4 نوفمبر، 2020 - 15:17

تسجيل 548 إصابة جديدة بكورونا في الجزائر

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر، الدكتور جمال فورار، عن تسجيل 548 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الأخيرة.

4 نوفمبر، 2020 - 14:58

وفاة 6 أشخاص وإصابة 139 آخرين في 24 ساعة

لقي 6 أشخاص حتفهم وأصيب 139 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة, جراء وقوع حوادث مرور عبر عدة ولايات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة, حسب ما أفاد به يوم الأربعاء, بيان للمديرية العامة للحماية المدنية. 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 14:45

الجزائر تجدد موقفها الثابت إتجاه حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

جدد الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, سفيان ميموني, التأكيد على موقف الجزائر الثابت إتجاه حق شعب الصحراء الغربية غير القابل للتصرف في تقرير المصير وفق ما تنص عليه القرارات الدولية, مستنكرا حالة الجمود لمسار التسوية الأممي إتجاه هذا الاقليم غير المتمتع بالاستقلال.

وفي كلمته أمام لجنة السياسات الخاصة لإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) للجمعية العامة للأمم المتحدة, أكد السيد ميموني أن “طبيعة النزاع في الصحراء الغربية لا يعتريه أي غموض وأن حل المسألة يجب أن يتم بشكل حتمي من خلال تمكين الشعب الصحراوي من التعبير الحر عن إرادته”.

وعليه, فان ممثل الجزائر جدد التأكيد على أن الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي عبرا في فيفري الماضي في تصريح مشترك  عن تمسكهما بتسوية النزاع في الصحراء الغربية في إطار الشرعية الدولية, وتابع القول أن تجاهل هذه الحقائق “من شأنه أن يرقى إلى الخروج عن المبادئ المكرسة في ميثاق الأمم المتحدة, لاسيما الحق غير القابل للتصرف لشعب الصحراء الغربية في تقرير المصير “.

وعليه يضيف السفير ميموني , فإن تجاهل هذه الحقيقة يعني “الخروج عن بنود الخطة الأممية للتسوية والتي وافق عليها طرفي النزاع والمصادق عليها من قبل مجلس الأمن” ,كما تعتبر مخاطرة بالتوجه بعكس تيار جهود المجتمع الدولي لإستكمال إنهاء إستعمار الصحراء الغربية.

وفي هذا الصدد ,أعرب الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة, عن “قلق الجزائر” لإنسداد العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة لتسوية النزاع في الصحراء الغربية وهو ما تأسف لأجله “لاسيما وأن مسار التسوية لم يشهد تقدما منذ إستقالة المبعوث الشخصي هورست كوهلر”,لافتا إلى أن الجمود الذي ترسخت فيه الإجراءات الأمم المتحدة باتت تشكل مصدر قلق عميق” وأنه يزعزع ثقة الطرفين في تنفيذ عملية السلام وهو ما يزيد من تفاقم التوتر في المنطقة.

كما حذر ميموني من أن الأوضاع القائمة تفاقم أكثر حالة الإحباط لدى شعب الصحراء الغربية”، الذي بات صبره وأمله في أن يتمكن يوما من ممارسة حقه في تقرير المصير بحرية على المحك.

4 نوفمبر، 2020 - 14:44

الحماية المدنية: 1500 عملية تعقيم للمؤسسات خلال شهر أكتوبر الماضي

قامت مصالح الحماية المدنية خلال أكتوبر المنصرم بـ 921 عملية تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا الى جانب 1500 عملية تطهير وتعقيم مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة, حسب ما أفادت به هذا الاربعاء حصيلة للمديرية العامة للحماية المدنية.

وأوضح البيان أنه “في إطار الوقاية من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19, قامت مصالح المديرية العامة للحماية المدنية خلال شهر أكتوبر 2020, بـ 921 عملية تحسيس وتوعية لفائدة المواطنين من أخطار جائحة كورونا كوفيد-19, الى جانب 1500 عملية تطهير وتعقيم عامة حيث مست عدة منشآت وهياكل عمومية وخاصة, كوحدات الحماية المدنية, المؤسسات الاستشفائية, دور المسنين, دور الأطفال المسعفة, مراكز البريد, الساحات العمومية والشوارع”.

كما قامت ذات المصالح خلال هذه الفترة بـ “تسخير 4608 عون حماية مدنية بمختلف الرتب لهذه العملية الهامة ذات الطابع الوقائي مزودين بوسائل وعتاد التدخل مكون من 802 سيارة إسعاف و667 شاحنة تدخل, وذلك في إطار مواصلة الجهود المشتركة للجميع من أجل مكافحة هذا الوباء”.

 

قدوش مهدي.

4 نوفمبر، 2020 - 14:14

“كورونا” تقتحم أسوار المولودية

أعلن فريق مولودية الجزائر, مساء أمس الثلاثاء, عن تسجيل حالة إصابة واحدة مؤكدة بفيروس كورونا والإشتباه في إصابة سبعة لاعبين آخرين ومن المنتظر خضوعهم اليوم لإختبارات الكشف عن “كوفيد-19”.

و أكدت الإختبارات إصابة المدافع نبيل لعمارة بالفيروس المستجد, بعد أن بدت بعض علامات المرض عليه, حسب ما صرح به طبيب الفريق زين الدين العاج للصفحة الرسمية “للعميد” على “فايسبوك”.

وقد غادر اللاعب مباشرة مكان التربص التحضيري الذي يقيمه الفريق بعين البنيان (الجزائر) للدخول في فترة حجر صحي بمنزله. وأُعلن أنه سيتم, اليوم الأربعاء, إخضاع سبعة لاعبين آخرين لاختبار “بي.سي.ار” لتأكيد الإصابة بالفيروس من عدمها.

وكان فريق مولودية الجزائر قد شرع يوم الإثنين في تربص إعدادي يدوم خمسة أيام بالمدرسة العليا للفندقة و الإطعام بعين البنيان, يختتمه بتنظيم دورة ودية تخليدا لروح مدربه السابق, المرحوم اسماعيل خباطو, من الخميس إلى السبت بملعب أحمد فالق بحيدرة (العاصمة), بمشاركة نادي بارادو, شبيبة القبائل ونصر حسين داي.

و أجرت المولودية, لحد الآن, ثلاثة تربصات إعدادية, لعبت خلالها ثلاث مقابلات ودية, أمام كل من المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة (3-3) وفريق الدرك الوطني (3-1) و أولمبي المدية (1-1).

قدوش مهدي.

 

 

4 نوفمبر، 2020 - 14:07

القرض الشعبي الجزائري يطلق نشاط الصيرفة الإسلامية

يطلق القرض الشعبي الجزائري غدا الخميس باقة من منتجات وخدمات الصيرفة الاسلامية في ثان وكالة له بالعاصمة.

وأفاد بيان للبنك العمومي أن الأمر يتعلق بالوكالة رقم 125 ببلدية القبة, حيث ستتم عملية تدشين نشاط الصيرفة الاسلامية برعاية الرئيس المدير العام للبنك، محمد دحماني الى جانب مسؤولين سامين في المؤسسة المالية.

وجاء في البيان “يعلم القرض الشعبي الجزائري زبائنه بتأسيس خط عمل جديد على مستوى شبكته التجارية مخصص للصيرفة الإسلامية وتسويق مجموعة من المنتجات والخدمات المطابقة لتعاليم الشريعة الإسلامية”.

ويحمل هذا النشاط الجديد, يضيف البيان , شعار”قيمكم تلهمنا” حيث يسمح لزبائن البنك من الاستفادة من منتجات وخدمات تتماشى وتعاليم الشريعة الإسلامية والمعتمدة من قبل الهيئة الشرعية التابعة للبنك و شهادات المطابقة للسلطة الوطنية للمجلس الإسلامي الأعلى و ترخيص من بنك الجزائر لتسويق منتجات المالية الإسلامية”.

وذكر البنك ان هذه المنتجات والخدمات الجديدة وعددها تسعة (9) موجهة لجميع شرائح المجتمع، سواء كانوا خواص أو مهنيين أو مؤسسات، سيما المؤسسات الصغيرة والمتوسطة و المؤسسات المصغرة.