5 أغسطس، 2020 - 13:14

تمديد الحجر الجزئي على بلدية القالة ورفعه عن بلدية الشط بولاية الطارف

 أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، اليوم الاربعاء في بيان لها، عن تمديد الحجر المنزلي الجزئي من الساعة السابعة (19.00) مساء إلى الخامسة (5:00) من صباح اليوم الموالي لمدة 14 يوما على مستوى بلدية القالة، وهذا إبتداء من يوم غد الخميس، فيما تقرر رفع الحجر عن بلدية الشط بعد تحسن الوضعية الوبائية فيها.

وأوضح البيان أنه ينجم عن تمديد الحجر الجزئي عن بلدية القالة، “التوقيف التام لكل الأنشطة التجارية، الاقتصادية والاجتماعية بما في ذلك توقيف حركة نقل المسافرين والسيارات”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم إقرار هذا الاجراء “عملا بأحكام المرسوم التنفيذي رقم 20-182 المؤرخ في 17 ذو القعدة عام 1441 هجري الموافق ل9 جويلية سنة 2020 والمتضمن تعزيز نظام الوقاية من إنتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) ومكافحته، لاسيما المادة 02 منه التي تخول للولاة، عند الضرورة، إقرار أو تعديل أو ضبط أوقات حجر منزلي جزئي أو كلي يستهدف بلدية أو مكانا أو حيا أو أكثر تشهد بؤرا للعدوى”.

5 أغسطس، 2020 - 13:10

إرتفاع عدد ضحايا إنفجار بيروت لـ100 قتيل وأكثر من 4 آلاف مصاب

أعلن الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني، جورج كتانة، اليوم الأربعاء، عن إرتفاع ضحايا إنفجار مرفأ بيروت إلى 100 قتيل وأكثر من 4 آلاف جريح.

وقال كتانة في تصريح متلفز لفضائية “ال بي سي” اللبنانية الخاصة إن مستشفيات بيروت لم يعد لديها قدرة على إستيعاب تزايد أعداد الضحايا.

5 أغسطس، 2020 - 12:43

Ooredoo توزيع شرائح SIM للرعايا الجزائريين الذين تم إجلاؤهم من الخارج

مواصلة مبادراتها ذات المسؤولية الاجتماعية للمؤسسة، تُكثف Ooredoo دعمها للجهود المبذولة في مكافحة انتشار وباء الكورونا فيروس (Covid-19) وتطلق بالشراكة مع الهلال الأحمر الجزائري عملية توزيع شرائح SIM لفائدة المواطنين الجزائريين الذين تم إجلاؤهم ووضعوا في الحجر على مستوى الفنادق المخصصة لهذا الغرض.

تخص هذه العملية لتوزيع شرائح SIM المواطنين الجزائريين الذين تم إجلاؤهم من خارج الوطن والذين تم ايوائهم في مختلف الفنادق المتواجدة في ولايات قسنطينة، عنابة، بجاية، بومرداس، وهران والجزائر العاصمة للسماح لهم بالبقاء على اتصال مع أقاربهم والربط بالأنترنت طوال فترة الحجر الصحي.

كما استفادوا أيضا من ولوج مجاني للتطبيقين Anaflix الذي يمنح ولوج غير محدود لمحتوى سينمائي محلي، وAnazik الذي يمنح مجموعة من القطع الموسيقية لمختلف الاذواق الفنية.

يجدر الذكر أن منذ بداية ظهور هذه الجائحة، أطلقت Ooredoo عدة أعمال ومبادرات إلى جانب شريكها الهلال الأحمر الجزائري لاسيما من خلال التبرع بقيمة مالية تقدر بـ 27 مليون دينار لدعم جهود الهيئة في مكافحة الفيروس كورونا، وكذلك مبادرات أخرى على غرار إطلاق قافلة تضامن لفائدة الطاقم الطبي والعائلات الهشة والتبرع بالمعدات الطبية لفائدة مستشفى بوفاريك.

من خلال هذه المبادرة المستحسنة، تؤكد Ooredoo التزامها واسهامها كمؤسسة مواطنة في مكافحة هذه الجائحة وفي مرافقة الجزائريين خلال هذا الوضع الصعب.

5 أغسطس، 2020 - 12:21

الرئيس الفرنسي ماكرون في زيارة إلى لبنان غدا

أعلنت الرئاسة الفرنسية أن “الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون​ يصل غدا إلى لبنان​ للقاء المسؤولين فيه”.

وتلقى رئيس مجلس الوزراء حسان دياب اتصالا من ماكرون أبلغه فيه أنه سيزور بيروت غدا لمساعدة لبنان في هذه المرحلة العصيبة.
وشكر رئيس الحكومة الرئيس الفرنسي على وقوف فرنسا الدائم إلى جانب لبنان، ووضعه في صورة الكارثة التي أصابت البلد، مقدرا مبادرة ماكرون بإرسال ثلاث طائرات مجهزة بمعدات طبية إلى بيروت، ومؤكدا على العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين وتقديره لدعم فرنسا الذي ينطلق من حرص كبير وثابت على سيادة لبنان واستقراره.

وفي وقت سابق، أكد ماكرون​، أن بلاده أرسلت فريقا من قوات ​الدفاع المدني​ وأطنان من ال​مساعدات​ الطبية إلى ​لبنان​، وذلك لمساعدته في أعقاب ​انفجار​ ​بيروت​ الذي أودى بحياة أكثر من 70 شخصًا وأصاب ما يزيد عن 3 آلاف قتيل.

5 أغسطس، 2020 - 12:14

البرواقية بالمدية …حلقة أخرى لفشل وغياب المسؤول المحلي

لاتزال معاناة سكان مدينة البرواقية 25 كلم شرق ولاية المدية مع الوضعية الكارثية التي تعيشها مدينتهم منذ وقت طويل متواصلة لحد الآن نتيجة افتقارها لأدنى الخدمات الضرورية كتهيئة الطرقات والشوارع، والمرافق الضرورية لا سيما المرافق الشبانية وهذا بسبب سياسة التجاهل التي تتخذها السلطات البلدية في حق هذه المدينة التي لم تستفد من أية عمليات تهيئة من شأنها أن ترفع من قيمتها وتقضي على حالة الاستياء التي يعيشها قاطنوها….

وضعية كارثية وقفنا علينا خلال زيارتنا الميدانية لمدينة البرواقية ،حيث إشتكى عديد سكان مدينة البرواقية من إهتراء الطرقات بكل الشوارع الرئيسية منها والفرعية المنتشرة بالأحياء، حيث يعد هذا المشكل السبب الرئيسي فيما تعيشه حركة المرور يوميا من شلل كبير بسبب الاهتراء الكبير للطرقات الرئيسية .فضلا عن أن معظم الطرق الرئيسية والفرعية للأحياء تشهد تدهورا فظيعا، حيث انعكست هاته الحالة سلبا على الحياة العامة، مخلفة مع مرور الوقت ردود أفعال غاضبة في أوساط المواطنين الذين أعربوا عن استيائهم من الوضعية الكارثية التي آلت إليها الطرقات. هذا بالإضافة الى غياب الإنارة العمومية التي خصصت لها الدولة ميزانية كبيرة لهاته البلدية وأرقت عديد السكان . هذا ويتصدر موضوع توزيع السكنات بالبرواقية المشهد في الآونة الأخيرة حيث من المنتظر توزيع 1058 سكن إجتماعي. وعبر المواطنون عن إمتعاضهم الشديد من التماطل في توزيع هاته السكنات لاسيما قرار الوالي الجديد عباس بداوي القاضي بتأجيل توزيع السكنات إلى ما بعد إنتهاء أزمة كورونا ،محملين رئيسة الدائرة السيدة الزهراء محاد المسؤولية الكاملة في التأخر لإيصال رسائل الطبقة الهشة من مواطني بلدية البرواقية ومعاناتهم خصوصا في الآونة الأخيرة من هذه الأزمة . وشدد سكان بلدية البرواقية على أهمية التوزيع العادل لهاته للسكنات الإجتماعية، محذرين من مغبة الوقوع في فخ الشبهات في توزيع هاته السكنات التى إنتظروها بفارغ الصبر . كما طالبوا بدورهم على ضرورة فتح تحقيقات في مختلف المشاريع التى ربما لم تستوفي الشروط الأساسية في إنجازها ،والتى جعلت المواطن البرواقي يعاني بسبب الإهمال في منح هاته المشاريع ومتابعتها ….

 

محمد نبيل