12 يناير، 2021 - 13:37

تغير الموقف الاماراتي مع تركيا

رغم ان الامارات الأكثر نشاطاً في ممارساته ضد تركيا بين المحور الثلاثي: مصر والسعودية والإمارات بدا أن عداء الإمارات لتركيا والإسلاميين هو دافع سعي أبوظبي لمناوئة تركيا في كل مكان، تشهد العلاقات بين الإمارات وتركيا توتراً على خلفية قضايا عدة، بينها الأزمات في سوريا واليمن وخاصةً ليبيا، كما يعود التوتر بين البلدين إلى قضية علاقات الحكومة التركية مع جماعة “الإخوان المسلمين” التي تعاديها السلطات الإماراتية وبعد المصالحة الخليجية سرعان ما تغير الموقف الاماراتي اين أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، أن بلاده تريد “علاقات طبيعية مع تركيا”، متحدثاً عن “مؤشرات مشجعة” لتحقيق ذلك مؤكدا على عدم وجود خلافات مع تركيا . تصريحات تزامنت و المصالحة الهدفة الى محاولة التهدئة لرفع الحصار عن قطر التي كانت السعوذية فيها اكثر حماسا لكن سرعان ما ركبت الامارات الموجة بحماس اكثر من خلال تهدئتها مع تركيا بالرغم من خلفية الصراع العسكري و السياسي من خلال التدخل الاماراتي بليبيا و محاربة حلفاء تركيا
خيري رتيبة

12 يناير، 2021 - 12:56

ملامح سياسة بايدن بالمنطقة العربية

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، عن تعيين أعضاء إضافيين في فريقه بمجلس الأمن القومي، في مقدمتهم بريت ماكغورك، منسق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وجاء في بيان صادر عن مكتب بايدن أن الدور الأساسي لمجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض يتمثل في تقديم المشورة ومساعدة الرئيس بشأن الأمن القومي والسياسات الخارجية، وتنسيق تلك السياسات عبر الوكالات الحكومية.

يمضي بايدن قدماً في السير على خطى الرئيس الأسبق باراك أوباما، ومن المتوقع أن يعلن تعيين مزيد من قدامى المحاربين في إدارة الأخير في الأسابيع المقبلة، خصوصاً بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ في انتخابات الإعادة الضيقة في جورجيا، ما فتح الطريق أمام مرشحي الرئيس المنتخب للموافقة عليها ماكغوك كانت لديه مهمات في عهد اوباما بالمنطقة العربية حيث تولى منصب نائب لمساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون العراق و ايران وكذا مساعدة جورج بوشو مديرا لشؤون العراق و افغنستان ، و في ذات السياق عمل مستشارا خاصا بالامن القومي و العديد من المناصب المهمة بالمنطقة العربية فمن هذا المنطلق يمكن استقراء طبيعة المهام التي ستسند إليه مستقبلاً من جهة، واستبيان ملامح الاستراتيجية الأمريكية لإدارة بايدن من جهة أخرى كما اوضح هذا التعيين والاستعانة بخبرة الرجل على عزم بايدن في ارساء ملامح سياسية عميقة بالمنطقة .

خيري جازية

12 يناير، 2021 - 12:29

أزيد من 100 عمل ثقافي مرشح لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

كشفت شريفة بيلاك بن عمارة, المديرة الفرعية للتعليم و التكوين بالمحافظة السامية للأمازيغية عن إختيار 106 مشارك من بين أزيد من 200 عمل ثقافي تقدموا بالمشاركة في الطبعة الأولى لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية التي سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بها هذا الثلاثاء بالمركز الدولي للمؤتمرات.

وخلال إستضافتها هذا الثلاثاء في القناة الإذاعية الأولى أكدت شريفة بيلاك أن جائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية تتضمن 4 مجموعات و هي : جائزة الأدب الأمازيغي و جائزة اللسانيات و القواعد في اللغة الأمازيغية وجائزة الترجمة إلى الأمازيغية و جائزة  التكنولوجيات الحديثة و الرقمنة.

وتطرقت ضيفة  القناة الأولى إلى البرنامج المسطر من المحافظة السامية للغة الأمازيغية لإحياء حلول السنة الجديدة 2971 والذي أعد بالشراكة مع ولاة الجمهورية ووزارة السياحة والصناعة التقليدية و العمل العائلي يتضمن العديد من النشاطات الثقافية و المحاضرات و العروض لمنتجات الصناعة التقليدية لمختلف المنتجات التقليدية, إلى جانب ورشات لتعليم الصغار.

وقالت بيلاك إن المحافظة السامية للأمازيغية تتبنى مبدأ الإقتراب من المواطنين عبر كل ولايات الوطن للتعريف بتاريخ اللغة الأمازيغية و إبعادها ترسيخا للحمة الوطنية مضيفة أن ترقية مسار اللغة الأمازيغية قطع أشواطا كبيرة بالتنسيق مع كل مؤسسات الدولة.

وأكدت ممثلة المحافظة السامية للغة الأمازيغية أن تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات التربوية عرف قفزة نوعية بدليل توفر الكتب المدرسية من السنة الرابعة إبتدائي و حتى مستوى الثالثة ثانوي, ناهيك عن الزيادة المسجلة في عدد المناصب المالية من عام 2014 وحتى 2018.

قدوش مهدي

12 يناير، 2021 - 12:27

أحسن حارس في البطولة يفكر في الإعتزال!!!

م ع 

12 يناير، 2021 - 11:59

مصر ترفع الحظر الجوي عن الرحلات القطرية…

نقلت صحيفة الأهرام المصرية الحكومية عن رئيس سلطة الطيران المدني، إن مصر ترفع رسميا اليوم الثلاثاء الحظر الذي فرضته على رحلات شركات الطيران القطرية إلى مصر وتفتح المجال الجوي.

وقال رئيس سلطة الطيران المدني المهندس أشرف نوير في تصريحات لـ”الأهرام” إن سلطة الطيران المدني المصرية وافقت على الطلبات المقدمة من السلطات القطرية للسماح للطائرات القطرية بعبور الأجواء المصرية فجر اليوم.

وأضاف أنه بموجب هذا القرار تستطيع شركتا مصر للطيران والخطوط الجوية القطرية استئناف الحركة الجوية، وإرسال جداول تشغيل للرحلات لسلطتي الطيران المدني المصري والقطري للموافقة عليها، خاصة بعد أن أعلنت سلطة الطيران المدني المصري بإنهاء الحظر الجوي المفروض والسماح للطائرات القطرية بالمرور في مجالها الجوي.

12 يناير، 2021 - 11:43

الاعلام الساخر بين الاصلاح والتجريح

تلجأ احيانا وسائل الاعلام الى اعتماد اساليب نقدية في نقاربتها للمواضيع التي تتناولها ، ولعل اكثر اساليب النقد اثارة للجدل ضمن الممارسة الاعلامية هو اسلوب النقد الساخر الذي يعتمد على تقنيات فنية بمجال التعبير و التصوير مثل الدعاية و التهكم و الكاريكتور ، فهل لدينا في وسائل الاعلام نقدا ساخر بالمعنى الفني و العلمي للسخرية الذي يتوخى التقويم و الاصلاح وماهي اهم الخطوط الحمراء التي يلزم على القائمين على هذا النقد الالتزام بها ؟

في غالب الاحيان عند دمج الفن بمفهومه الشامل و العميق بالسخرية فان الغاية من السخرية تكون نبيلة من خلال السعي للتقويم و الاصلاح لما هو افضل و اجمل وبالتالي فان اقتران السخرية بالفن يجعلها تقوم على ظوابط و تقنيات و مبادئ وقيم اخلاقية على عكس ما يقوم عليه التهكم المبتذل الجارح اللااخلاقي . تعتبر الصحافة المكتوبة الوسيلة الاعلامية الاولى التي احتضنت هذا النوع من النقد من خلال الرسومات الكاريكاتورية وتخصيص مساحات ومواقع الكترونية خاصة، ليجوب كذلك من خلال انتاجات تلفزيونية وانتاج برامج ساخرة اضحت بمثابة منبرا مهما للتعبير عن الراي حيث اصبح المتلقي لا يحبذ ان يتعامل مع الامور بجدية من خلال التخفيف عن نفسه و اخذ مواقف من المواضيع بسخريةفي ظل التخوف من عرض معلومات بوضوح اضحى الاعلام الساخر القالب الوحيد الذي من خلاله يتم الطرح برسائل مشفرة وطريقة هزلية تتلازم و الفن و ليس بالتهكم المبتذل حيث عرفت الجزائر العديد من البرامج الساخرة التي لقت استحسانا من قبل الجمهور على عكس اخرى اللتي لم يوجد لها صدى لانها اعتمدت اسلوب التهكم المبتذل الغير لائق بقيم المجتمع الجزائري واستهداف اشخاص و التشهير بهم وبعائلاتهم فمن هنا يخرج النقد عن اطاره العلمي اللذي لابد ان يقوم على اهمية الموضوع و احترام المتلقي من خلال احترام وعيه و ذكائهبعيدا عن الشتائم و الانقاص و التجريح من الاشخاص لغرض جلب المشاهدة . ف بالرغم من السحرية التي يقوم عليها هذا النوع من النقد الا انه اكثر القوالب فهو بمثابة السهل الممتنع من خلال التحلي بالراقبة الذاتية وعدم تجاوز الخطوط الحمراء التي يفرضها المجتمع بالدرجة الاولى و المؤسسات المنظمين لها بالدرجة الثانية .

خيري جازية 

عاجل