5 يناير، 2021 - 15:50

تسليم مفاتيح سكنات الترقوي العمومي بالرغاية يوم الخميس

أعلمت المؤسسة الوطنية للترقية العقارية المكتتبين الموجهين لموقع 488 مسكن ترقوي عمومي ببورعدة ببلدية الرغاية في العاصمة عن إنطلاق تسليم مفاتيح سكناتهم بداية من الخميس المقبل.

ودعت المؤسسة في بيان لها اليوم, المكتتبين التقرب من المديرية الجهوية وسط شرق الكائنة ببومرداس قصد تسليم مفاتيح سكناتهم.

وأضافت المؤسسة أنه “يتوجب حضور المعني بالأمر فقط مع ضرورة إرتداء القناع الواقي إحتراما لتدابير وإجراءات البروتوكول الصحي المعمول به”.

قدوش مهدي.

5 يناير، 2021 - 15:32

حقيقة المرأة التي أبكت الجزائريين…

أثارت امرأة كبيرة السن جدلا كبيرا،وذلك بعد ظهورها في مقطع فيديو لاقى تعاطفا كبيرا لتنقلب الأمور بعدها رأسا على عقب  بعد معرفة حقيقتها الخفية.

ظهرت هذه في مقطع فيديو وهي تبكي بحرقة وتشتكي من قساوة  ابنها،أين قالت بأنه يضربها و وصل به الأمر أن يلقى بها في الشارع.و على هذا لقت تعاطفا كبيرا من طرف الشعب الجزائري خاصة في مواقع التواصل الإجتماعي.

للذكر المرأة تنحدر من بلدية الرمشي بولاية تلمسان.

و الكارثة الحقيقية،عندما تبين إن المعنية متهمة  في عدة قضايا خاصة بالنصب والإحتيال،وهذا ما شكل صدمة و خيبة أمل كبيرة لكل من تعاطف معها، خصوصا وإن كل من عرف قصتها،لم يصدق إنها كانت تلعب دور الضحية فقط.

وجاء في بيان لأمن تلمسان،أنه قد تم توقيفها بتاريخ 30-12-2020، بعدما كانت محل أوامر بالبحث عنها.

لامية زيلال

 

5 يناير، 2021 - 15:24

ضيافات يتباحث مع سفير الكاميرون بالجزائر حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين

إستقبل الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالمؤسسات المصغرة, نسيم ضيافات, بمقر الوزارة اليوم الثلاثاء, سفير الكاميرون بالجزائر “كلود جوزيف مبافو”, حيث تناول الطرفان سبل تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين, حسب ما أفاد بيان للوزارة.

وتباحث الطرفان حول المواضيع ذات الإهتمام المشترك, وخلق فرص التعاون والشراكة بين البلدين في مجال المؤسسات المصغرة وإعطاء الفرصة للشباب المقاول في البلدين لتجسيد مشاريع مشتركة على أرض الواقع.

وفي هذا السياق أبدى ضيافات إستعداد دائرته الوزارية لدراسة جميع فرص ومبادرات التعاون التي تساهم في بحث وتعزيز التعاون الثنائي في المجال الإقتصادي, خاصة في الميادين ذات الصلة بنشاطات القطاع.

كما أكد السفير الكاميروني رغبته في وضع برنامج تعاون يسمح لبلاده بالإستفادة من تجربة الجزائر في خلق وتشجيع المؤسسات المصغرة.

في الأخير, إتفق الطرفان على ضرورة البدء في العمل المشترك من أجل رفع مستوى التعاون الثنائي بين البلدين في مجال المؤسسات المصغرة, والدفع بديناميكية جديدة لتنويع مجالات الشراكة.

قدوش مهدي.

 

5 يناير، 2021 - 15:17

لويزة حنون : أطلقوا سراح معتقلي الرأي

حذرت الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، من المخاطر التي تجلبها “سياسة الهروب للأمام” ، ودعت لفتح نقاش واسع حول الوضع الراهن.

وانتقدت حنون في كلمة ألقتها بعد اجتماع المكتب السياسي لحزبها السياسات الحكومية في ظل أزمة كوفيد 19، قائلة إن التوجه الحالي الاقتصادي مشابه للتوجهات الاقتصادية التي تكرست منذ العهدة الرابعة وبداية تغول الأوليغارشيا.

وشددت المتحدثة أن حزبها لن يقبل المساس بالقطاع العمومي وتسريح  آلاف الجزائريين من مناصب عملهم، ودعت لمصادرة الأموال غير الشرعية الموجودة في البلاد في ظل العجز الواضح على استرداد الأموال المهربة.

وقالت حنون إن البلاد تتطلب إجراءات استعجالية لإنقاذ الوضع، وذكرت في هذا السياق على حق الشباب في العمل وحق الشعب في منظومة صحية.

وبعد يومين من تبرئتها من قبل مجلس الاستئناف العسكري، وصفت القرار بأنه انتصار  للحقيقة على الكذب التي قامت به قنوات خاصة وبعض الأبواق على حد قولها.

وذكرت الأمينة العامة لحزب العمال أن “اعتقالها في شهر ماي كان في إطار سياسة الإنحراف والانقلاب على الإرادة الشعبية التي قادها أحد المراكز الموجودة في النظام  من خلال المؤامرة على الإرادة الشعبية الثورية وسرقة طموحاته و الظهور وكأنه وراء إقالة بوتفيلقة، والحقيقة أن الشعب هو من دفع بوتفليقة للرحيل.”

وقالت حنون إن عائلتها تعرضت للتهجير في وقت الإستعمار واستشهد خالها، وهو ما جعل الاتهامات التي وجهت لها بـ”التآمر” و”تهمة سخيفة بالتخابر عبر بعض القنوات” تسبب ألما لعائلتها، مشدةة أنها لن تتخلى على أي مبدأ  وأي موقف مهما كان الثمن.

وتابعت: “ستكتمل حريتي مكتملة عندما يطلق سراح سجناء الرأي في الولايات وكل المظلومين بسبب مواقفهم السياسية، وأتوجه للرئيس إذا كانت له حسن نوايا أن يقوم بذلك”.

وعبر زعيمة حزب العمال عن أملها في تصويب المسار من واسع في المجال والحقول والحريات.

 

مرزوق عمريش

5 يناير، 2021 - 15:15

الجزائر تستهلك 60 مليون طن من البترول الخام سنويا

قال وزير الإنتقال الطاقوي شمس الدين شيتور، أن الجزائر تستهلك 60 مليون طن من البترول الخام.

وأضاف الوزير شيتور خلال ندوة صحفية، أن الجزائر تستهلك 800 مليون متر مكعب اسبوعيا من الغاز.

و أوضح الوزير، أن الجزائر تستهلك 40 مليار متر مكعب من الكهرباء خلال السنة و 1 مليار متر مكعب تقدر قيمته 300 مليون دولار.

و أشار الوزير إلى أنه في افاق 2030 سيكون هناك عجزا في الطاقات وحان الأوان لتغيير السلوكات القديمة.

و أوضح ذات المسؤول، أن الإعتماد على الإنتقال الطاقوي هو من السياسة الجديدة التي أقرها رئيس الجمهورية.

و قال الوزير أنه في آفاق 2025 البنزين و لمازوت يقل إستهلاكهم عالميا بسبب تحول المركبات إلى الطاقة الكهربائية.

و أوضح أنه في السنوات المقبلة، إستهلاك الطاقة سيتضاعف، مشددا على ضرورة إستغلال النموذج الطاقوي.

و كشف الوزير، أن الجزائر تستورد 2 مليار من الوقود سنويا، كما أن الرئيس ألّح على أنه في سنة 2021 لا نستورد شيئا.

و عن أسعار المواد الطاقوية، قال شيتور، أنه سيأتي وقت وترتفع الأسعار لكنها لن تمس المواطن البسيط.

و كشف في ذات السياق، إلى أن 80 بالمائة من الإمتيازات يستفيد منها أصحاب الإمكانيات لذا سيتم النظر في الأسعار.

و شدد الوزير، على ضرورة إستهلاك الموارد الطبيعية و إستغلال الطاقات الشمسية و هو ما ألح عليه رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

 

 

بركان.أميمة

5 يناير، 2021 - 15:05

السماح للطلبة المعيدين بالمشاركة في مسابقة الدكتوراه

قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي السماح للطلبة المعيدين، بالمشاركة في مسابقة الدكتوراه لهذه السنة.

وأكد النائب بالمجلس الشعبي الوطني الطاهر شاوش عبر صفحته في “الفايسبوك”، أنه وجه سؤالا كتابيا إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصد تمكين الطلبة المُعيدين من السماح لهم بالمشاركة في مسابقة الدكتوراه.

وأضاف النائب “تلقينا مؤخرا ردا إيجابيا من السيد الوزير في هذا الشأن، حيث من المُنتظر دراسة جميع ملفات المترشحين من لدن لجان التكوين في الدكتوراه بالمؤسسات الجامعية وقد شُرع فعليا في استقبال ملفات الترشح عبر المنصة المخصصة لذلك بدءً من تاريخ 27 ديسمبر 2020”.

مرزوق عمريش 

عاجل