5 سبتمبر، 2020 - 17:44

تنصيب لجنة تحكيم لجائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية

تم يوم السبت بالجزائر العاصمة تنصيب أعضاء لجنة تحكيم الطبعة الأولى لجائزة رئيس الجمهورية للأدب و اللغة الأمازيغية المكونة من باحثين و جامعيين.

و تتكون اللجنة التي يترأسها يوسف نسيب أستاذ متخصص في الأدب الأمازيغي و باحث في الأنتروبولوجيا الإجتماعية, من عشرة أعضاء آخرين لاسيما أساتذة في اللسانيات و الأدب الأمازيغيين إلى جانب ممثلين لوزارات الثقافة و الفنون و التربية الوطنية و التعليم العالي و البحث العلمي و غيرها.

5 سبتمبر، 2020 - 17:36

بالصور…سوناطراك ترسل فرقة خاصة لإمتصاص المياه الملوثة بمكان التسرب النفطي

أعلن مجمع سوناطراك يوم السبت، في بيان له، عن إتخاذ عدة تدابير و قرارات لمعالجة مخلفات تسرب النفط الذي سجل الخميس الماضي على مستوى الأنبوب OK1 بولاية الوادي، بسبب سوء الأحوال الجوية.

و جاء في البيان: “بعد الزيارة التفقدية التي قام بها السيد توفيق حكار، الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك والوفد المرافق له، أمس الجمعة 4 سبتمبر 2020، إلى منطقة البعاج، بلدية أم طيور ولاية الوادي، مكان حدوث تسرب النفط من الأنبوب OK1، تم إتخاذ عدة تدابير وقرارات لمعالجة مخلفات تسرب النفط”.

5 سبتمبر، 2020 - 17:28

وكالة “عدل” تطلق تطبيقا ذكيا لضمان متابعة آنية للمشاريع السكنية

أعلنت وكالة تحسين السكن و تطويره “عدل” يوم السبت عن إطلاق تطبيق عبر الهاتف المحمول يسمح لمسؤولي الوكالة بمتابعة آنية لمشاريعها السكنية عبر كامل التراب الوطني.

و يسمح التطبيق لرؤساء و مديري المشاريع بالوكالة و كذا لمديريها الجهويين و لمديرها العام بالإطلاع بشكل مستمر ودون التنقل على نسبة تقدم المشاريع و على مختلف العراقيل التي تواجهها.

كما يسمح التطبيق الذكي، الذي أعلن عنه خلال إجتماع جمع المدير العام للوكالة برؤساء المشاريع و المدراء الجهويين، بالتقليل من عمليات التنقل الميداني و من البيروقراطية و بتقليص استعمال الورق، زيادة عن ضمان فعالية أكبر في الرقابة على المشاريع.

ويسمح التطبيق لمدير المشروع مثلا بتدوين ملاحظاته، و بشكل مستمر، حول أداء شركة الإنجاز و مكاتب الدراسات و حول أي مشكل يواجه تقدم المشروع، و هي الملاحظات التي يمكن أن يطلع عليها بصفة آنية المدير الجهوي وكذا المدير العام للوكالة، و هو ما يسمح بتكوين فكرة دقيقة و محينة على المشاريع و من ثمة التدخل بشكل سريع لمعالجة المشكل إن وجد، حسب الشروحات المقدمة, كما يسمح بإرفاق التقارير بصور و فيديوهات.

وتأتي هذه المبادرة تماشيا مع الجهود التي يبذلها قطاع السكن في مجال العصرنة و الرقمنة التي تعد محورا أساسيا في المقاربة الإقتصادية الجديدة التي إعتمدتها البلاد.

5 سبتمبر، 2020 - 16:04

أمن ولاية عين تموشنت يسخر 448 شرطي لتأمين إمتحانات شهادة التعليم

تحضيرا لامتحانات نهاية السنة الدراسية 2020/2019 و التي من بينها امتحانات التعليم المتوسط المزمع إجرائها إبتداءا من يوم 2020/09/07 إلى غاية يوم 2020/09/09 والذي جاءت هذه السنة في ظروف إستتنائية بإنتشار جائحة كورونا  ، سطرت مصالح أمن ولاية عين تموشنت برنامجا أمنيا محكما استعدادا لإجراء امتحانات نهاية السنة الدراسية لمختلف الأطوار في أحسن الظروف.

ويشمل هذا المخطط الوقائي تأمين كل مراكز التجميع والتصحيح إضافة إلى ضمان المرافقة الأمنية لمواضيع الأسئلة و أوراق الإجابات بالتنسيق مع موظفي قطاع التربية الوطنية. كما يشمل هذا المخطط أيضا تأمين مراكز الإمتحانات والأماكن المحيطة بها ليلا ونهارا وكذا مقرات مديريات التربية.

من جهة اخرى تم تسخير كافة آليات الوقاية لتسهيل سيولة الحركة المرورية بالقرب من مراكز الامتحانات التي تشهد توافد التلاميذ والأولياء و الحفاظ على سلامة الممتحنين عن طريق وضع نقاط مراقبة ثابثة واخرى متحركة لضمان انجاح كل الظروف المهيأة لسير هذه الامتحانات.

 

عبد القادر بن خالد.

عاجل