16 نوفمبر، 2019 - 12:12

تعاقب 6 مديرين على “سونطراك” في مدة 5 سنوات

تقلد المنصب الأول في أكبر شركة في الجزائر والتي تعرف ب “سونطراك” 6 مديرين عامين في ظرف 5 سنوات فقط بمعدل مدير عام كل بضعة أشهر ولم يصل الحال إلى مدة عام أو عامين على رأس أكبر شركة نفطية في الجزائر.

وتعاقب 3 أشخاص على منصب المدير العام ل”سونطراك” منذ بداية الحركة الشعبية المتواصل منذ أشهر هذا ما جعل خبراء النفط والطاقة يعلقون على الحالة الخطيرة الذي تعرفها الشركة النفطية.

وقد عرف عبد الحميد زرقين تقلد منصب المدير العام ل”سونطراك” سنة 2014 ,جاء بعده سعيد سحنون في سنة 2015, أمين معزوزي لحد سنة 2017 وعبد المؤمن ولد قدور إلى أفريل 2019 ثم رشيد حشيشي من أفريل إلى نوفمبر ثم كمال الدين شيخي الذي عين كمدير جديد.

وقد حذر الخبراء من حالة الإضطراب التي تعيشها “سونطراك” أو “البقرة الحلوب” ترهن مستقبل الشركة لاسيما في ظل معطيات سوق النفط العالمي الحالية.

 

ڨزوت وليد

 

 

 

 

 

16 نوفمبر، 2019 - 12:01

مترشحو الرئاسيات يشيدون بميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية

أجمع نهار اليوم مترشحوا الانتخابات الرئاسية المقبة على أن ميثاق أخلاقيات الانتخابت الذي وقع عليه نهار اليوم جاء من أجل ارساء القيم و الثوابث و الأسس الديمقراطية الشفافة التي ستخدم الجزائر .

وقال “علي بن فليس” أن الميثاق سيساهم في نزاهة الانتخابات أين أكد في ذات السياق “عبد المجيد تبون ” على أنه سيساهم في بناء جزائر ديمقراطية نزيهة و نظيفة , فيما اعتبره “عبد العزيز بلعيد” القاسم المشترك بين كل المترشحين الذين قال عنهم “علي بن قرينة” هو الأخر أنهم شركاء وطن وليسو أعداء , و ربطه “عز الدين ميهوبي ” بالشعب ووصفه  بالعقد المعنوي بين المرشحين والشعب.

كوثر تبيقي

 

16 نوفمبر، 2019 - 11:48

المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف تدعم “تبون”

أعلنت المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف عن دعمها للمرشح الحر للإنتخابات الرئاسية عبد المجيد تبون

حيث كشف “مصطفى روبايين” في منشور على صفحته الرسمية على الفايسبوك ، أن قرار الدعم جاء بعد الإطلاع على برامج كل المرشحين.

وقال  روبايين أن الشق الإقتصادي في برنامج المرشح تبون هو ما جعل أغلب أعضاء المنظمة من أصحاب مؤسسات و حرفيين يصوتون لدعم هذا المترشح.

م.م

16 نوفمبر، 2019 - 11:39

شرفي ” ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية سيمنح الشرعية للشعب”

ألقى نهار اليوم رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات “محمد شرفي ” كلمة خلال مراسيم الامضاء على ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية والذي أمضى عليه نهار اليوم جميع المترشحين للاستحقاقات الانتخابية المزمع عقدها في ديسمبر المقبل .

وقال “شرفي” أن امضاء العقد جاء ليلزم كافة الفاعلين و المؤثرين في الساحة السياسية مستقبلا و استكمال امضاءه سيكون من أجل اعطائه الصيغة القانونية الشاملة التي ستجعله مرجعا شرعيا يعمل به في الجزائر : ” نحن هنا اليوم لاستكمال امضاء العقد و اعطائه الصيغة القانونية الشاملة لتجعل منه مرجعا يلزم كافة الفاعلين و المؤثرين في الساحة السياسية الجزائرية للمستقبل ” .

و أكد رئيس السلطة أن الدفتر سيخدم الوطن لما يحتويه من قيم جماعية تمكن الشعب من أداء دوره الرقيب و المساهم في البناء المؤسساتي : ” هذا الدفتر سيبقى وسيلة و أداة تغذي الداكرة لجماعية لما سيأتي من بناء سريع مؤسساتي و سيكون مشبع بالقيم الديمقراطية الحقة و كلمة الشعب التي ستكون مسموعة لأنه هو المؤسس و الرقيب “.

كوثر تبيقي

16 نوفمبر، 2019 - 11:33

إنشاء صندوق دعم وتمويل المؤسسات الناشئة

صرح وزير الداخلية والجماعات المحلية، صلاح الدين دحمون اليوم، أنه سيتم إنشاء صندوق دعم وتمويل المؤسسات الناشئة.

وقال دحمون، إن الصندوق سيقوم بتمويل المشاريع وفق خطة عمل معتمدة.

حيث سيتم إقرار جملة تسهيلات إدارية من أجل تسهيل عمل المؤسسات الناشئة.

وأشار الوزير، إلى أن القطاع يسعى لتحديث المرافق العمومية، وذلك بتعزيز وترقية الشراكة مع المؤسسات الناشئة.

مروى.م

16 نوفمبر، 2019 - 11:31

مرشحو الرئاسيات شركاء وطن وليسوا أعداء

قال المرشح عبد القادر بن قرينة ان المرشحين للرئاسيات  شركاء وطن متنافسين على منصب رئيس الجمهورية وليسو أعداء”.

و اكد بن قرينة  إن الجزائر تبني ديمقراطيتها، عبر ميثاق أخلاقيات الممارسات الانتخابية.

س.مصطفى

عاجل