3 يونيو، 2020 - 11:58

تنصيب أمين عام جديد لوزارة المالية

أشرف وزير المالية ,عبد الرحمان رواية ,على تنصيب إبراهيم جمال كسالي ,أمينا عاما جديدا في الوزارة خلفا لملود بوطبة .

وحسب البيان الوزارة  , جرت مراسيم التنصيب بمقر الوزارة بحضورالوير المنتدب المكلف بالإحصائيات و الإستشراف بشير مصيطفى و إطارات سامية بالوزارة .

إ.ماسيليا

 

3 يونيو، 2020 - 11:42

مقتل شخص في حادث مرور بتيارت

توفي صباح اليوم شخص  يبلغ من العمر 53 سنة و اصيب اخريين في حادث مرور خطير على مستوى الطريق الإجتنابي المؤدي إلى مستشفى الأمومة و الطفولة من  تمثل في إنحراف سيارة من نوع رونو إكسبرس كان على متنها 03 أشخاص.
محمد توفيق

3 يونيو، 2020 - 11:34

اتفاقية شراكة بين وزارة التكوين و الهلال الاحمر الجزائري

تشرف السيدة بن فريحة هيام  وزيرة التكوين و التعليم المهنيين ستشرف بمعية رئيسة الهلال الاحمر الجزائري السيدة بن حبيلس سعيدة، على التوقيع على اتفاقية شراكة بين وزارة التكوين و التعليم المهنيين  و الهلال الاحمر الجزائري، و هذا يوم الخميس 04 جوان 2020، على الساعة التاسعة و نصف صباحا ، بمقر الوزارة، ببن عكنون.

 

ت.سفيان

2 يونيو، 2020 - 20:38

مجلس الأمة يصادق بالإجماع على نص قانون المالية

صادق مجلس الأمة مساء اليوم الثلاثاء بالإجماع على نص قانون المالية التكميلي لسنة 2020 خلال جلسة علنية ترأسها صالح قوجيل رئيس المجلس بالنيابة و حضرها وزير المالية و عدد من أعضاء الحكومة .

و يتضمن نص المشروع خفض نفقات الميزانية  إلى 7372,7 مليار دج مقابل 7823,1 مليار دج في قانون المالية الأولي لـ2020 بينما يتوقع انخفاض الإيرادات إلى 5395.8 مليار مقابل 6289.7 مليار دج في قانون المالية الأولي.

و سيؤدي ذلك إلى عجز في الميزانية ب1976,9 مليار دج اي ما يمثل 10,4 بالمائة من الناتج المحلي الخام مقابل عجز ب 1533,4 مليار في قانون المالية الأولي (7.2 بالمائة من الناتج المحلي الخام).

و نظرا للتراجع الكبير في أسعار النفط الذي سجل خلال الأشهر الأخيرة، تم تخفيض السعر المرجعي لبرميل النفط في إطار مشروع القانون, الذي اقره مجلس الوزراء قبل حوالي أسبوعين من 50 دولار إلى 30 دولار فيما تم تخفيض سعر السوق من 60 دولار إلى 35 دولار.

و يتوقع مشروع القانون انكماش النمو الاقتصادي ب-63ر2 بالمئة مقابل نمو ايجابي ب+1.8بالمئة كان متوقعا في القانون الأولي فيما ينتظر أن  يعرف النمو خارج المحروقات انكماشا ب-0.91 بالمئة مقابل +1.78بالمئة متوقعا في القانون الأولي.

و كان المجلس الشعبي الوطني قد صادق الأحد الماضي بالأغلبية على مشروع القانون.

عـمـار قـصيـرة

2 يونيو، 2020 - 20:08

أهم الإقتراحات ممثلي التجارة والحرفيّين خلال لقائهم مع وزير التجارة

كشف، اليوم الثلاثاء وزير التجارة كمال رزيق خلال الإجتماع  الاجتماع الذي تم ببنه وبين الوزير المنتدب للتجارة الخارجية و الأمين العام للوزارة و مدير الديوان بالوزارة و المدير العام للنشاطات التجاريّة و رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة و رئيس الجمعيّة الوطنية للتجار و الحرفيّين والأمين العام للاتحاد العام للتجار و الحرفيّين، عن تقديم جدول أعمال تمحور حول الاقتراحات الخاصّة بمرافقة التجار والحرفيين المتضرّرين و تقديمها إلى الحكومة، بحسب ما أفاده الطاهر بولنوار رئيس الجمعيّة الوطنية للتجار والحرفيّين.

ومن أبرز  بين النقاط التي درست في الاجتماع، هي إمكانية منح قروض بنكية بدون فوائد لصالح التجار والحرفيّين المتضرّرين،ومسح ضريبي بين 6 أشهر إلى 12 شهرا من عام 2020 لصالح التجار و الحرفيّين المتضرّرين

بإضافة أنه إقترح إلغاء غرامات التّأخير ذات العلاقة بنشاطات التجّار والحرفيّين المتضرّرين، ورفع الاقتراح إلى الوزير الأوّل لإعادة فتح نشاطات تجارية و حرفية.

فريال.م