الجزائر 1 | تسجيل 978 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر الجزائر 1 الجزائر 1 | تسجيل 978 إصابة جديدة بفيروس كورونا في الجزائر

30 نوفمبر، 2020 - 16:37

تيارت.. النقابة الوطنية للتعليم “snte” تأسس فرع للدفاع عن حقوق المدراء

تم مؤخرا تأسيس فرع بالنقابة الوطنية للتعليم snte  للدفاع عن حقوق المدراء بالطور المتوسط و هذا بعد جملة من العراقيل التي واجهت المدراء خلال أدائهم لواجبهم خاصة و نحن أمام تحديات وباء كورونا
أين تم الإتفاق على المكتب المكون من 11 عضوا في إنتظار إنتخاب رئيس للجمعية التي توكل لها مهمة الدفاع عن حقوق المدراء و تحسين تمدرس التلاميذ بالطور المتوسط.
محمد توفيق

30 نوفمبر، 2020 - 16:26

خنشلة.. تنصيب غنية بلحاج مديرة للمدرسة العليا للغابات

أشرف السيد علي بوزيدي والي خنشلة رفقة السيد بوعلام سعيداني المدير العام للدراسات ممثلا للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  على تنصيب  بلحاج غنية مديرة للمدرسة الوطنية العليا للغابات بخنشلة.
هذه الاخير ستدخل حيز الخدمة خلال إفتتاح الموسم الدراسي الجامعي المقرر يوم 15 ديسمبر لتستقبل أولى دفعاتها  .
و في كلمته أكد السيد الوالي على التقدير و الإحترام الذي يكنه للأساتذة و قطاع التعليم العالي كما أن أبوابه مفتوحة للإستماع إليهم لتسهيل مهمتهم و التكفل بإنشغالاتهم.
و أن الشغف العلمي الذي يتمتع به الأساتذة و الباحثين كفيل بإبراز ” الإنتلجانسيا ” النخبوية التي سترفع من مستوى ابحاثنا العلمية والرقي بها .
وكون الولاية معروفة بطابعها الغابي الذي يتربع على مساحة 164 الف هكتار فإن هذا الصرح العلمي يعتبر مكسبا هاما خاصتا وأنه  كان مطلب الكثيرين في هذه الولاية التاريخية
مضيفا أن هذا هذه المدرسة الوطنية ستساهم  في تطوير قطاع الغابات على مستوى الوطن بتكوين إطارات عليا لفائدة هذا القطاع
و في ختام حديثه اشاد بالمجهودات المبذولة في مجال التعليم العالي مؤكدا أن مستقبل الجزائر في أيادي الطلبة خصوصا و الوسط الجامعي عموما.

نبيل . ش

30 نوفمبر، 2020 - 16:15

تيارت..اصابة 4 اساتذة و تلميذين بفيروس كورونا

خلال الحملة التحسيسية التي قامت بها الجمعية الوطنية لترقية المواطنة و حقوق الإنسان و بحضور اللجنة الولائية كشفت مديرة التربية لولاية تيارت عن أربعة اصابات بوباء كورونا عبر مختلف المؤسسات التربوية و اصابتين فقط وسط التلاميذ و هم يتلقون العلاج و حالتهم في تحسن
فيما كشف الدكتور بن احمد عن الحالة المستقرة للوباء بالولاية بصفته رئيس الجمعية العلمية الولائية
العملية التحسيسية نظمتها الجمعية الوطنية لترقية المواطنة و حقوق الإنسان برئاسة السيد محمدي نور الدين تهدف الى حملات توعوية عبر مختلف المؤسسات التربوية بالولاية
محمد توفيق

30 نوفمبر، 2020 - 15:00

البرلمان العربي يدعو البرلمان الأوروبي إلى عدم التدخل في شؤون الجزائر

أكد مكتب البرلمان العربي، أمس الأحد، بمقر جامعة الدول العربية، رفضه القاطع لقرار البرلمان الأوروبي بشأن حالة حقوق الانسان بالجزائر.

وحسب البيان الذي نشره مجلس الأمة، اليوم الإثنين، فقد إعتبر البرلمان العربي أن القرار صادر عن طرف غير ذي صفة .

وأشار أن البرلمان الأوروبي ليس له ولاية قانونية للتعليق على هذه المسألة.

وأضاف البيان أن ذلك يمثل تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لجمهورية الجزائر و إستمرارا لنهج غير مقبول من القرارات المشابهة.

خاصة أنه القرار الثاني الذي يصدره البرلمان الأوروبي بحق جمهورية الجزائر في غضون سنة واحدة.

وطالب مكتب البرلمان العربي، البرلمان الأوروبي بمراجعة موقفه و إحترام سيادة دولة الجزائر ونظامها الدستوري والقانوني، و هذا إلتزاما بمبدأ حسن الجوار وعلاقات الشراكة التي تجمع بين الدول العربية والدول الأوروبية والقضايا الإستراتيجية المشتركة بين الجانبين.

 

بركان أميمة 

30 نوفمبر، 2020 - 14:10

إلتماس 3 سنوات سجن في حق كريم طابو

 إلتسمت نيابة محكمة القليعة اليوم الإثنين ثلاثة سنوات سجنا نافذا في حق كريم طابو، الناطق الرسمي للحزب الإجتماعي الديمقراطي المتهم بإحباط معنويات الجيش .

كما إلتمست نيابة محكمة القليعة غرامة مالية تقدر ب100 ألف دينار, على إعتبار أن التصريحات التي أدلى بها المتهم شهر مايو 2019 , تعتبر خطيرة و موجهة للرأي العام الوطني بكل مكوناته ,و في ظرف ساسي حساس كانت تمر به الجزائر، إستنادا لممثل النيابة .

من جهته, رافع المتهم كريم طابو من أجل براءته، مشددا أنه يقبل أن توجه له كل التهم إلا تهمة الإضرار بالدفاع الوطني و تهديد الوحدة الوطنية و إحباط معنويات الجيش, مبرزا أنه مناضل سياسي يضع لنفسه حدودا أخلاقية أبرزها عدم التعرض لمؤسسة الجيش التي تعتبر تاج فوق رؤوسنا كما قال .
و أكدت من جهتها رئيسة غرفة الجنح بمحكمة القليعة أن محاكمة اليوم ,تعد آخر تحقيق قضائي قبل إصدار الحكم, فيما رفضت الأخذ بالدفوعات الشكلية للدفاع الخاصة ببطلان الإجراءات, فيما تم قبول الدفوع الخاصة بعدم دستورية المادتين 74 و 79 من قانون إجراءات الجزائية ,و هما المادتين التي إستندت لهما النيابة في متابعتها لكريم طابو ,قبل أن تباشر عملية إستجوابه و التحقق من تصريحاته المدونة في قرار الإحالة الصادر عن غرفة الاتهام .
ميلس عبد الرؤوف
عاجل