الجزائر 1 | تقدم معتبر في الجزائر في مكافحة الأيدز الجزائر 1 الجزائر 1 | تقدم معتبر في الجزائر في مكافحة الأيدز

1 ديسمبر، 2020 - 22:15

تقدم معتبر في الجزائر في مكافحة الأيدز

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمن بن بوزيد اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن الجزائر أحرزت تقدما معتبرا في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية السيدا، مشددا على مواصلة الجهود في ظل الأزمة الصحية لفيروس كورونا.

و أبرز الوزير بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لمكافحة داء السيدا نوعية وكثافة الشراكة التي تربط الجزائر ببرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية السيدا والتي مكنت البلد من تسجيل تقدم معتبر في مجال مكافحة السيدا حيث أنه وباء غير نشط للغاية بإنتشار يقدر بحوالي 1ر0 في المائة .

و في هذا الصدد جدد التأكيد على إرادة الجزائر في بذل المزيد لتوفير كل الوسائل من أجل قلب مسار إنتشار هذا الوباء العالمي ناهيك عن الإنخراط بحزم في الهدف الطموح الذي حدده برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية والمتمثل في القضاء على السيدا بحلول عام 2030 .

وتابع الوزير أن هذا المخطط يهدف إلى تحسين التصدي الوطني على ضوء خصائص الوباء ودينامكيته مع تركيز الجهود على الفئات السكانية الرئيسية المعرضة لخطر الإصابة بالسيدا كما أنه يرمي إلى تقديم العلاج الجيد في بيئة مواتية وغير موصمة وغير تمييزية من أجل التخفيف من تأثير الوباء .

وأشار الوزير إلى إحياء هذا اليوم تحت الشعار الدولي : التضامن العالمي والمسؤولية المشتركة وتحت الشعار الوطني: ضمان العلاج و الدواء لفيروس فقدان المناعة خلال كوفيد-19 مسؤولية الجميع ، ملحا على أهمية إستمرارية الخدمات الموجهة للتكفل بالمصابين بفيروس فقدان المناعة .

ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 22:03

هذا ماقاله الوزير الأول عن رحيل الشيخ التيجاني

قدم الوزير الأول، عبد العزيز جراد مساء اليوم الثلاثاء، تعازيه الخالصة في وفاة الشيخ الطيب التيجاني .

وقال الوزير في منشور عبر حسابه الرسمي على الفايسبوك: بنفس صابرة ومحتسبة، بلغني نبأ وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ الطيب التيجاني، رحمه الله .
قبل أن يضيف ذات المسؤول: بهذا المصاب الجلل، أتقدم إلى شقيقه الشيخ الشريف أحمد التيجاني عبدالمطلب، وإلى الأسرة التيجانية ومريديها في العالم بأحر التعازي والمواساة،
سائلاً الله تعالى أن يسكنه الفردوس الأعلى، ويلهم أهله الصبر والسلوان. إنه سميع قريب مجيب الدعاء.
إنا لله وإنا وإليه راجعون .
ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 21:39

شجار بولاية باتنة ينتهي بمصرع شاب

شجار بمحاذاة ثانوية صلاح الدين بباتنة ينتهي بمقتل شاب ز. ض البالغ من العمر 21 سنة بطعنة على مستوى القلب. و مصالح الأمن تلقي القبض على القاتل في ظرف قياسي .

 

عبد الماليك شرفاوي

1 ديسمبر، 2020 - 21:32

الجيش الصحراوي يواصل قصفه على قوات المخزن

أصدرت وزارة الدفاع الصحراوية، اليوم الثلاثاء، بيان، كشفت فيه عن الهجومات التي قامت بها على قوات الإحتلال المغربية أمس واليوم.

وجاء في  بيان لوزارة الدفاع الصحراوية، إن جيش التحرير الصحراوي، واصل لليوم الـ 19، هجوماته المركّزة على مواقع تخندقات قوات الإحتلال المغربية على طول جدار الذل .

و إستهدفت غارات الجيش الصحراوي اليوم، مواقع جنود الإحتلال في روس أوديات أشْدِيدَة بقطاع الفرسية ,ومنطقة أم أدگن بقطاع البگاري، و منطقة ألفيعيين بقطاع الفرسية مرتين متتاليتين.

وأضاف ذات البيان أن هجومات الجيش الصحراوي، قد كبّدت قوات الإحتلال خسائر كبيرة في  الأرواح والمعدات على طول الجدار .

 

ميلس عبد الرؤوف 

1 ديسمبر، 2020 - 20:53

الجيش الإسباني يهدد المغرب

أفادت تقارير وسائل إعلام إسبانية، أن الجيش الإسباني وقواته المسلحة شرعت منذ يوم 28 نوفمبر في القيام بمناورات وتنفيذ تمارين بالذخيرة الحية في جزر الكناري، بمشاركة أكثر من 1500 جندي، هذه المناورات تمتد إلى غاية يوم 03 ديسمبر 2020.

التدريبات والتمارين التي نفذها الجيش الإسباني أطلق عليها شعار ” سينيرخيا 01/20, وستشارك فيها نخبة من القيادات العملياتية من القوات البرية والبحرية والجوية ووحدات مختصة في الأمن السيبراني.

وبحسب المصادر ذاتها فإن أهداف مناورة الجيش الإسباني “سينيرخيا 01/20” العلنية، تتمثل أساسًا في تحسين إجراءات العمل لسير وتنفيذ العمليات العسكرية، وكذلك التنسيق بين مختلف هيئات القوات المسلحة، وتحديد خطة عمل للأشهر القادمة.

واكد مختلف العارفين بالشؤون العسكرية بالمنطقة على  أن ختيار جزر الكناري ملفت للانتباه، خاصة إذا علمنا أن الأرخبيل مهدد من قبل المغرب بسبب الهجرة غير الشرعية، وبالتحديد الأحادي الجانب الذي قام به المغرب لمياهه الإقليمية التي ضم فيه أجزاء من المياه الإقليمية التابعة لجزر الكناري وبالتالي أكدوا على أنها  رسالة تهديد ووعيد من إسبانيا للمغرب لمعرفة حدوده ,وهو المغرب الذي أصبح ينتهك حقوق الشعوب وخاصة حق الشعب الصحراوي الأعزل.

رحموني

1 ديسمبر، 2020 - 20:35

عمال أونيام في تيزي وزو يغلقون مبنى الولاية بالسلاسل

إنطلق في الصباح الباكر لنهار اليوم عمال المؤسسة الوطنية لصناعة الأجهزة الكهرومنزلية أونيام بتيزي وزو في مسيرة حاشدة شارك فيها الآلاف من العمال حيث اغلق العمال مبنى الولاية بالسلاسل و مقر  مديريتهم
حيث إنطلقت من منطقة واد عيسي من مقر هذه  المؤسسة حيث سار المتظاهرون على الأقدام للعديد من الكيلومترات بإتجاه عاصمة الولاية تحديدا إلى مبنى الولاية من أجل  إسماع صوتهم و بالتنديد بقرار إحالتهم على البطالة التقنية يوم أمس بقرار من المدير العام لهذه المؤسسة الرائدة و التي شهدت في الشهور القليلة الماضية نفس السيناريو بغلقها و إحالة عمالها البطالة بسبب الأزمة المالية و الإقتصادية التي تشهدها البلاد و العالم بأسره.
كاتيا.ع
عاجل