16 أبريل، 2019 - 13:08

تفكيك شبكة دولية مختصة في المتاجرة بالاقراص المهلوسة

مكنت عناصر من فرقة قمع الإجرام التابعة للشرطة القضائية بوهران، من تفكيك شبكة دولية عابرة للحدود من الجهة الغربية نحو الجهة الشرقية مختصة في المتاجرة بالاقراص المهلوسة،

فيما تم حجز 2916 حبة اكستازي إلى جانب مبلغ من العملة الصعبة قدر ب 125 أورو و329 مليون سنتيم إلى جانب مجوهرات نفيسة وأسلحة بيضاء.

س.مصطفى

16 أبريل، 2019 - 12:15

غديري يُعلق على إستقالة بلعيز

قال اللواء علي غديري عن إستقالة رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز في منتدى جريدة “الحوار”: “ما فعل بلعيز رغم التحفظات لي عندي على الدور لي لعبوا بلعيز. إحيي ماقام به لأن اذا كانت مصلحة البلاد و مصلحة الأفراد غير متطابقة فيفضل مصلحة البلاد على مصلحتوا “.

أسماء بلعسلة

16 أبريل، 2019 - 12:04

رسميًا..بلعيز يستقيل من المجلس الدستوري

إستقال رئيس المجلس الدستوري ، الطيب بلعيز، اليوم الثلاثاء ، و قام بتقديمها رسميًا إلى رئيس الدولة عبد القادر بن صالح ، وفقًا لما ذكره بيان للمجلس الدستوري،الذي جاء في البيان “اجتمع المجلس الدستوري، اليوم الثلاثاء ،

حيث أبلغ رئيس المجلس الدستوري الطيب بلعيز أعضاء المجلس أنه قدم إلى رئيس الدولة استقالته من منصبه كرئيس للمجلس الدستوري، الذي باشر فيه مهامه بدء من تاريخ أدائه اليمين الدستورية بتاريخ 21 فيفري 2019.”

-التحرير-

16 أبريل، 2019 - 12:00

تسليم شهادات التكوين المهني من حلال الارضية المعلوماتية

سيتم تسليم اول شهادة للتكوين المهني في شكلها الجديد الذي يتضمن الرقم التعريفي، ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، اي بمناسبة تخرج المتكونين المتوجين بشهادة التكوين المهني المتخصصة او شهادة الكفاءة المهنية.
و يعتبر النموذج الجديد للشهادات الحامل للرقم التعريفي بمثابة ملف رقمي موجود على مستوى الارضية المعلوماتية، يتضمن جميع المعلومات الخاصة بالمتخرج منذ تسجيله للالتحاق بالمؤسسة التكوينية الى غاية تخرجه، حيث بمجرد التسجيل يتم ادراج كل المعلومات الادارية و البيداغوجية في الارضية المعلوماتية، مما يسهل عمليات تأطير و متابعة ملفات المتكونين، الى جانب مرافقة المتربصين بصفة اكثر فعالية، و الاقتراب من الشباب المتربص من خلال خدمات الارضية المعلوماتية.
و في هذا الصدد، دعا وزير التكوين و التعليم المهنيين دادةموسى بلخير كافة القائمين على القطاع و المسؤولين على المؤسسات التكوينية على ضرورة الاقتراب من المواطن بصفة عامة و الشباب بصفة خاصة، من خلال استعمال ما تتيحه التكنولوجيا الرقمية و الاعلام الالي من امكانيات للتفاعل و التحسيس و الاعلام، خاصة و ان القطاع عرف تطويرا و عصرنة في ادارته، فكل المؤسسات التكوينية و عددها 1295 مركز و معهد للتكوين و التعليم المهنيين، موصلة بشبكة الانترنيت.
إضافة الى ذلك، فان الأرضية المعلوماتية توفر امكانيات كبيرة خاصة بالتسجيل و التوجيه و الإدماج، صممت لتسهيل و تقريب خدمات التكوين من المتربص و المتمهن، حيث يمكن استخراج كل الوثائق من استدعاءات و بطاقة الرغبات و شهادة متابعة التكوين …الخ، عبر الارضية المعلوماتية.
كما يمكن للمتكونين الاطلاع على جميع المعلومات المتعلقة بمسار تكوينهم، فمثلا، يمكن للمتربص التعرف على نتائج الامتحانات التقييمية و الاستدراكية، كما تسمح له الارضية من الاطلاع على كشوف النقاط، و غيرها من الخدمات المقدمة عن بعد، دون تكبد عناء التنقل الى المؤسسة التكوينية.
دادة موسى بلخير الح ايضا، على ضرورة الحرص على استغلال الارضية المعلوماتية في التسيير اليومي للشبكة التكوينية الموجودة عبر الوطن، من خلال ادخال المعلومات الخاصة بالمتكونين سواء الإدارية او البيداغوجية،
فالأرضية المعلوماتية من شانها تقريب التكوين المهني من المواطن، و تسهيل عمليات الحصول على الوثائق التي يطلبها بسرعة و دقة، كما تمكن مسؤولي القطاع من التفاعل بطريقة مباشرة مع المتكونين، و بالتالي تسمح الارضية بإعطاء صورة اوضح و ادق للقطاع، و معرفة انجازاته و تحدياته.

ت.سفيان

عاجل