21 أغسطس، 2019 - 11:33

تنصيب فوج تفكير قطاعي لتعزيز الانجليزية في الجامعات

أمر وزير التعليم العالي و البحث العلمي ، الطيب بوزيد ، بتشكيل فوج تفكير قطاعي ، لتعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في التعليم العالي و البحث العلمي يضم مختصين في الميدان و مسؤولين بالإدارة المركزية .

و طلب الوزير في ارسالية موجهة إلى رؤساء الندوات الجهوية للجامعات ، اقتراح 6 خبراء من الأساتذة و الباحثين المختصين و المؤهلين ، مؤكدا على ضرورة تزويده ببيانتهم الشخصية في أقرب الأجال ، و من المنتظر أن يتم تنصيبهم في غضون الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر 2019 ، بالإضافة إلى تنصيب فوج تفكير قطاعي مشترك ، يضم ممثلي قطاعات مختلفة من أجل اقتراح مخطط عمل متكامل .

صوفيا بوخالفة

21 أغسطس، 2019 - 11:06

تقديم رحلات 13حاج متواجدين في مستشفيات السعودية

قامت البعثة الجزائرية بالبقاع المقدسة ، بتقديم رحلات الحجاج المرضى الذين يتواجدون بالمستشفيات السعودية ، لتسريع عملية نقلهم إلى أرض الوطن .

حيث سيتم اليوم ، ترحيل 9 حجاج من أصل 13 يقبعون بمستشفيات المملكة ، في حين سيتم نقل الأربعة الآخرين في الرحلات المقبلة تباعا وفقا للحالة الصحية لكل حاج، بالتنسيق مع البعثة الطبية.

للإشارة فقد غادر البقاع المقدسة حاج جزائري عبر 32 رحلة، مقسمين إلى قسمين ، القسم الأول توجه من مكة المكرمة إلى الجزائر،عبر مطار جدة، وهم الذين يقدر عددهم بـ2950 حاج ، أما القسم الثاني منهم الذين غادروا البقاع فتوجهوا أولا إلى المدينة المنورة ثم إلى الجزائر .

صوفيا بوخالفة

21 أغسطس، 2019 - 10:52

الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية يكشف عن أسعار الكتب

حدد الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ، أسعار الكتب المدرسية للموسم الدراسي 2020.2019  .

حيث قدرت أسعار الكتب المدرسية للطور التحضيري بـ360 دينار، و لسنة الأولى ابتدائي بـ 910 دينار تضم أربعة كتب هي العربية،التربية البدنية والإسلامية،كتاب الرياضيات،والتربية العلمية، بالإضافة إلى  دفاتر الأنشطة لكل عناوين كتاب ، و بخصوص السنة الثانية قدرت بـ1000  دينار تحتوي على نفس كتب السنة الأولى ابتدائي ، أما أسعار كتب السنة الثالثة ابتدائي فبلغت 1910 دينار ، في حين بلغت كتب السنة الرابعة 2300 دينار والخامسة ابتدائي بـ2620 دينار.

صوفيا بوخالفة

21 أغسطس، 2019 - 10:47

رخصة 4 سنوات لـ40 جامعة لتنظيم مسابقة الدكتوراه

رخصت  وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،  لـ40 جامعة موزعة عبر التراب الوطني بالإضافة إلى 8 مدارس عليا و3 مراكز تكوين للتكوين في الدكتوراه،والتأهيل الجامعي بداية من هذه السنة وهذا لمدة 4 سنوات وسيتم منحهم فرصة تنظيم مسابقة الدكتوراه للموسم الجامعي 2019-2020، الذي سيكون بداية من منتصف شهر أكتوبر.

أما  الجامعات المعنية بهذه الترقية تتمثل في كل من  جامعة بومرداس، جامعة البويرة،جامعة المدية.

وجامعة خميس مليانة،  الأغواط،  الجلفة، البليدة 1 والبليدة 2 وبجاية. ومن الجامعات أيضا، قسنطينة 1.

وجامعة جيجل، وعنابة، ورڤلة، الوادي، والمسيلة، ڤالمة،  تبسة وجامعة سكيكدة.

إضافة إلى جامعة باتنة 1 و باتنة 2، جامعة بسكرة،  سطيف 1 جامعة أم البواقي،  سوق أهراس، الطارف.

وجامعة بشار، مستغانم، وهران 1 و2،  سيدي بلعباس، سعيدة،  تيارت، تلمسان،  أدرار والشلف.

وبالنسبة للمراكز الجامعية، فقد تم تأهيل كل من جامعة المركز الجامعي تيبازة، المركز الجامعي بتسمسيلت والمركز الجامعي بعين تيموشنت.

أما بالنسبة للمدارس العليا، فقد تم تأهيل المدرسة العليا الوطنية للفلاحة، المدرسة الوطنية العليا للأشغال العمومية،المدرسة الوطنية للإحصاء والاقتصاد التطبيقي.

والمدرسة الوطنية العليا لعلوم البحر وتهيئة الساحل، المدرسة العليا للتجارة والمدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة والقبة والمدرسة الوطنية المتعددة التقنيات بوهران.

من جهة أخرى،حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي منتصف شهر أكتوبر القادم،لاجتياز مسابقة الدكتوراه عبر كل الجامعات والمراكز المعنية بها.

كما أعطت الوزارة لمديري التعليم والتكوين العاليين، وكذا رؤساء الجامعات، تعليمة بالإشراف على المسابقة.

مع الحرص على أن تكون مدة التكوين في هذا الطور مدة ثلاث سنوات فقط.

وهذا ابتداء من تاريخ أول تأهيل،مع مراعاة أحكام المادتين 3 و19 من القرار رقم 547 المؤرخ شهر جوان سنة2016

 

أسماء بلعسلة

 

21 أغسطس، 2019 - 10:36

أوريدو تعوض زبائنها المتضررين من تذبذب الشبكة

شرع متعامل الهاتف النقال ” أوريدو ” ، في تعويض الزبائن المتضررين من التذبذبات التي عرفتها الشركة يوم 18 أوت .

حيث تلقى المعنيون ، رسالة نصية قصيرة جاءت على شكل تعبيئات بـ100 دج أو انترنت بـ1 جيغا و 2 جيغا .

صوفيا بوخالفة

21 أغسطس، 2019 - 10:27

أجواء مغشاة و أمطار مرتقبة في هذه الولايات

تتوقع مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الثلاثاء ، أن تكون الأجواء مغشاة إلى غائمة نسبيا مع تساقط أمطار متفرقة في الولايات الشمالية .

بينما ستشهد المناطق الغربية أجواء مغشاة في الصبيحة لتصبح صافية على العموم ،  أما في المناطق الداخلية والهضاب العليا ستكون الأجواء غائمة بداية من الظهيرة، مع تساقط للأمطار  مساءا ، الرياح تكون شرقية إلى شمالية شرقية،  تتراوح سرعتها ما بين 30 إلى 40 كلم/سا، قرب السواحل ، في حين ستعرف المناطق الجنوبية ، أجواء صافية باستثناء منطقة بشار نحو شمال الصحراء ومنطقة الواحات الأجواء فيها مغشاة ، وأعلن الديوان أن الأجواء بأقصى الجنوب نحو الهقار والطاسيلي تكون مغشاة جزئيا، لتتحول إلى غائمة مع تساقط أمطار غزيرة .

صوفيا بوخالفة