18 أغسطس، 2019 - 13:57

سقوط أشهر تجار الأسلحة في العالم

ألقت السلطات البرتغالية القبض على أحد أشهر المُتورّطين بتجارة الأسلحة غير القانونية في العالم، البلجيكي “جاك مسيو” المُلقب بالثعلب أو المارشال، والمُتهم بنقل شحنات أسلحة ضخمة إلى ليبيا.

وتناقلت وسائل الإعلام البلجيكية خبر اعتقال تاجر السلاح المشهور الذي يعود تاريخه إلى ثمانينيات القرن الماضي، وذلك بعد عملية تعقّب مُحكمة تزامنت مع رصد دقيق لحركات تنقّله.

وتعاونت الشرطة البرتغالية مع جهات أمنية من فرنسا وبلجيكا لتنفيذ عملية القبض على الثعلب أثناء تواجده داخل فيلا بمدينة “إيفورا” البرتغالية.

وأشارت شبكة” VTM ” في تقرير لها إلى أن مسيو لم يُفوت أي نزاع مُسلّح حدث خلال الـ35 عامًا الماضية إلا وتوّرط في بيع الأسلحة والذخائر إلى أطرافه.

الجزائر1

وحُكم على “ثعلب الأسلحة البلجيكي” بالسجن مُدة 3 أعوام وتغريمه مبلغ 300 ألف يورو عام 2017، بتُهمة بيع دبابات وذخيرة وأسلحة أوتوماتيكية وطائرات هليكوبتر إلى ليبيا و 3 بلدان أخرى كانت في حالة حرب هي إيران وتشاد وباكستان.

ووصلت الشرطة البرتغالية إلى مسيو بعد رصده من قبل الفريق البلجيكي المتخصص في البحث عن الهاربين “FAST ” عندما كان يُحاول نقل 9 من خيوله من مزرعة يمتلكها في فرنسا إلى البرتغال، ليتم تتبعه بالتنسيق ما بين الأجهزة الأمنية بالدُول الثلاث واعتقاله.

-التحرير-

18 أغسطس، 2019 - 13:22

جويلية الماضي الأكثر حرارة في الجزائر و العالم منذ قرن و نصف

كشفت البيانات المستقاة من آلاف محطات المراقبة في جميع أنحاء العالم أن شهر جويلية الماضي كان أكثر الشهور حرارةً على الأرض منذ عام 1850 على الأقل، أي منذ 139 عاماً.

و أصدرت “بيركلي إيرث”، وهي منظمة مستقلة لمراقبة وبحوث المناخ، بيانات حديثة تظهر أن جويلية الماضي سجل رقمًا قياسيًا جديدًا لأعلى متوسط درجة حرارة شهري.

وجلب شهر جويلية الحرارة الشديدة إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا، وتسبب في حرائق الغابات الهائلة في القطب الشمالي، بما في ذلك ألاسكا وسيبيريا وحتى غرينلاند، بالإضافة إلى تسجيل ذوبان الجليد المفاجئ في غرينلاند الجليدية.

وخلال موجة الحرارة الأوروبية في أواخر جويلية الماضي، سجلت السويد رقماً قياسياً لأعلى درجات حرارة رُصدت في تلك الدولة الواقعة شمال الدائرة القطبية الشمالية.

وفي نهاية ذات الشهر، كان كل من الجليد البحري في القطب الشمالي والجليد البحري في أنتاركتيكا في أدنى مستوياتهما المسجلة لهذا الشهر، حيث فقدا ما مجموعه مليون ميل مربع من الجليد.

وفي خريطة حرارية نشرتها المنصة حول مستوى الحرارة في العالم، ظهر أن الجزائر كانت ضمن المناطق الأكثر حرارةً في العالم، إضافة إلى جيرانها من دول شمال أفريقيا كليبيا و تونس و المغرب و موريتانيا.

-التحرير-

18 أغسطس، 2019 - 11:57

بلقاسم زغماتي…مجلس الدولة سيساهم في محاربة الفساد

أكد وزير العدل حافظ الأختام ، بلقاسم زغماتي ، أن الفساد شوه وجه الإدارة العمومية و أساء لسمعة موظفيها .

و قال زغماتي خلال إشرافه على تنصيب فريدة بن يحيى رئيسة جديدة لمجلس الدولة ، أن العدالة مهمتها استرجاع هيبة الدولة و حقوق المواطن المسلوبة ، كما سيساهم مجلس الدولة بدوره في محاربة الفساد .

و دعا الوزير إلى السعي أمام القضاء وتصحيح القرارات غير المشروعة لوضع حد للوضعيات الغير القانونية التي أنشأتها.

صوفيا بوخالفة

18 أغسطس، 2019 - 11:45

تأخر في معالجة ملفات التأشيرة بسبب الانترنت

كشفت القنصلية الفرنسية في الجزائر ، بأنه هناك تأخر كبير في معالجة ملفات التأشيرة، بسبب مشاكل متكررة في شبكة الانترنت .

و أعلنت القنصلية في منشور لها عبر فايسبوك ، أن المشاكل التقنية في شبكة الانترنت سبب لها اختلالا كبيرا في صيرورة علاج ملفات طالبي التأشيرة، الذي أدى إلى تمديد فترة معالجة الملفات بأيام .

صوفيا بوخالفة

 

عاجل