23 مايو، 2019 - 14:54

تغيير توقف القطار المؤدي إلى مطار هواري بومدين

صرحت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية ،اليوم الخميس، على أنه سيتم تغيير في توقف القطار المؤدي إلى مطار هواري بومدين الذي كان بمحطة باب الزوار و استبداله بمحطة الحراش و ذلك ابتداء من يوم الاثنين المقبل .

و أعلنت الشركة في بيان لها عن جدول توقيت الاطارات على هذا الخط الجديد الذي تم إعداده بمعدل رحلة ذهاب وإياب كل ساعة، ما بين الساعة الـ 05:00 صباحًا والساعة الـ 21:00 على أن يكون سعر المسار ثابت بمقدار 80 دج للبالغين و 40 دج بالنسبة للأطفال كما وضعت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية تحت تصرف زبائنها تطبيقS.N.T.F لمساعدتهم على التخطيط لسفرهم.

بلعسلة أسماء

23 مايو، 2019 - 14:43

الفريق قايد صالح يواصل زيارته لليوم الخامس للناحية العسكرية الرابعة بورقلة

ترأس الفريق أحمد ڤايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ، خلال اليوم الخامس لزيارته للناحية العسكرية الرابعة ، اجتماع عمل ضم قيادة وأركان الناحية، وقادة القطاعات العملياتية، وقادة الوحدات ومسؤولي مختلف المصالح الأمنية والمديرين الجهويين .

وقد أشرف الفريق، على تنفيذ تمرين رمايات مراقبة ثاني على مستوى القطاع العملياتي شمال شرق إن أمناس، وترؤسه اجتماع عمل مع أركان الناحية ومسئولي المصالح الأمنية. كما تابع عرضا حول التمرين قدّمه قائد الوحدة المنفذة، وهو التمرين الذي جرى في ظروف قريبة من الواقع، بالرمي على دارئات جوية تمثل أهدافا جوية معادية تصدت لها وسائل الدفاع الجوي بالفعالية المطلوبة .ومن القطاع العملياتي شمال شرق إن أمناس، إلى مقر قيادة الناحية العسكرية الرابعة بورقلة، وبعد مراسم الاستقبال، وقف الفريق وقفة ترحم على روح الشهيد البطل “شيحاني بشير” الذي يحمل مقر قيادة الناحية اسمه.حيث وضع إكليلا من الزهور أمام المعلم التذكاري المُخلد له، وتلا فاتحة الكتاب على روحه وعلى أرواح الشهداء الأطهار .

و هذا ما جاء في نص خطاب أحمد قايد صالح “إنني أود بهذه المناسبة الإشارة إلى أن ما حققه جيش التحرير الوطني من نصر استراتيجي وتحريره للبلاد واسترجاع سيادتها الوطنية، له ارتباط وثيق بما يواجهه اليوم سليله الجيش الوطني الشعبي من تحديات حاسمة، يواصل اليوم رفعها بكل حزم وإصرار، وإننا نعتبر في هذا السياق، أن بناء جيش قوي محترف ومهاب الجانب وجاهز لأداء مهامه الوطنية النبيلة في كل الظروف، يعكس وبجدية ما تم بذله من جهود لتوفير كافة عوامل الرقي المرغوب، وما توصل إليه من تطور على كافة الأصعدة التنظيمية والتجهيزية والمادية والمنشآتية، وهذا في إطار مشروع شامل قوامه تنظيم وتطوير مختلف مكوناته وتوفير كافة الموارد البشرية الكفأة والماهرة، والقادرة على التحكم في أدق التكنولوجيات الحديثة المتكيفة مع مطمح بلوغ الدرجات الرفيعة من الاحترافية والمهنية التي تكفل مواجهة أي تهديد أو طارئ. هذا الاستعداد والجاهزية التي تشهد عليهما هذه النهضة المتصاعدة لقوام المعركة للقوات المسلحة، لم يأت صدفة، بل كان نتيجة منطقية لرؤية متبصرة ولإستراتيجية شاملة ومتكاملة وبعيدة النظر، وضعتها القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، والتي سمحت لقواتنا المسلحة بأن تكون دوما درعا صلبا وحقيقيا للوطن وللشعب.

كما يجدر بي التذكير أن هذه الثمرة التطويرية المستحقة التي استطاع جيشنا قطفها من خلال كل هذه الجهود المضنية المبذولة التي سمـت بقواتنا المسلحة إلى مقام الاحتراف ودرجات العمل المهني السديد، مكنت من الحفاظ على كيان الدولة الوطنية ومؤسساتها الجمهورية، بما يتماشى مع مصلحة الشعب الجزائري وطموحاته المشروعة”.

صوفيا بوخالفة

23 مايو، 2019 - 13:24

لقاء سري جمع بوراوي و بلعربي بالسفارة الأمريكية بوساطة ربراب..!

تم عقد لقاء سري شارك فيه الناشطة السياسية بحركة “بركات” أميرة بوراوي و الناشط السياسي سمير بلعربي بمقر السفارة الأمريكية سنة 2014 بوساطة من رجل الأعمال المللياردير إسعد ربراب مالك مجمع “سيفيتال” الصناعي-القابع حاليًا بسجن الحراش-.

و وفقًا لما كشفه موقع “الحدث” فإن “اللقاء السري و المشبوه و المثير للشكوك حدد موعده بين براوي و بلعربي و مسؤولي السفارة الأمريكية مدير شركة “evcon” التابعة لــ”سيفيتال”.
و بحسب التسريبات التي تحصل عليها “الحدث” فإن ذلك اللقاء كان مغلقًا و سريًا و تم دون إعلام مناضلي حركة “بركات” التي كان ينتمي إليها كل من بوراوي و بلعربي.

و يُعتقد-وفقًا لذات التسريبات التي سربها لنا العضو المفترض بحركة بركات “ج.ب”-أن فحوى ذلك اللقاء السري كانت حول توقيف المسار الإنتخابي و المقصود هو الرئاسيات التي جرت في 17 أفريل 2014 و فاز فيها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة،حيث حاول كل من أميرة بوراوي و سمير بلعربي إعادة سيناريو 11 جانفي 1992 الخاص بإلغاء المسار الإنتخابي آنذاك بعد فوز الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة بــ188 مقعد بالبرلمان الجزائري،لكن اللائكيين من أمثال سعيد سعدي و خليدة تومي و عبد الحق بن حمودة و غيرهم تمكنوا من قطع الطريق عن “الفيس”.

و يُقدم سمير بلعربي نفسه كناشط سياسي و منذ إنطلاق الحراك الشعبي في 22 فيفري الماضي راح يعرض نفسه كأحد وجوه الحراك و أراد أن ينسب لنفسه مكسبًا هو أكبر من حجمه في محاولة بائسة و يائسة للإلتفاف حول الحراك،و رغم محاولاته الكثيرة لتحقيق ذلك مدعومًا ببعض وسائل الإعلام إلا أنه لم يستطع ذلك و تم طرده منذ أيام من برج بوعريريج بعد أن تنبّه الجميع لأكاذيبه.

أما أميرة بوراوي فقد ارتبط اسمها ارتباطًا وثيقا بحركة “بركات” المناهضة للولاية الرابعة التي ترشح إليها الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. و رغم أنها ترفض أن توصف بأنها معارضة سياسية أو قائدة نضال أو ثورة موجهة لإسقاط النظام، بل كانت تشدد دائمًا على أنها “مواطنة جزائرية ثارت من شدة الظلم واختراق القانون والدستور”. وأنها “جزائرية عادية متواضعة سبقتها في تاريخ بلادها إلى الثورة نساء بطلات كثيرات بينهن المجاهدتان حسيبة بن بوعلي وجميلة بوحيرد والكاهنة -التي وحدت وحكمت جزء كبير من أمازيغ شمال أفريقيا في أواخر القرن السابع ميلادي- وفاطمة نسومر” -المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي في منتصف القرن 19-لكنها ربما نست بأن هذه المقارنة غير مناسبة تمامًا لأنه شتان بين الكاهنة فاطمة نسومر و حسيبة بن بوعلي و جميلة بوحيرد و بين بوراوي العميلة و الخائنة لوطنها.

أميرة بوراوي بدأت نشاطها في مطلع 2011 عندما دخلت نشاط المواطنة ضمن “التنسيقية الوطنية من أجل التغيير والديمقراطية” والتي أسستها في جانفي 2011 شخصيات مستقلة وجمعيات سياسية وحقوقية في خضم حركات الربيع العربي. و بوراوي هي من طالبت بتخفيض صوت الأذان والخطبة في المساجد”.

-التحرير-

23 مايو، 2019 - 12:44

أمر باسترجاع الأسلحة التي منحت لشخصيات و نخب وقت الإرهاب

قدمت المصالح المركزية ، لمديرية العامة للأمن الوطني ، تعليمة صارمة ، لإسترجاع كل الأسلحة التي مُنحت منذ وقت الإرهاب سنة 1992 ،لشخصيات و نخب لحماية نفسها من الإعتداءات الإرهابية آنذاك .

و جاء ذلك تنفيذًا لقرار صادر عن السلطات العليا في البلاد، بما أن الوضع آمن حاليًا ، ولم يعد هناك أي تهديد إرهابي يستهدف الشخصيات التي استفادت من هذه الامتيازات، التي فرضتها الأوضاع الأمنية المتدهورة سنة 1992. إضافة إلى سحب كل السيارات والعتاد الموضوع لدى بعض الشخصيات الوطنية، خلال الفترة السابقة، ومنها رؤساء جمعيات وهيئات نقابية ، و هذا بما أنه لم يعد هناك تهديد يبرر بقاء هذه الامتيازات.

حيث شمل القرار العديد من الشخصيات منهم محامون، إعلاميون، وزراء سابقون، نخب جامعية، رؤساء جمعيات، إطارات سامية في الدولة، عسكريين سابقين وأيضا مقاولين ومسئولي شركات كبرى.

صوفيا بوخالفة

23 مايو، 2019 - 12:39

بولنوار..الجزائريين استهلكوا نصف مليون طن من الخضر و الفواكه في رمضان

كشف الحاج طاهر بولنوار ، رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الجزائريين ، أن الجزائريين استهلكو ما بين 500 و 600 ألف طن من الخضر و الفواكه، و50 ألف طن من اللحوم بنوعيها منذ بداية شهر رمضان،رغم الارتفاع المحسوس الذي عرفته أسعار هذه المواد خلال الفترة المذكورة ن و هذا حسب تقديراتها الأولية لواقع السوق التي بينت أن التموين لم يعرف ندرة ولا نقصا عبر التراب الوطني .

و قال بولنوار ، خلال ندوة صحافية عقدها بمقر الجمعية ببئر مرادرايس ، بالنسبة للبرنامج الإسثثنائي الذي وضعت وزارة التجارة ووزارة الداخلية والجماعات المحلية ، حول فتح الأسواق الجوارية على مستوى البلديات أنه تم إنجاز 600 سوق مؤقت وإحصاء 400 بلدية لم تمتثل لأوامر المراسلة الوزارية .

وبخصوص ارتفاع أسعار الخضر و الفواكه، أكد بولنوار أنه برغم ارتفاع عدد الشكاوى من غلاء الأسعار إلا أنها جاءت منخفضة مقارنة مع شهر رمضان الماضي. مضيفا أنه تم تسجيل انخفاض وصل من 30 إلى 40 دينارا في الكيلوغرام على جميع المواد الخضر والفواكه.

و قال ممثل مديرية التجارة ولاية الجزائر، عياشي طاهر، عن إطلاق في عملية توزيع قوائم التجار المعنيين بالمداومة في عيد الفطر، حيث تم تحديد التجار المسجلين على مستوى مديرية التجارة 7666 تاجر مسجل سخر منهم 4105 تاجر، وتسخير 475 خباز و1794 محل خاص بالمواد الغذائية ، مؤكدا على إلزام التاجر توقيع على تعهد على مستوى بالولاية من أجل ضمان المداومة، و أنه في حالة امتناع التجار عن أداء المناوبة أيام العيد الفطر سيعرضه لعقوبات مالية تتراوح بين 30 مليون سنتيم إلى 100 مليون وغلق المحل لـ30 يومًا.

صوفيا بوخالفة

23 مايو، 2019 - 12:33

هذه هي الأسعار المرجعية للمركبات المستوردة الأقل من ثلاث سنوات

صرحت المديرية العامة للجمارك بقائمة للأسعار المرجعية المحددة من طرف الشريك الفرنسي “argus” المختص في تحديد قيمة الأسعار المستعملة للسيارات على اختلاف أنواعها و حتى عواملها من بينها المسافة التي قطعتها المركبة و المحددة بخمسة وعشرين ألف كيلومتر في السنة بالنسبة لمركبة “ديازال” وعشرون ألف كيلومتر بالنسبة للبنزين في السنة الواحدة.

حيث يعتبر تجاوز المسافة كسبب لتخفيض قيمة المركبة حتى ولو كانت من نفس السنة ومن نفس العلامة ونفس التجهيزات، ونفس الشيء بالنسبة للعجلات اضافة الى الاعتماد على سلامة المركبة من حيث تعرضها لحادث من عدمه، فهي كلها عوامل تعمل على تحديد القيمة الحقيقة للمركبة تحت إشراف خبراء تقنيين.
كما يتوجب على المواطن الجزائري مستقبلا المطالبة بالبطاقة التاريخية للمركبة محل الاستيراد حيث سيواجه الجزائريين عند استيرادهم للمركبات أكبر مشكل من حيث نوعية الوقود المستعمل حيث وصلت نوعية الوقود المستعمل غير الملوث إلى “euro 6” أما في الجزائر فهو “euro 2″، مما سيحول المركبة المستوردة إلى خردة في ظرف وجيز،فالأسعار المحددة و التي ستعتمد عليها الجمارك أثناء عملية الجمركة هي كالتالي:

سعر سيارة من علامة “أودي” الألمانية الصنع هو 14 ألفا و600 أورو بالنسبة “A1 TDI” و”A1 SPORTBACK” بـ15 ألفًا و800 أورو،و قيمة مركبة “جاغوار” 2017 تتراوح بين 31 ألفًا و900 أورو و54 ألفًا و200 أورو ،و تتراوح قيمة مركبات “مرسيدس” CLASSE A بين 18 ألفًا و500 و29 ألف أورو ،أما المركبات من علامة “داسيا”، فإنها تتراوح بين 9 آلاف و100 أورو و9 آلاف و700 أورو بالنسبة لـ”سانديرو” فيما تتراوحقيمة مركبة “لوڤان” بين 8 آلاف و100 و9 آلاف و700 أورو، أما “داستر” فسعرها يتراوح بين 10 آلاف و900 و15 ألفًا و700 أورو أما أسعار مركبات المصنِع الكوري “هيونداي” بين 7 آلاف و500 و8 آلاف و500 أورو بالنسبة لـ”10I” و11 ألفًا و800 و12 ألفًا و800 أورو بالنسبة لمركبة “20I” وبالنسبة للعلامة الفرنسية “بيجو”، فإن مركبة “208” يتراوح سعرها بين 11 ألفًا و400 و16 ألف أورو أما “رونو”، فيقدر سعر مركبة “MEGANE” بين 15 ألفًا و100 و19 ألفًا و500 أورو كما أن قيمة قيمة “IBIZA” تقدر بين 10 آلاف و500 و11 ألفًا و500 أورو.

وليون بين 20 ألفًا و200 و23 ألفًا و200 أورو، فيما تتراوح أسعار مركبات “SKODA” بين 10 آلاف و12 ألفًا و700 أورو بالنسبة لـ”FABIA” و19 ألفًا و100 أورو بالنسبة لـ”OCTAVIA” و يتراوح سعر سيارة “POLO” بين 11 ألفًا و200 و14 ألف أورو، و”GOLF” بين 15 ألفًا و900 و25 ألفًا و500 أورو، مقابل 16 ألفًا و700 و26 ألف أورو لـ”GOLF SW” أما “GOLF SPORTSVAN” فقيمتها 18 ألف و200 أورو.

وضمن قائمة منتجات نفس العلامة، فإن مركبة “TIGUAN” تتراوح بين 24 ألفًا و200 و33 ألفًا و700 أورو أما فيما يخص علامة “فورد” فإن أسعارها تتراوح بين 11 ألفًا و600 و12 ألفًا و500 أورو وبين 33 ألفًا و100 و40 ألف أورو بالنسبة لـ”MUSTANG FASTBANK” أما بشأن المركبات التي تحمل لوحة ترقيم 2016، فإن نفس الأصناف المذكورة آنفا يتم حذف مبلغ ألف أورو من السعر الذي تم ذكره سابقًا.

بلعسلة أسماء

عاجل