14 نوفمبر، 2020 - 17:36

تسجيل 844 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 844 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

14 نوفمبر، 2020 - 16:36

المغرب أعلن بداية الحرب…و لن يستطيع إنهاءها

أعلن المغرب الحرب على الجمهورية الصحراوية بذريعة إعادة فتح معبر الكركرات و لا تزال الاشتباكات المسلحة بين الجيشين المغربي و الصحراوي متواصلة منذ ليلة الخميس إلى الجمعة حتى الآن و من المحتمل أن يطول أمد هذه الحرب المفتعلة لإشعال المنطقة المغاربية برمتها و ضرب استقرار دولها خاصة الجزائر.

و يتوقع المحللين للشأن المغاربي أن يطول أمد هذه الحرب التي تتم بتواطؤ و إيعاز عدد من الدول إلى جانب المغرب كفرنسا،الإمارات،إسرائيل و حتى موريتانيا فضلًا عن دولات الخليج العربي كالبحرين و قطر و حتى السعودية و إذا كان المغرب هو من أعلن بداية الحرب فإنه لن يستطيع إنهاءها.

قالت وكالة الأنباء التابعة لجبهة “البوليساريو” إن “جيش التحرير الشعبي الصحراوي شن هجمات مكثفة على قواعد للجيش المغربي في قطاعات المحبس وحوزة وأوسرد والفرسية، مما أسفر عن سقوط خسائر في الأرواح”.

وقالت الوكالة التابعة للبوليساريو، إن “المحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي أكدت في بيان لها، بأن عدة مواقع معادية قد تعرضت لضربات مقاتلينا البواسل على طول جدار العار المغربي”، مشيرة إلى أن ذلك يأتي ردا على “إقدام الجيش المغربي على مغامرة يائسة متجسدة في خرق واضح لاتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع بمنطقة الكركرات”.

وأضاف البيان، أنه “وعلى إثر هذه العملية الغادرة مباشرة قام أسود جيش التحرير الشعبي الصحراوي بالتصدي وبضراوة لتقدم التشكيل المعادي، وتمكنت من تأمين وحماية تنقل مجموعات المجتمع المدني الصحراوي التي كانت في المكان ذاته”.

من جانبه، أكد وزير الإعلام في جبهة “البوليساريو”، حمادة سلمى، أن التهور المغربي في منطقة الكركرات أعاد المنطقة إلى المربع الأول، مشددا على أن الشعب الصحراوي مصمم على انتزاع حقه في تقرير المصير مهما كان الثمن.

وقال حمادة سلمى، في تصريحات له، أن “الشعب الصحراوي فقد ثقته في قدرة الأمم المتحدة على إنصافه و إقرار حقه غير القابل للتصرف في تنظيم استفتاء حر و نزيه، لتقرير المصير، و إنهاء آخر احتلال في القارة الافريقية, وفق ما تنص عليه الشرعية الدولية”.

وأضاف، أن “الحرب التي فرضها علينا الاحتلال المغربي بدأت، و لن تعود الأمور إلى ما كانت عليه دون أن يتم ردع النظام المغربي، المسؤول طيلة هذه الفترة على عرقلة الحل السلمي في المنطقة”، موضحا أن القوات المغربية قامت فجر أمس الجمعة, بفتح ثغرتين جديدتين الى جانب الثغرة الأولى غير الشرعية في جدار الذل والعار في خرق صارخ, لوقف إطلاق النار”.

وأعلن المغرب أمس الجمعة، أنه أطلق عملية عسكرية في منطقة الكركرات العازلة في الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، فيما ردت جبهة “البوليساريو”، معتبرة أن العملية أنهت وقف إطلاق النار بين الجانبين المعمول به منذ 30 عامًا، وأن “الحرب بدأت”.

وقالت وزارة الخارجية المغربية، في بيان، إن العملية تأتي بعد إقفال أعضاء من جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) منذ 21 أكتوبر، الطريق الذي تمرّ منه خصوصا شاحنات نقل بضائع من المغرب نحو موريتانيا وبلدان أفريقيا جنوب الصحراء. وأوضحت قيادة القوات المسلحة المغربية في وقت لاحق أنها “أقامت حزاما أمنيا من أجل تأمين تدفق السلع والأفراد عبر المنطقة العازلة” في الكركرات.

وشدد البيان على أن العملية “ليست لها نوايا عدوانية”، و”تقوم على تجنب أي احتكاك مع أشخاص مدنيين وعدم اللجوء إلى استعمال السلاح إلا في حالة الدفاع الشرعي”. كذلك، قال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، “لا يتعلق الأمر بعملية هجومية إنما هو تحرك حازم إزاء هذه الأعمال غير المقبولة”، مؤكدا أن عناصر المينورسو الموجودين على الأرض “سجلوا عدم حدوث أي احتكاك مع المدنيين”.

في المقابل، قال وزير الخارجية الصحرواي محمد سالم ولد السالك “الحرب بدأت. المغرب ألغى وقف إطلاق النار”. وأضاف “إنه عدوان”، مؤكدًا أن “القوات الصحراوية تجد نفسها في حالة دفاع عن النفس وترد على القوات المغربية”.

جهاد أيوب

14 نوفمبر، 2020 - 15:54

الرئيس تبون سيُوقع مرسوم الدستور ويُجري تعديلًا حكوميًا جزئيًا قريبًا

كشفت مصادر “الجزائر1” أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون سوف تكون له خرجة إعلامية قريبًا جدًا لإصدار مرسوم دستور نوفمبر الذي أعلن المجلس الدستوري عن نتائجه النهائية الخميس الماضي.

ووفقًا للمصادر ذاتها سيتعمد الرئيس تبون الظهور إعلاميًا وعلنيًا بعد فترة غياب استمرت منذ استقباله لوزير الخارجية الفرنسي الذي زار الجزائر وسيكون له ندوة صحفية لإصدار مرسوم دستور 2020 والامضاء عليه وبعدها ستكون له عدة خطوات وأهمها: نهاء مهام بعض كبار المسؤلين،احالة على العدالة بعض الملفات التي هي على مكتبه، استقبال لجنة تعديل قانون الانتخابات،تعديل حكومي جزئي ربما سيُطيح بالوزير الأول عبد العزيز جراد و الوزراء الذين أدلوا بتصريحات صادمة أثارت غضب الجزائريين فضلًا عن الوزراء الذين أثبتوا فشلهم في تسيير القطاعات التي يُشرفونها عليها ،كما سيقوم الرئيس تبون بتحويلات بالجملة وانهاء مهام في قطاعي التعليم والجمارك والحماية المدنية والأمن الرئاسي.

جهاد أيوب

14 نوفمبر، 2020 - 15:52

حركة الإصلاح الوطني تستنكر العدوان المغربي

إستنكر رئيس حركة الإصلاح الوطني, فيلالي غويني يوم السبت,  بشدة  العدوان المغربي على المدنيين الصحراويين بمنطقة الكركرات بالأراضي الصحراوية, داعيا إلى ضرورة وقف العدوان والشروع الفوري في جدولة إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

كما اوضح السيد غويني خلال افتتاحه لاجتماع للمكتب الوطني للحركة, أن حزبه يستنكر بشدة العدوان على مدنيين صحراويين بمنطقة الكركرات بالاراضي الصحراوية , معتبرا أن هذا العدوان سيضعف بشكل كبير موقف الاحتلال المغربي الذي لا يملك حجة ولا دليل يصوغه للعالم لتبرير هذا العدوان و الهجمة الشرسة ضد مدنيين صحراويين عزل.

 

ميلس عبد الرؤوف

14 نوفمبر، 2020 - 15:41

الرئيس الصحراوي يعلن نهاية الإلتزام بإتفاقية وقف إطلاق النار

أصدر رئيس الجمهورية الصحراوية, القائد الأعلى للقوات المسلحة, إبراهيم غالي, يوم السبت مرسوما رئاسيا,يعلن من خلاله نهاية الإلتزام بوقف إطلاق النار الموقع بين جبهة البوليساريو و المملكة المغربية سنة 1991, وفق ما ذكرته وكالة الانباء الصحراوية .

كما كلف الهيئة الوطنية للأمن, برئاسة الوزير الأول, بإتخاذ الإجراءات والتدابير المتعلقة بتنفيذ مقتضيات حالة الحرب فيما يخص تسيير وإدارة المؤسسات والهيئات الوطنية وضمان إنتظام الخدمات,كما أشار المرسوم الرئاسي الى إقدام المملكة المغربية أمس الجمعة على خرق إتفاق وقف إطلاق النار من خلال الهجوم على المدنيين المتظاهرين سلميا أمام ثغرة الكركرات .

وكان الرئيس الصحراوي قد حمل الإحتلال المغربي المسؤولية الكاملة عن عواقب عمليته العسكرية بالكركرات ودعا الأمم المتحدة إلى التدخل العاجل لوضع حد لهذا العدوان الغاشم على الجمهورية الصحراوية أرضا وشعبا.

 

ميلس عبد الرؤوف 

14 نوفمبر، 2020 - 15:15

غلق مستشفى بالجزائر العاصمة

بلغ موقع الجزائر 1 أنه تم غلق المستشفى الجامعي مصطفى باشا بالجزائر العاصمة نظر للإكتظاظ التي وصل إليه مؤخرا.

وقد شهد المستشفى الجامعي اليوم إحتجاجات عديدة لمواطنين ومرضى توافدوا على المستشفى للعلاج.

 

و من حهة اخرى  فند مدير المستشفى الجامعي مصطفى باشا إشاعة غلق المستشفى، وأكد أنه يعمل بصفة عادية ويستقبل المرضى.