25 أغسطس، 2020 - 15:53

توزيع الكتب المدرسية من صلاحية البلدية

قررت وزارة التربية الوطنية إعطاء للبلديات صلاحية توزيع الكتب المدرسية الخاصة بالموسم الدراسي الجديد 2020-2021 وهذا لتخفيف الضغط على الوزارة التي ستشهد هذه الأيام التحضيير الإستثنائي لإمتحاني البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط .

وفي نفس السياق فإن الوزارة ستواصل توزيع الكتاب المدرسي في إطار جهاز المجانية وبالصيغة سارية المفعول سابقا بالسنة للسنوات الخامسة ابتدائي، الرابعة متوسط وكل سنوات الطور الثانوي مع مواصلة توزيع الكتب المدرسية الجديدة بصيغة الإعارة بالنسبة لسنوات الأولى الثانية الثالثة والرابعة ابتدائي والسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط .

25 أغسطس، 2020 - 14:08

وزير الإتصال :عودة ليبيا للساحة الدولية سيعطي دفعا للإتحاد المغاربي

 أكد وزير الإتصال الناطق الرسمي للحكومة, عمار بلحيمر, بأن عودة ليبيا إلى الساحة الدولية و تخلصها من الإرهاب سيعطي دفعا للاتحاد المغاربي الذي يعد من بين أهداف الجزائر الجديدة.

و في حوار لوكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” أوضح بلحيمر أن “عودة ليبيا إلى الساحة الدولية وتخلصها من آفة الإرهاب سيعطي دفعا مشروعا للاتحاد المغاربي، الذي هو من بين الأهداف المسطرة لبناء الجزائر الجديدة” بقيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

و أكد أن القضية الليبية قضية “تخص الليبيين وحدهم”، و أن “أمن الليبيين من أمن الجزائر، وكل المساعي التي تجمع الليبيين على طاولة واحدة و توحد صفوفهم وتحافظ على وحدتهم الترابية, الجزائر تباركها و تدعمها”.

و حول موقف الجزائر من “مبادرة من الملك محمد السادس بشأن تصفية الخلافات” بين البلدين و “امكانية تقارب حقيقي” ثنائي, رد الوزير بأن الجزائر “ترحب بأي مبادرة هدفها البناء ولم الشمل” و باعتماد “أسلوب الحوار والطرق المشروعة بكل شفافية، مع احترام خصوصية كل بلد وسيادته، دون المساس بالمبادئ الأساسية للدبلوماسية الجزائرية المبنية على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي بلد”.

25 أغسطس، 2020 - 14:03

محاكمة مراد عولمي غدا

قرر مجلس قضاء الجزائر العاصمة, اليوم الثلاثاء, برمجة محاكمة صاحب مجمع سوفاك, مراد عولمي, غدا الأربعاء 25 أوت.

 

25 أغسطس، 2020 - 13:47

وزير التربية: وفرنا جميع المستلزمات ويجب على الجميع الإلتزام بالإجراءات الوقائية

دعا وزير التربية، محمد واجعوط، اليوم الثلاثاء، جميع موظفي قطاع التربية من مسؤولين وموظفين والأساتذة وكذا التلاميذ إلى ضرورة الإلتزام بالإجراءات الوقائية المنصوص عليها في جميع البروتوكولات المعتمدة.

وأكد الوزير في تصريح له عقب زيارته التفقدية للمؤسسات التربوية أن : “مكنتني زيارة اليوم من الوقوف شخصيا على بداية العملية في عدد من المؤسسات التربوية”.

وأضاف واجعوط “تمكنت ايضا من اجراء محادثات هامشية مع التلاميذ، والوقوف على مدى الإتزام بالاجراءت المنصوص عليها في بروتوكولات مشيرا إلى أن محطة اليوم تعتبر المحطة الأولى، وتخص بداية حصص المراجعة”

25 أغسطس، 2020 - 13:26

بعد توصيات الرئيس تبون…وزارة البريد تجتمع مع المتعاملين الإقتصاديين لإنهاء أزمة الأنترنت

ترأس اليوم وزير البريد و المواصلات السلكية و اللاسلكية، إبراهيم بومزار، لقاء جمعه بالمسؤولين الأوائل لمتعاملي الهاتف النقال الثلاثة، من أجل توحيد الجهود و العمل على تحسين الخدمات و تحسين سعة تدفق الأنترنت لصالح المواطنين.

و ذلك تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، خلال مجلس الوزراء الأخير.

وأفاد بيان وزارة البريد والمواصلات أنه تم الوقوف خلال الإجتماع على مختلف الإنشغالات التي أبداها المتعاملون في سبيل توفير التدفق العالي و العالي جدا، و ذلك إلتزاما بمبدأ أن التعامل مع مختلف المتعاملين العموميين منهم و الخاص سيكون على قدم المساواة، مع إستثمارهم الحقيقي في الجزائر، من أجل تحسين نوعية الخدمات و خلق مناصب الشغل.
من جهة أخرى، أعلن الوزير عن تحرير حزمة من طيف الذبذبات بالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية، التي تعتبر موردا نادرا و ثمينا، من أجل وضعها تحت تصرف المتعاملين بغية تحسين الخدمات، و ذلك بالتنسيق الوثيق مع سلطة ضبط البريد و الاتصالات الإلكترونية.

25 أغسطس، 2020 - 13:05

خلال أسبوع…تسجيل 17 وفاة منها 12 غرقا في الشواطئ الممنوعة

سجلت مصالح الحماية المدنية 17 وفاة منها 12 غرقا في الشواطئ الممنوعة خلال الفترة الممتدة ما بين 16 إلى 22 أوت 2020 , حسب حصيلة لذلت المصالح.

و جاء في بيان الحماية المدنية انه ” تم تسجيل 17 وفيات منها 12 غرقا في الشواطئ  الممنوعة  على مستوى ولايات سكيكدة بـ 04 وفيات، بجاية و تيزي وزو بـ 03 وفيات، جيجل و بومرداس بـ 02 وفيات و ولايات عين تموشنت، وهران ومستغانم بـ 01 حالة وفاة”.

عاجل