11 يناير، 2021 - 10:41

تنصيب مدير عام بالنيابة للجوية الجزائرية

نصب وزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي اليوم, أمين مصراوة مديرا عاما بالنيابة للجوية الجزائرية.

مصراوة شغل منصبا في منظمة الطيران المدني لكندا لمدة عامين, ومنصب مستشار الرئيس المدير العام للجوية الجزائرية خلال الـ6 أشهر الأخيرة.
وللإشارة فإن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, أنهى مهام وزير النقل بالإضافة إلى مدير الخطوط الجوية الجزائرية بخوش علاش على خلفية صفقة إستيراد تتعلق بالإطعام.

قدوش مهدي.

11 يناير، 2021 - 10:28

ساحر مبدع الأفضل… الإشادات تنهال على محرز.

انهالت الإشادات على النجم الجزائري رياض محرز عقب مباراة مانشستر سيتي و برمنجهام سيتي في كأس الاتحاد الإنجليزي، وبالأخص التمريرة الإعجازية التي مررها بوجه قدمه.

وعبر تشيلسي ومانشستر سيتي إلى الدور الرابع من كأس الاتحاد الإنجليزي “دور الـ 32” وذلك بعد فوزين على موركامب وبرمنجهام سيتي، في مواجهات لم تكن شاقة.

مانشستر سيتي فاز على برمنجهام سيتي بثلاثية نظيفة بهدفين سجلهما بيرناردو سيلفا وهدف لفيل فودين الذي يقدم مستويات مميزة منذ بداية فترة ما بعد كورونا.

1-لعب جيدًا اليوم

 

مرزوق عمريش 

11 يناير، 2021 - 10:18

المولودية تسعى لإستعادة الوصافة

يسعى فريق مولودية الجزائر لإستعادة مركز الوصيف عند إستقباله لضيفه مولودية وهران على ملعب 5 جويلية, لحساب الجولة السابعة من بطولة الرابطة الأولى التي تستكمل مقابلاتها هذا الإثنين بداية من الساعة الثالثة (15:00).

وحتى و إن كانت التشكيلة الوهرانية, قد أبدت هشاشة واضحة خارج قواعدها لحد الساعة بدليل إكتفائها بتحقيق ثلاث نقاط فقط من بين التسع الممكنة, إلا أنها تبقى مع ذلك تمتلك من المؤهلات ما يجعلها قادرة على خلق صعوبات للمولودية, مستفيدة في ذلك من توجيهات مدربها الفرنسي بيرنارد كازوني الذي يعرف جيدا بيت “العميد” وخباياه.

وستكون نقاط الفوز بهذه المقابلة مهمة جدا بالنسبة للمولودية التي ستمكنها من أخذ مركز الوصافة من فريق جمعية عين مليلة الذي حقق مردودا طيبا لغاية الساعة مكنه من التموقع في الصف الثاني, وأهم من هذا تقليص الفارق إلى ثلاث نقاط عن الرائد وفاق سطيف, في إنتظار لعب المقابلة المتأخرة التي ستجمعها بشبيبة الساورة يوم 2 فيفري المقبل.

وستشهد تشكيلة الفريقين غياب عدة ركائز أساسية, فسيغيب كل من حراق المعاقب, إيسلا لم يلتحق من الكوديفوار, براهيمي وفريوي بداعي الإصابة من جانب المولودية.

ومن جهة أخرى سيغيب كل من درارجة, نعماني, فريفر و خطاب بداعي الإصابات و الحارس ليمان بسبب وباء الكورونا.

قدوش مهدي.

11 يناير، 2021 - 10:02

لقاح كورونا في الجزائر الأربعاء…

أعلن جمال فورار الناطق باسم اللجنة العلمية بوزارة الصحة إن لقاح كورونا سيصل الجزائر خلال يومين.

و كشف فورار خلال نزوله على حصة “ضيف التحرير” بالقناة الإذاعية الثالثة، إن لقاح كورونا الروسي “سبوتنيك 5″، سيصل الجزائر الثلاثاء أو الاربعا

كما صرح المثحدت أن معهد باستور يقوم حاليا بالتنسيق مع المخبر الروسي لاستقبال الدفعة الأولى من اللقاح.

وأضاف  أن كل الهياكل الصحية جاهزة للشروع في حملة التلقيح عبر 8 آلاف مركز.

 

م ع

 

11 يناير، 2021 - 09:26

تمديد آجال إيداع ملفات الترشح لمسابقة الدكتوراه

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, في بيان لها, عن تمديد آجال إيداع ملفات الترشح لمسابقة الدكتوراه إلى غابة الخميس 14/01/2021.

وحسب ما أفاد بيان الوزارة, فإن قرار التمديد جاء إستجابة لطلبات الطلبة بسبب تأخر تسليم شهادات النجاح في طور الماستر.

قدوش مهدي.

10 يناير، 2021 - 23:03

ملك المخزن يمنع المغاربة من الإعلام

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية معلومات وتفاصيل هامة عن زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي ديفيد شينكر إلى مدينة الداخلة المحتلة -حصل البورتال ديبلوماتيك على نسخة منها- مفادها أن المغرب يحاصر المنطقة باحكام ويمنع السكان من الحديث مع الصحافة.

وكشف مراسل “أسوشيتد برس” المرافق للوفد الأمريكي الذي حل بمدينة العيون والداخلة إن “المغرب يراقب المنطقة بإحكام، حيث راقبت السلطات المغربية مراسل أسوشيتد برس عن كثب بالطريقة التي تراقب بها الزوار والمقيمون في كثير من الأحيان خشية التواصل مع السكان”.

أما فيما يتعلق بالتمثيل الدبلوماسي الأمريكي في الداخلة المحتلة فقد أكدت “أسوشيتد برس” أنه “من غير المتوقع أن تفتح القنصلية في مدة ستة إلى 12 شهرًا القادمة، ورحلة شينكر هي مجرد وسيلة للولايات المتحدة لتعزيز التزامها للمغرب قبل مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.”

وقال مراسل “أسوشيتد برس” “بالنسبة للعديد من الأشخاص في الداخلة على الأقل أولئك الذين يُسمح لهم بالتحدث إلى الصحفيين الزائرين يبدو أن الاهتمامات المحلية تفوق الاعتبارات الجيوسياسية.”

وأشارت وكالة “أسوشيتد برس” في الختام إلى أن “المغرب ضم الصحراء الغربية المستعمرة الإسبانية السابقة في عام 1975، الأمر الذي أدى إلى اندلاع حرب استمرت 16 عامًا ثم 30 عامًا من الجمود الدبلوماسي والعسكري بين المغرب وجبهة البوليساريو، وهي حركة تحرير تسعى إلى استقلال الصحراء الغربية

ف.م