1 مارس، 2017 - 13:00

تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الانسان

صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية المرسوم الرئاسي الذي يحدد تشكيلة المجلس الوطني لحقوق الانسان.
ويتشكل المجلس الوطني لحقوق الانسان من 38 عضوا يختارهم رئيس الجمهورية و رئيسا غرفتي البرلمان و اعضاء يختارون من الجمعيات الناشطة في مجال حقوق الانسان و النقابات و المنظمات المهنية و غيرها.
و الأعضاء المختارون من طرف رئيس الجمهورية هم بن زروقي فافا أرملة سيد لخضر, فاطمة الزهراء كرادجة وعائشة زيناي , ولزهاري بوزيد.
اما العضوان المختاران من طرف رئيس مجلس الامة هم سليمان زيان و حميد بوزكري, اما العضوان المختاران من طرف رئيس المجلس الشعبي الوطني فهم دريس عبد الرحمان وهدى طلحة زوجة سويكي.
وفيما يخص الاعضاء المختارين بعنوان الجمعيات الناشطة في مجال حقوق الانسان فهم: عبد اللطيف ديلمي واحمد شنى ومشري بن خليفة, بالاضافة الى عبد اللطيف بنيدة وعبد الرحمن صوفي , وكذا نورية حفصي وسومية شايب و شيخي سعاد أرملة فاسي صليحة مخارف وكذا فاطمة الزهراء زرواطي.
كما يتكون من 8 أعضاء تم تعينهم بعنوان النقابات والمنظمات المهنية وهم:
صبرينة قهار وحفيظة بن منصور زوجة زرهوني بالاضافة الى غنيمة مسعودي وحبيبة دان ومسعود عمارنة و الجيلالي حمراني وكذا محمد بقاط بركاني وابراهيم طايري.
واختار المجلس الأعلى للقضاء العضو كريمة علا اما العضو الذي اختاره المجلس الاسلامي الأعلى فهو محمد المامون القاسمي الحسني , فيما اختار المجلس الاعلى للغة العربية محند الطيب سي بشير.
واختارت المحافظة السامية للامازيغية طاهر سي الهادي أما العضو الذي اختاره المجلس الوطني للأسرة والمرأة عائشة قوادري بوجلطية, اما الهلال الأحمر الجزائري فقد اختار العضو سعيدة بن حبيلس المولدة كتو.

1 مارس، 2017 - 11:26

بودبوز أحسن صانع ألعاب في الدوري الفرنسي

اختير الدولي الجزائري رياض بودبوز، لاعب مونبلييه الفرنسي، كأحسن رابع صانع ألعاب في الدوري الفرنسي.
وحسب مجلة فرانس فوتبول الفرنسية فإن اختيار بودبوز جاء بناءً على تصويت أجراه الموقع الفرنسي،  حيث حصل اللاعب الأسبق لنادييّ باستيا وسوشو على نسبة 11% من الأصوات.
ويقدم رياض بودبوز مستويات رائعة مع ناديه الفرنسي هذا الموسم، ما جعله يخطف أنظار عدة أندية أوروبية خاصة في فرنسا، وغاب الجزائري بودبوز عن نهائيات كاس أمم إفريقيا الماضية التي شارك فيها منتخب بلاده في الجابون بداعي الإصابة.

28 فبراير، 2017 - 15:16

انيس رحماني يتهجم على الاعلامي سعيد كسال

تهجم مدير قناة النهار أنيس رحماني  على موقع الجزائر1 و القائم عليه الإعلامي سعيد كسال في أخر تغريداته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر بعبارة “الكلاب”

أنيس رحماني  في خرجة غير متوقعة و التي لا تليق به كشخصية عمومية و مدير قناة النهار التي تعتبر نفسها الأولى في الجرائر , لم يتقبل النقد الموجه لقناته في الكثير من القضايا

حيث استعمل في تغريدة حول ما نشره  الموقع الالكتروني الجزائر1 كملة  “كلاب “ , ما يعتبر تعدي لفضي لا يليق بإعلامي كبير خصوصا لو كان مدير مجمع إعلامي

الطريقة التي انتقد بها أنيس رحماني الجزائر1 و الإعلامي سعيد كسال من خلال الألفاظ “النابية” فهي تعبر عن دكتاتورية مدير النهار و تكشف الوجه الأخر “لأنيس” الذي يحلل انتقاد الآخرين لنسفه و يحرم دلك على الأخر و الدي لا يامن بالراي و الراي الاخر و لا بحرية التعبير التي يتغنى بها

ما جاء في موقع الجزائر1  لم يمس بكرامة أنيس كشخص بل هو انتقاد لخط القناة و سياستها الإعلامية في التعامل مع الشأن الداخلي الجزائري لا أكثر و لا اقل

بل انحصر في مقال حول تعامل النهار مع  قضية  الإعلامية سميرة مواقي و قضية انتقاد الإعلامي فضيل بومالة لسياسة قناة النهار  الاخبارية

و عليه تأسف الإعلامي سعيد كسال الدي يشغل منصب رئيس تحرير بقناة الشروق من تصرف مدير قناة النهار و ما صدر منه  في عبارة ” للأسف احترمك و لم أكن أظنك هكذا يا أنيس “

 

 

27 فبراير، 2017 - 17:55

“علي باعمر” على رأس لجنة الفاف

انتخبت لجنة اقتراع متكونة من سبعة أشخاص اليوم الاثنين خلال الجمعية العامة العادية للاتحادية الجزائرية لكرة القدم (فاف), بسيدي موسى ( الجزائر العاصمة), تحسبا للجمعية العامة الانتخابية المقررة يوم 20 مارس المقبل.    

وتضم اللجنة التي يرأسها علي باعمر, المسؤول الاول لرابطة كرة القدم الجهوية بورقلة, ايضا حسان حمار, رئيس وفاق سطيف, محمد زرواطي رئيس شبيبة الساورة, محمد المورو, رئيس جمعية وهران, محمد خبوز رئيس الرابطة  الولائية لبرج بوعريريج, رشيد أوكالي رئيس رابطة ولاية الجزائر وميلود غربال رئيس رابطة ولاية وهران.

27 فبراير، 2017 - 16:42

الاعدام في حق شعيب ولطاش

نطقت هيئة محكمة جنايات العاصمة اليوم الاثنين، بعد أكثر من أربع ساعات من المداولات بعقوبة الاعدام في حق شعيب ولطاش المتهم بقتل المدير العام السابق للأمن الوطني، العقيد علي تونسي بمكتبه في 25 فيفري 2010، وكذا حيازة سلاح ناري دون رخصة .

وقد أيدت هيئة المحكمة التماس النيابة العامة الذي طالبت فيه بأقصى العقوبات وهو الاعدام في حق ولطاش في الوقت الذي تمسك فيه ولطاش بتصريحاته التي تفيد بأنه لم يقتل العقيد تونسي بل أصابه بطلقتين على مستوى يده فقط، رغم تأكيدات شهادات البروفيسور الطبيب الشرعي بأن علي تونسي قتل برصاصة في الرأس.

27 فبراير، 2017 - 15:15

تعرف بالصور على الشرطي البطل في هجوم قسنطينة

تحصل موقع الجزائر1 على صورة الشرطي البطل الذي انقد مركز الشرطة و كل زملاءه من الموت الاكيد في الاعتداء الارهابي الجبان الدي نفده انتحاري بقسنطينة 

و هو الشرطي انفرد بالحديث عنه موقع الجزائر1 حين تمكن من احباط محاولة انتحاري التقرب من مركز الشرطة في حدود الثامنة والنصف ليلا، أين حذر الشرطي الارهابي عدة مرات قبل أن يطلق النار اتجاه الحزام الناسف الذي كان يحمله الارهابي و ينوي تفجيره داخل  مقر الأمن الحضري رقم 13 الواقع أسفل عمارة سكنية،