7 يناير، 2019 - 17:28

ترقية الولايات المنتدبة الى ولايات كاملة

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي، عن ترقية الولايات المنتدبة المستحدثة في الجنوب قبل نحو 3 سنوات إلى ولايات كاملة الصلاحية، عبر قرار سياسي يُعلن عنه في القريب العاجل، ما يعني أن عدد الولايات الجزائرية يتجاوز 48 ولاية.

بدوي وخلال لقائه بالمجتمع المدني للولاية المنتدبة لعين صالح، على هامش الزيارة التي تقوده إلى ولاية تمنراست منذ السبت الماضي وإلى غاية اليوم الإثنين، رفقة وفد حكومي أوضح ” قلنا بأن القرار السياسي أُتخذ والولاية المنتدبة لعين صالح، هي ولاية كاملة الصلاحية في المستقبل”، مبرزًا أن “التقسيم الإقليمي، سيمر عبر غرفتي البرلمان للمصادقة عليه في القريب العاجل”.

7 يناير، 2019 - 16:08

غربال ضمن قائمة الحكام لإدارة مباريات مونديال 2022

تواجد الحكم الجزائري مصطفى غربال، ضمن قائمة الحكام الأفارقة المرشحين لإدارة مباريات كأس العالم 2022 المقررة بقطر.
وكشف موقع “كوورة”، أن الإتحاد الإفريقي لكرة القدم، كشف عن قائمة تضم تسعة حكام أفارقة، مرشحين للتواجد في مونديال قطر 2022.

وتواجد مصطفى غربال، ضمن هذه القائمة، كمرشح وحيد لتمثيل الصافرة الجزائرية، في هذا المونديال، إلى جانب ثمانية حكام أفارقة.

وسيشارك مصطفى غربال، رفقة بقية الحكام الأفارقة، في معسكر للحكام بمدينة الدوحة القطرية، في الفترة ما بين 13 إلى 17 من شهر فيفري المقبل.

7 يناير، 2019 - 15:53

روايتان جزائريتان مرشحة لجائزة “البوكر” 2019

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) اليوم الإثنين، عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة خلال دورتها لعام 2019، والتي تتضمن 16 رواية، من بينها روايتين جزائريتين.

وتضم القائمة روايتين جزائريتين هما ” ليالي إيزيس كوبيا ” لواسيني الأعرج و”أنا أوحاييم” للحبيب السايح.

وتعالج الأعمال الروائية المرشحة، قضايا تمس الوضع الراهن في العالم العربي، كما تلقي الضوء على تاريخ المنطقة العربية وتراثها الثري، وتتطرق إلى قضايا إنسانية هامة، من قبيل الفقر، والموت، والاضطهاد، وحماية العائلة، والوطن. ويتميز عدد من الروايات في القائمة، بالسرد على لسان النساء، منها رواية عن تاريخ العراق الحديث على لسان صحافية، وقصص نساء في بلدان مختلفة، هاجرن إليها بعد الحرب الأهلية اللبنانية.

7 يناير، 2019 - 14:36

تسجيل 8 حالات بالبوحمرون بغليزان

سجلت المصالح الوقائية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية خلال الشهر الفارط 8 حالات بوحمرون تم التكفل بهم بمصلحة الامراض المعدية حيث غادر 6 مرضى المصلحة في ظروف صحية جد جيدة فيما بقي طفلان تحت الرعاية الطبية بذات المصلحة .

فيما اشار طبيب مختص ان سبب العدوى لا سيما بعد العلاجي الاولي يعود الى عدم حرص الاولياء على عزلة ابنائهم بالبيت فيما يخص المآكل والمشرب وغيرها مما ادى الى تسجيل حالات جديدة اخرى.

بلفضيل لزرق

عاجل