10 نوفمبر، 2018 - 12:02

تعليمة صارمة من بدوي

حددت وزارة الداخلية في تعليمة لها كيفية إعداد وتمويل الميزانية الأولية للبلديات بعنوان السنة المالية 2019.

وفي التعليمة الوزارية رقم 11 التي وجهتها للولاة المنتدبين ورؤساء الدوائر ورؤساء المجالس الشعبية البلدية،أوردت أن الهدف منها هو تحديد كيفية اعداد وتمويل الميزانية الاولية للبلديات بعنوان السنة المالية 2019.وقالت إن الصعوبات المالية التي عرفتها بعض البلديات خلال السنتين الاخيرتين، أدت إلى بروز ميزانيات عاجزة تمت موازنتها بإعانات استثنائية.

ومن أجل تحقيق التوازن الميزانياتي، أمرت الوزارة بالالتزام بالحد الادنى للاعانات المقدمة لفائدة الجمعيات والمنظمات.وهذا بمنح الاعانات التي تفوق 03 بالمئة من الايرادات الجبائية لفائدة الجمعيات.

كما شددت على ضرورة الاكتفاء بنسبة الاقتطاع الدنيا والمحددة بـ 10 بالمئة.مع امكانية إجراء التعديلات الممكنة في الميزانية الإضافية لنفس السنة.

وأمرت بإعطاء الأولوية للتكفل بالنفقات الإجبارية، خاصة أجور الموظفين والأعباء الإجتماعية، فواتير استهلاك الطاقة.بالإضافة لتسديد ديون البلديات اتجاه المؤسسات العمومية كسونلغاز، الجزائرية للمياه، النشر والإشهار، مراكز الردم التقني، مؤسسات النظافة.

10 نوفمبر، 2018 - 11:57

بالفيديو.. الصين تطلق أول مذيع آلي في العالم

أطلقت وكالة الأنباء الصينية،  الخميس الماضي، أول مذيع أخبار آلي في العالم، أطلق عليه اسم المذيع المركب “أيه آي”، بمقدوره قراءة الأخبار كالمذيعين البشريين.وأعلن عن المذيع “أيه آي”، خلال الدورة الخامسة للمؤتمر العالمي للإنترنت المنعقد، أول أمس الأربعاء، في بلدة ووتشن بمقاطعة “تشجيانغ” شرقي الصين.

و رغم تطمينات الخبراء الصينيين بأن هذا الروبوت ليس إلا مساعدًا للصحافي ولا يمكن أن يحل محله، إلا أن المحللين والمتابعين المتخصصين يرون أن هذا الروبوت يمثل إحدى الأدوات المهمة التي ستساهم في تخفيف النفقات للمؤسسات الإعلامية، وبالتأكيد سيخلق منافسة قوية و ليست شريفة مع الصحافيين.

هذا و نشير إلى أن الربوت المذيع “أيه آي” ليس أول صحافي آلي ففي مطلع سنة 2017 نجحت الصين في صناعة الروبوت “شياو نا” و الذي إستطاع كتابة أول مقالاته وهو عبارة عن نص مؤلف من 300 رمز كتابي خلال ثانية واحدة فقط، وتناول مواضيع السياحة، مع اقتراب الاحتفال برأس السنة الصينية، وتم نشره في الصحف المحلية الصينية، بحسب موقع “تشاينا نيوز”.
وقال المختصون الذين قاموا باختراع الروبوت وأجروا عليه تعديلات كثيرة، إن الحالة الفنية للروبوت تسمح له بتحليل البيانات المعلوماتية التي يحصل عليها، ليعمل كمحرر صحافي، وهو قادر على كتابة النصوص الطويلة والقصيرة.

وأفاد أحد العلماء الذين ساهموا في صناعة الروبوت “إن هذا التطور الجديد لا يعني أن الروبوتات ستحل محل الإنسان في الأعمال الصحافية، فهذه الآلات قادرة على كتابة الكلمات والرموز، كما أنها تقوم بكتابة النصوص القصيرة والطويلة أيضا، لكنها غير قادرة على إجراء المقابلات الصحافية أو طرح الأسئلة على الناس، فهي مبرمجة للقيام بالمهام البسيطة فقط”.

10 نوفمبر، 2018 - 11:43

توزيع 580 سكن عمومي إيجاري الأسبوع المقبل

كشف والي ولاية الجزائر عبد القادر زوخ، اليوم السبت، عن توزيع 580 سكن عمومي إيجاري الأسبوع المقبل بالعاصمة.

وقال زوخ إن ولاية الجزائر ولحسن الحظ أكرمها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة ببرنامج استراتيجي يتضمن عدة محاور باساليب تقنية وفنية كبيرة.

أما عن عملية الترحيل 24 فقال انها لا تزال متواصلة، وأشار أنه تم توزيع 44 ألف سكن عمومي ايجاري، و33 الف قيد الإنجاز.

10 نوفمبر، 2018 - 11:15

تسجيل حالة طوارئ بمستشفى أم البواقي

توفي يوم امس طفل يبلغ من العمر 12 شهرا، بفيروس  فتاك المعروف باسم «كوازاكي» فيما يبقى شقيقه يصارع الموت بالمستشفى الجامعي «ابن باديس» في قسنطينة.

الفيروس المعروف باسم «كوازاكي» الذي يسمم الدم خاصة لدى الأطفال الصغار، والذي يرجع أصله إلى اليابان، ظهرت أعراضه على الطفل المدعو «م.س» وشقيقه المدعو «ف.س» والمقيمان في مشتة «البحيرة» ببلدية أولاد قاسم في ولاية أم البواقي منذ حوالي 5 أيام، ليتم نقلهما على جناح السرعة إلى مستشفى «سليمان عميرات» بعين مليلة.

وعقب اكتشاف الفيروس من قبل الأطباء المعالجين تم تحويلهما إلى المستشفى الجامعي بقسنطينة لمواصلة العلاج، غير أن نقص المناعة بجسم الطفل الصغير أدى إلى وفاته بذات المستشفى، فيما يبقى شقيقه يصارع الموت بالعناية المركزة.

كما سارعت مديرية الصحة والسكان بولاية أم البواقي، إلى تشكيل خلية أزمة ومتابعة لفيروس «كاوازاكي» بعد الاشتباه في بعض الحالات التي استقبلتها مصالح الاستعجالات الطبية عبر بعض بلديات الولاية.

10 نوفمبر، 2018 - 11:01

محاولة اغتيال ماكرون

كشفت قناة “France 2” الفرنسية نقلا عن مصادر أمنية خاصة أنه تم اعتقال أشخاص مشتبه في تخطيطهم لعملية اغتيال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال الاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى، وأنهم اعترفوا خلال التحقيق بالتخطيط لقتل الرئيس الفرنسي.

ووفقا لمصدر “France 2″، كانت الخطة تقتضي بالهجوم على ماكرون خلال الاحتفال بالذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى في باريس في 7 نوفمبر وضربه بالسلاح الأبيض.
كما كشف التحقيق أن المحرض الأساسي على الهجوم هو مواطن يدعى جان بيير البالغ من العمر 62 سنة، وهو رجل أعمال سابق. وبعد حملة تفتيش واسعة استطاعت القوات الأمنية مصادرة السلاح من سيارة رجل الأعمال الذي كان ينوي استخدامه الأشخاص لقتل ماكرون.

10 نوفمبر، 2018 - 10:49

إحباط محاولتي هجرة لـ 45 حراقا بعين تموشنت

تمكنت الوحدات العائمة لحرس السواحل للفرقة الإقليمية لبوزجار (عين تموشنت) من إحباط محاولتين للهجرة السرية و توقيف 45 شخصا خلال 24 ساعة الأخيرة.

وأفاد حراس السواحل لبوزجار، أنهم أحبطوا، خلال الساعات الأولى لفجر يوم أمس الجمعة مخططا للهجرة غير الشرعية لـ 16 شابا من ضمنهم 13 شابا من جنسية “مغربية” تم توقيفهم بجزيرة” حبيباس”بعد أن تخلى عنهم جميعا “مدبر” الرحلة غير الشرعية و تركهم عالقين بذات الجزيرة.

كما أفشل عناصر حرس السواحل للفرقة الإقليمية لبوزجار يوم الخميس مخططا للهجرة السرية لمجموعة تتكون من 29 شخصا من بينهم امرأة و 3 قصر حيث تم تطويق قاربهم بعرض البحر على بعد 11 ميل بحري شمال بوزجار وإحباط مخطط هجرتهم غير الشرعية.

وينحدر غالبية الموقوفين ضمن هذه المجموعة من ولايتي وهران والشلف، كانوا بصدد تنظيم رحلة غير شرعية نحو السواحل الإسبانية غير أن “يقظة”حرس السواحل حالت دون تحقيق ذلك و سمحت بإفشال هذه الرحلة السرية. ومكنت العملية من استرجاع زورق مطاطي و محرك آلي كانت ذات المجموعة تستعمله في رحلتها السرية.

عاجل