يعد هذا العمل الجواري “واجب على كافة الإطارات الوطنية والحركة الجمعوية والمواطنين لشرح وتبسيط المواد المقترحة في الدستور خصوصًا تلك التي اكتنفها بعض الغموض والتي كانت عرضة لهجمة شرسة من قبل بعض الأطراف التي يتمثل همها الوحيد في عرقلة هذا المسار الديمقراطي الجديد في بلادنا.

ويشمل برنامج هذه المبادرة الوطنية التي اختارت انطلاقتها من ولاية البليدة عدة نشاطات توعوية وتحسيسية للتأكيد على ضرورة المشاركة الواسعة في استفتاء تعديل الدستور المقرر في الفاتح من نوفمبر المقبل وتوزيع 20 مليون نسخة من ذات الوثيقة وشروحات لبعض موادها وذلك بالتعاون مع المطبعة الرسمية.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 18:07

السودان و سلطنة عُمان..التاليتان في التطبيع مع الكيان الصهيوني

كشفت مصادر إسرائيلية اليوم الجمعة، إن دولًا عربية أخرى في طريقها للتطبيع مع الدولة العبرية، بعضها سيعلن عنها خلال أيام وسط إشارات إلى السودان وسلطنة عمان، تزامنا مع كشف النقاب عن مشروع لتسمين المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت صحيفة “معاريف” اليوم عن مصادر إسرائيلية قولها إن إعلانا جديدا للتطبيع بين إسرائيل ودول عربية أخرى، سيصدر خلال الأسبوع المقبل، ملوحة بشكل خاص باسم السودان وسلطنة عمان. وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن مباحثات متقدمة تجرى مع إسرائيل في الأيام الأخيرة بوساطة أمريكية بهدف التوصل إلى إعلانات التطبيع مطلع الأسبوع المقبل، خاصة مع سلطنة عمان التي تربطها وإسرائيل علاقات سرية متينة منذ عقدين ونيف، كما أكدت “معاريف” أيضا.

وتستذكر الصحيفة العبرية جنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز عام 2016، إذ أرسلت سلطنة عُمان ممثلاً دبلوماسياً لحضور جنازته. وفي أكتوبر 2018، زار رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عُمان والتقى سلطانها الراحل قابوس بن سعيد، إذ كشف نتنياهو حينها أنه اتفق وقابوس على أن تحلّق شركة الطيران الإسرائيلية “العال” فوق أجواء السطلنة.

وقالت الصحيفة إن الإعلان عن التطبيع بين إسرائيل وسلطنة عمان سيتم الأسبوع المقبل، وكحد أقصى في الأسبوع الذي يليه إذا ما ظهرت مصاعب تقنية ما.

وبالنسبة للسودان، فهي توشك بحسب المصادر الإسرائيلية على توقيع اتفاق تطبيع مع إسرائيل، بعد ضغوطات أمريكية على الخرطوم، وعدم انتظار استبدال الحكم الانتقالي بحكومة وبرلمان دائمين، على أن يتم شطب السودان مما يسمى “قائمة الدول الراعية للإرهاب” علاوة على مساعدات مادية وحمولات من السكر والقمح مقابل التطبيع. وهي الصفقة التي عرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ويأتي ذلك بالتزامن مع صدور معلومات حول لقاء قريب متوقع بين نتنياهو وعبد الفتاح البرهان سيعقد في أوغندا، الأمر الذي رفض مكتب نتنياهو التعليق عليه حتى الآن.

في السياق، نقلت الإذاعة العبرية العامة عن مصادر خليجية قولها إن الولايات المتحدة تمارس ضغوطا على قطر بغية التطبيع مع إسرائيل. يشار إلى أن السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، قالت قبل ثلاثة أيام إنه “سيتم توقيع اتفاقية تطبيع مع دولة عربية في غضون اليومين المقبلين”، رسالة تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية بحماسة وابتهاج.

وتابعت كرافت: “خطتنا هي جلب المزيد من الدول التي سنعلن عنها في القريب العاجل، ولكن يمكننا القول إن دولة واحدة ستوقع غدا أو بعد غد، وأعرف أن الآخرين سيتبعون”. وأشارت إلى أن دولاً أخرى ستنضم لهذه الدولة وإلى أنهم سيرحبون “بأن تكون السعودية الدولة التالية في هذا المسار، لكن المهم التركيز على عقد الاتفاقات وعدم السماح لإيران باستغلال “النوايا الحسنة” من جانب الامارات، البحرين وإسرائيل”.

جهاد أيوب

25 سبتمبر، 2020 - 17:26

تسجيل 175 إصابة جديدة و 4 وفيات بفيروس كورونا

أعلنت وزراة الصحة، اليوم الجمعة، عن تسجيل 175 إصابة جديدة، و 4 وفيات بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

 

س.مصطفى

عاجل