17 ديسمبر، 2018 - 08:29

تسليم كشوف النقاط إلكترونيا..

أعطت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تعليمات إلى مديريات التربية، أمرتهم من خلالها بضرورة الشروع في تسليم كشوف النقاط الخاصة بالأطوار التعليمية الثلاثة إلكترونيا، بداية من يوم الخميس، حيث سيتمكن الأولياء من التعرف على النتائج التي تحصل عليها أبناؤهم.

وشددت وزارة التربية الوطنية، بناءً على التعليمات التي وجهتها لمديرياتها، بضرورة الالتزام بالخطوات التي على أساسها يتم حجز النقاط الخاصة بالتلاميذ، وهذا بعد موافقة مجلس الأقسام عليها.

وقبل ختم المدير على كشف النقاط الخاص بكل تلميذ، يتعين على الأساتذة التعاون مع المشرف التربوي على حجز الإعفاءات والغيابات، وبعدها يتم تحميل قوائم حجز النقاط، وذلك بالذهاب إلى أستاذ المادة ثم اختيار الفترة والفوج التربوي، ثم الضغط على تحميل قوائم الحجز، كما يقوم الأستاذ بحجز النقاط والتقديرات لكل تلميذ ولكل قسم بالملف المسلم له من إدارة المؤسسة من دون أن يدخل عليه أي إضافة أو تعديل، كون الملف محمي من كل التغييرات ما عدا خانات صب النقاط.

ويقوم بعدها الأستاذ بحفظ الملف بعد حجز النقاط والتقديرات لكل أقسامه، ويسلمه إلى إدارة المؤسسة، وبعد انعقاد مجالس الأقسام يتم ضبط المعدلات النهائية، وكذا ملاحظات ثم تأكيد الحجز لكل قسم.

أما العملية الأخيرة، فتتمثل في اختيار كشوف النقاط ثم اختيار الفصل ثم الفوج التربوي، ثم الضغط على إنجاز كشوف النقاط ثم الطباعة.

17 ديسمبر، 2018 - 08:17

مواطنو عين مليلة يحتجون

قام عدد من مواطني عين مليلة بولاية أم البواقي بوقفة إحتجاجية سلمية، بساحة اللشهيد العربي بن مهيدي رافعين جملة من المشاكل و الإهتمامات من ضمنها:مشكلة مناصب العمل في القطب الجامعي الشهيد محمد الطاهر بن مهيدي و الذي تم تدشينه من طرف الوالي مسعود حجاج يوم 11 ديسمبر الجاري و التي وزعت بغير حق لغير أبناء المدينة،مشكلة المياه و سد وركيس و الوعود الكاذبة ،مشكلة توزيع سكنات عدل بطريقة لم ترض أبناء المدينة ،مشكلة مستشفى سليمان عميرات و رداءة الخدمات فيه،مشكلة التعطيل في الإفراج عن قائمة السكن الإجتماعي و معاناة المنتظرين،مشكلة عدم وفرة وحدات الأمن مقارنة بحجم المدينة و كبر عدد نسماتها ،مشكلة قلة حصص سكنات الريفي مقارنة بالطلبات،و مشاكل أخرى عديدة.

و قام بهذه المبادرة الهامة الناشط المدني “بن صيد ماجد” و التي لقيت إلتفاف شعبي كبير،و بالرغم من الظروف المناخية المتسمة ببرودة الجو و تساقط الأمطار إلا أن ذلك لم يثن أبناء مدينة الشهيد العربي بن مهيدي المخلصين و الواعين من تلبية النداء،إين تجمعوا بوسط المدينة و نددوا بصراحة عن التهميش الممنهج ضد مدينتهم و ضد أبنائهم.و قال صاحب فكرة هذه الوقفة الإحتجاجية “ماجد بن صيد”:”نثمن ما قمنا به اليوم و نحن فخورون بأنفسنا، و لنعلم من هذا المنبر كل من النواب البرلمانيين و هكذا المسؤولين المحليين أن إحتجاج اليوم ليس بالمحطة الأخيرة من نضالنا و أننا سوف نقوم بتنظيم إحتجاجات أخرى حتى تتحقق مطالبنا”.

و أضاف”نشكر جزيل الشكر الشباب الواعي الذي شاركنا اليوم بكل تحضر و نشكر مع (الإحترام و التقدير) السادة قدواتنا من آبائنا الرجال المسنين الذين أعطونا كل الدعم و التشجيع”.

و يُعتبر ماجد بن صيد من أكثر أبناء مدينة عين مليلة نشاطًا و حيوية و قام بتنظيم عدة وقفات إحتجاجية سلمية للمطالبة بتحقيق مطالب المواطنين كالمياه و التنمية المحلية و تحسين الخدمات بمستشفى العربي بن مهيدي،و كانت نداءاته لطالما تلقى القبول و التفاعل و التجاوب من طرف الجميع.

عمّــــــار قـــــردود

17 ديسمبر، 2018 - 08:14

31 في المائة من الجزائريين يرغبون في الهجرة إلى الخارج

كشفت دراسة دولية، حديثة أن حوالي 31 في المائة من الجزائريين البالغين، يرغبون في ترك بلدهم والهجرة إلى بلد آخر بحثًا عن فرص أفضل للعيش.

و بحسب الدراسة التي صُدرت ،الإثنين الماضي، عن معهد “غالوب” للدراسات والأبحاث ،فإن الجزائر ستفقد نسبة 31 في المائة، و44 في المائة من الشباب وهي النسبة الأعلى مغاربيًا إلى جانب تونس.

وفيما يخص الدول المغاربية، أظهر المؤشر الذي حمل عنوان “مؤشر صافي الهجرة المحتمل” أن نسبة الراغبين في الهجرة تبلغ 3 في المائة،و تصدرت الجزائر قائمة الدول التي يرغب مواطنوها في مغادرة البلاد،
بنسبة تصل إلى 31 في المائة من سكانها البالغين في حال تمكن الراغبون في الهجرة من تحقيق ذلك، أما نسبة الشباب (من 15 إلى 29 سنة) فتصل إلى 44 في المائة،مقابل 27 في المائة بتونس، و25 في المائة بموريتانيا، مقابل فقدانها لنسبة تصل إلى 33 في المائة من الشباب،أما بالنسبة للمغرب، فتنبأ المؤشر بأنه سيفقد 19 في المائة من تعداد سكانه البالغين، فيما تصل نسبة الشباب إلى 29 في المائة. بينما وصلت النسبة إلى 16 في المائة بليبيا من إجمالي السكان، و19 في المائة من الشباب،كما أشارت الدراسة إلى أن منطقة شمال إفريقيا احتلت المرتبة الثالثة من بين مناطق العالم، من حيث نسبة البالغين الراغبين في الهجرة.

واعتمد المعهد في دراسته على مقابلات مباشرة أو عبر الهاتف مع 453 ألفًا و122 بالغًا في 152 دولة، في الفترة ما بين 2015 و 2017.وقام “غالوب” بإجراء مقابلات مع ما يناهز نصف مليون شخص بالغ في 152 دولة عبر العالم بين 2015 و2017، وتمثل 152 دولة شملتها الدراسة حوالي 99 ٪ من سكان العالم البالغين. وقام بقياس صافي المكاسب والخسائر المحتملة في حال تمكن البالغون الراغبون في الهجرة من تحقيق هدفهم في مغادرة بلادهم، وكيف سيؤثر ذلك على البلدان الأم والبلدان المستقبلة.

و بحسب معهد “غالوب” يُقاس “مؤشر صافي مكاسب الدماغ المحتملة على مقياس من -100 ٪ (بمعنى أن مجموع السكان من السكان المتعلمين تعليمًا عاليًا – أولئك الذين أكملوا أربع سنوات من التعليم ما بعد المدرسة الثانوية أو لديهم ما يعادل درجة البكالوريوس – سيغادرون) إلى ما لا نهاية (مما يعني أن التدفق المحتمل لهذه المجموعة ذات التعليم العالي غير محدود ويعتمد على عدد الذين يرغبون في الانتقال من جميع أنحاء العالم)”.

وحسب نفس المصدر، فإن 18 دولة حُظيت باهتمام كبير، كأفضل وجهات للهجرة، من قبل ثلثي المهاجرين المحتملين في العالم، حيث تصدرت نيوزيلاندا القائمة، تلتها الولايات المتحدة الأمريكية ثم كندا ففرنسا.

وتصادف إصدار نتائج الدراسة المسحية مع استضافة المغرب المؤتمر الحكومي الدولي من أجل المصادقة على الميثاق العالمي للهجرة، المنظم من طرف الأمم المتحدة، والذي تميز بالمصادقة الرسمية على الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، كما تزامن مع الفترة التي تتحدث فيها الدول الأوروبية، عن تزايد في نسبة المهاجرين غير النظاميين، الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط.

دراسة “غالوب” التي تساءلت “كم من الناس يريدون مغادرة بلدهم؟ أين يريدون الذهاب؟ كيف يشعر الناس بشأن المهاجرين الذين يعيشون في مجتمعاتهم؟ كيف يشعر المهاجرون بحياتهم؟”كشفت على أن “عدد المهاجرين المتوقع أن يصل إلى 400 مليون شخص على مدى العقود القليلة القادمة” على مستوى العالم.

هذا و الجدير بالذكر أن مؤسسة “غالوب”، وهي مركز لتقديم الاستشارات و البحوث الإحصائية لها أكثر من 40 مقرًا في جميع أنحاء العالم، ومقرها الرئيسي هو العاصمة الأمريكية واشنطن، تم تأسيسها سنة 1958 .
عمّـــــار قــــردود

16 ديسمبر، 2018 - 20:33

أحمد أوراغي يستمع لوزير المالية

في إطار دراستها للنص المتضمن تسوية الميزانية لسنة 2016، عقدت لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، لمجلس الأمّة، برئاسة الدكتور أحمد أوراغي , اجتماعا صباح يوم الأحد 16 ديسمبر 2018،

حيث اسـتمـعت فيه لجنة “أوراغي” إلى عرض حول المشروع قدّمه ممثل الحكومة، السيد عبد الرحمان راوية، وزير المالية، بحضور السيد محجوب بدّة، وزير العلاقات مع البرلمان، وعدد من الموظفين السامين من وزارتي المالية والعلاقات مع البرلمان.

وقد استعرض ممثل الحكومة في هذا الاجتماع بالأرقام المعطيات المالية والاقتصادية التي تضمنها مشروع القانون المتضمن تسوية الميزانية لسنة 2016.

من جهتهم، طرح السادة أعضاء اللجنة العديد من الأسئلة والملاحظات حول الأحكام التي تضمنها المشروع، ودار نقاش مستفيض، أجاب فيه ممثل الحكومة عن أسئلة السادة أعضاء اللجنة وسلط الضوء على النقاط التي وردت فيها.

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة تعكف حاليا على إعداد تقرير حول مشروع القانون المتضمن , تسوية الميزانية لسنة 2016، سيعرض في الجلسة العامة التي سيعقدها المجلس لاحقا لدراسة ومناقشة المشروع المذكور والتصويت عليه.

محمد نبيل

16 ديسمبر، 2018 - 19:50

الحبس لابن جنرال ..

بلغ موقع الجزائر1 من مصادر متطابقة ان  وكيل الجمهورية بمحكمة بئرمراد رايس،إلتمس عقوبة عام حبس نافذ و2 مليون سنتيم غرامة مالية ضد نجل جنرال سابق ومتهمين أخرين، هما صاحب شركة خاصة ومالك المطبعة.

على خلفية اتهامهم بالنصب والاحتيال التي راح ضحيتها صاحب شركة “طونيك اومبالاج”، بعد أن تم سلبه مبلغ 7.5 مليار سنتيم بطريقة إحتيالية.وحسب مادار في جلسة المحاكمة اليوم أن القضية تعود وقائعها لسنة 2003 عندما قام المتهمون بعرض قطعة أرض بسطاوالي للبيع على الضحية.

حيث قام هذا الاخير بدفع ثمنها في شكل سندات لنجل الجنرال، لتبين أن هذه القطعة الارضية محل حجز قضائي ومرهونة لبنك البركة منذ سنة 2001.كما صرح الضحية انه اتصل بالمتهمين فهددوه بإدخاله السجن في حالة إيداعه لشكوى ضدهم.ومن المقرر ان سييتم النطق بالحكم  في 30 ديسمبر الجاري.

ف.سمير

16 ديسمبر، 2018 - 18:03

تسليم 25 مليون وثيقة بيومترية

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة عن أرقام الوثائق البيومترية التي تم تسليمها لحد الآن.

وأوضح بدوي خلال إشرافه على افتتاح ندوة حول “جودة خدمات المرفق العام”، نظمها المرصد الوطني للمرفق العام بحضور وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي ورئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان فافا بن زروقي أنه” تم إنجاز أكثر من 13 مليون جواز سفر وأكثر من 12 مليون بطاقة تعريف و9380 رخصة سياقة مع الدخول القريب لحيز الخدمة البطاقة الإلكترونية لتسجيل السيارات مبرزا أن هذه الأرقام “ستفتح أفاقا واسعة لجعل خدمة الإدارة ذات جودة تستبق الزمن وتكرس فعليا ما أقره برنامج رئيس الجمهورية”.

عاجل