30 نوفمبر، 2020 - 16:55

تمديد الحجر المنزلي على 34 ولاية لمدة 15 يوم

أعلنت الوزارة الأولى، اليوم الاثنين، عن تمديد الحجر المنزلي على 34 ولاية لمدة 15 يوما.

وأشار بيان الوزارة الأولى أن تمديد الحجر الصحي لمدة 15 يوما، يمتد من الساعة الثامنة مساء إلى غاية الخامسة صباحا.

ويتعلق الأمر بكل من ولايات أدرار، الأغواط، أم البواقي، باتنة، بجاية، بسكرة، البليدة، البويرة، تبسة، تلمسان، تيارت.

بالإضافة إلى تيزي وزو، الجزائر، جيجل، سطيف، قالـمة، عنابة، قسنطينة، الـمدية، مستغانم، الـمسيلة، ورقلة، وهران، اليزي.

وكذا برج بوعريريج، بومرداس، الطارف، تندوف، تيسمسيلت، الوادي، خنشلة، سوق أهراس، تيبازة وعين تموشنت .

ولا يخص إجراء الحجر الجزئي الـمنزلي الولايات 14 الآتية: الشلف، بشار، تمنراست، الجلفة، سعيدة، سكيكدة، سيدي بلعباس، معسكر، البيض، ميلة، عين الدفلى، النعامة، غرداية وغليزان.

ويمكن للولاة، بعد موافقة السلطات الـمختصة، اتخاذ كل التدابير التي تقتضيها الوضعية الصحية لكل ولاية.

30 نوفمبر، 2020 - 16:55

طوارئ بمحكمة تيزي وزو

عاشت محكمة تيزي وزو الواقعة بقلب المدينة صبيحة اليوم حالة طوارئ قصوى و فوضى عارمة  لقرابة  الساعتين من الزمن بداية من  حدود الثامنة و النصف صباحا إلى غاية العاشرة و و النصف بسبب إمرأة تبدو من خلال ملامحها أنها لا تتجاوز الخمسين من العمر  وقروية  وكانت ترتدي لباسا محتشما مرفوقا بخمار إضافة إلى  إرتدائها من الجهة  السفلية ما يعرف محليا ب “ثيمحرمث ” أو “الفوظة ”

 

حيث على ما يبدو قد تعرضت لإنهيار عصبي وراحت تصرخ داخل مبنى المحكمة وسط عويلها و بكائها وراحت تفرغ ما في جعبتها وفهم من خلال كلامها أنه قد حرمت من طفليها الوحيدين و أنها تتعرض للعنف من طرف زوجها حيث يقوم بضربها و ربطها بالسلاسل الحديدية و أكثر من هذا فهم من خلال كلامها أنها تتعرض لخيانة منه مع من مع شقيقتها .

كل هذا الصراخ  أحدث حالة طوارئ  حسبما سجلناه بعين المكان وسط خروج و دخول من قاعات الجلسات للمتقاضيين و الفضوليين و كذا الموظفين الذين راحو يطلون من الشرفات وهناك من ترك مكتبه للمشاهدة عن قرب وسط حضور سيارة الإسعاف التابعة للحماية المدنية و دخول العديد من أعوانها من أجل  نقلها لمستشفى الأمراض العقلية إلا أن المعنية رفضت رفضا قاطعا مرردة أنها ليست مجنونة كما فشل أعوان الشرطة في إقناعها ولا حتى رئيس الأمن الحضري الثاني الذي تنقل في وقت لاحق  هذا وقد تدخل المحامي محمد بريك الذي يعد من بين أقدم و أبرز المحامين

حيث راح يطلب بضرورة التكفل بها بدل كل هذه الفوضى كما أكد لنا أنه سبق  وأن تدخل في إحدى الحالات المماثلة وبذات المحكمة وقد تزامن ذلك و الساعة تشير إلى العاشرة و النصف مع تنقل وكيل الجمهورية المساعدة حيث دخل في نقاش “حاد ” مع عناصر الشرطة من بينهم شرطية وهؤلاء العناصر لما إستفسرناهم عن سبب عدم التكفل بالمعنية كان الرد  أنهم لا يتوفرون على ترخيص ورد آخر نتحفظ بذكره في هذا المقام قبل أن يقوم فور ذلك المسؤول القضائي المذكور بأخذ المرأة معه في وجهة مؤدية إلى مكتبه وكان ذلك في  هدوء حيث لم يصدر منها أي مقاومة أو رد سلبي بالعكس إطمأنت لرؤئيته

 

حيث أمسكها المذكور من جهة و رئيس  الأمن الحضري الثاني من جهة أخرى. علما أن هناك من يتحدث أن المعنية مجنونة وهو الأمر الغير الثابت لدينا وليس كل من ينفجر نتيجة الضغوطات و الممارسات مهما كانت مجنونا كما يشار أن المعنية سبق لها و أن كانت تصرخ خارج ذات المبنى قبل أن تقرر هذه المرة إقتحامه.

 

كاتيا ع

30 نوفمبر، 2020 - 16:50

هذه هي شروط إبرام عقود الزواج في البلديات

كشف بيان الوزارة الأولى، اليوم الإثنين، عن شروط إبرام عقود الزواج، في ظل إستمرار إجراءات الحجر الخاصة بالوقاية من كورونا .

اكد الوزارة فب بيانها، انه يجب أن يحرص الولاة على أن تتم مراسم إبرام عقد الزواج في أماكن مناسبة,وهذا بعد تحديد موعد لذلك، وتقتصر على حضور الأشخاص الـمعنيين فقط.

كما ذكرت الحكومة بإجراء منع كل تجمعات الأشخاص مهما كان نوعها والإجتماعات العائلية، عبر كامل التراب الوطني .

ويكلف الولاة بالسهر على فرض التقيد بهذا الحظر، والعمل على تطبيق العقوبات القانونية ضد الـمخالفين وضد مالكي الأماكن التي تستقبل هذه التجمعات.

ومن جهتها جددت الحكومة دعواتها للـمواطنين للتحلي بالحذر والإنضباط ومواصلة التعبئة لمكافحة إنتشار هذا الوباء ورفع هذا التحدي الصحي .

 

ميلس عبد الرؤوف

30 نوفمبر، 2020 - 16:37

تيارت.. النقابة الوطنية للتعليم “snte” تأسس فرع للدفاع عن حقوق المدراء

تم مؤخرا تأسيس فرع بالنقابة الوطنية للتعليم snte  للدفاع عن حقوق المدراء بالطور المتوسط و هذا بعد جملة من العراقيل التي واجهت المدراء خلال أدائهم لواجبهم خاصة و نحن أمام تحديات وباء كورونا
أين تم الإتفاق على المكتب المكون من 11 عضوا في إنتظار إنتخاب رئيس للجمعية التي توكل لها مهمة الدفاع عن حقوق المدراء و تحسين تمدرس التلاميذ بالطور المتوسط.
محمد توفيق

30 نوفمبر، 2020 - 16:26

خنشلة.. تنصيب غنية بلحاج مديرة للمدرسة العليا للغابات

أشرف السيد علي بوزيدي والي خنشلة رفقة السيد بوعلام سعيداني المدير العام للدراسات ممثلا للسيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي  على تنصيب  بلحاج غنية مديرة للمدرسة الوطنية العليا للغابات بخنشلة.
هذه الاخير ستدخل حيز الخدمة خلال إفتتاح الموسم الدراسي الجامعي المقرر يوم 15 ديسمبر لتستقبل أولى دفعاتها  .
و في كلمته أكد السيد الوالي على التقدير و الإحترام الذي يكنه للأساتذة و قطاع التعليم العالي كما أن أبوابه مفتوحة للإستماع إليهم لتسهيل مهمتهم و التكفل بإنشغالاتهم.
و أن الشغف العلمي الذي يتمتع به الأساتذة و الباحثين كفيل بإبراز ” الإنتلجانسيا ” النخبوية التي سترفع من مستوى ابحاثنا العلمية والرقي بها .
وكون الولاية معروفة بطابعها الغابي الذي يتربع على مساحة 164 الف هكتار فإن هذا الصرح العلمي يعتبر مكسبا هاما خاصتا وأنه  كان مطلب الكثيرين في هذه الولاية التاريخية
مضيفا أن هذا هذه المدرسة الوطنية ستساهم  في تطوير قطاع الغابات على مستوى الوطن بتكوين إطارات عليا لفائدة هذا القطاع
و في ختام حديثه اشاد بالمجهودات المبذولة في مجال التعليم العالي مؤكدا أن مستقبل الجزائر في أيادي الطلبة خصوصا و الوسط الجامعي عموما.

نبيل . ش

عاجل