30 ديسمبر، 2020 - 12:21

توقيف أزيد من 17 ألف شخص بقسنطينة…

سجلت مصالح أمن ولاية قسنطينة خلال الأشهر الـ11 الأولى من السنة الجارية توقيف أزيد من 17 ألف شخص لتورطهم في قضايا مختلفة, و هذا في إطار الجهود الرامية للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين و ممتلكاتهم ومحاربة شتى أنواع الجريمة في ظل الظروف الصحية الراهنة, حسب ما أفاد به مسؤول خلية الإعلام والإتصال بأمن ولاية قسنطينة الملازم الأول بلال بن خليفة.

و أوضح ذات المتحدث  بأنه قد تم توقيف ما مجموعه 17 ألف و 166 شخصا تورطوا في عديد القضايا التي تخص السرقة و الإخلال بالنظام العام و كذا عدم الالتزام بتدابير الحجر الصحي و حيازة المؤثرات العقلية و المخدرات و حمل أسلحة بيضاء محظورة على وجه الخصوص.

وقال الملازم الأول بأنه قد تم تسجيل خلال نفس الفترة توقيف 15 ألف و 87 شخصا تورطوا في قضايا السرقة و عدم احترام تدابير الحجر الصحي و الإخلال بالنظام العام و 687 شخصا تورطوا في قضايا حيازة و إستهلاك المؤثرات العقلية و 558 شخصا آخرا في قضايا حمل سلاح أبيض محظور.

قدوش مهدي.

30 ديسمبر، 2020 - 12:00

الحكومة تخصص مبلغاً ضخماً لإقتناء لقاح كورونا…

صرح المدير العام للمالية عبد العزيز فايد،اليوم لدى نزوله ضيف في حصة تلفزيونية أن الميزانية المخصصة لإقتناء اللقاح ضد فيروس كورونا يمكن أن تصل حتى 20 مليار دينار جزائري.

كما أكد عبد العزيز فايد أن السلطات العليا للبلاد، جهزت قيمة 1،5مليار دينار جزائري لإقتناء الدفعة الأولى من اللقاح.

و في نفس السياق, أضاف أن المبلغ سيكون مفتوح ليصل حتى 20 مليار دينار جزائري.

وحسب ما قاله وزير الصحة عبد الرحمان بن بوزيد أن الدفعة الأولى من اللقاح ستكون في شهر جانفي.

لامية زيلال

 

30 ديسمبر، 2020 - 11:57

الولايات المتحدة توافق على صفقة قنابل بقيمة 290 مليون دولار للسعودية

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، على صفقة بيع مجموعة من الأسلحة والمعدات العسكرية لعدد من الدول العربية من بينها صفقة قنابل بقيمة 290 مليون دولار لصالح المملكة العربية السعودية في خطوة يبدو أن الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترامب، عزم على تنفيذها في اللحظات الأخيرة قبل خروجه من البيت الأبيض.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية، أن وكالة التعاون الأمني ​​الدفاعي التابعة للخارجية الأمريكية، أعلنت الموافقة على صفقة معدات دفاعية ضد الصواريخ بقيمة 104 ملايين دولار لطائرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأجهزة الاستهداف الدقيق لفائدة الحربية المصرية بقيمة 65.6 مليون دولار.

إلى جانب قنابل وذخيرة وعدد من المعدات المرتبطة بهما لصالح السعودية بقيمة 290 مليون دولار، وصفقة بيع طائرات هليكوبتر من طراز أباتشي بقيمة 4 مليارات دولار للكويت. وتلقى هذه الصفقات معارضة في الداخل الأمريكي، خصوصاً في الكونغرس، بسبب “سجلات حقوق الإنسان” للأنظمة المستفيدة من هذه الأسلحة.

 

مرزوق عمريش

30 ديسمبر، 2020 - 11:25

جريمة وحشية ضحيتها أستاذة جامعية !!!

شهدت مدينة إسطنبول بتركيا مقتل محاضرة جامعية في منزلها في حي مالتبيه، في جريمة بشعة راحت ضحيتها “إيلين سوزر” .

تعود حيثيات القضية ،حين أبلغت عائلة سوزر الشرطة التركية بعدم ردها على الإتصالات الهاتفية و الرسائل عبر الإنترنت، لتتوجه السلطات الأمنية بعد ذلك إلى منزل الضحية و إضطرت هذه الأخيرة لخلع أبواب منزل الضحية، كونها كانت مقفلة وتتسرب من تحتها رائحة حريق، لتتفاجأ بحادثة القتل بعد دخولهم.

وتمت عملية القتل، بضرب الضحية بأداة حادة من قبل القاتل والذي يزعم أنه كان على علاقة بها ، وفيما بعد أقدم الأخير على سكب مادة “كاوية” على جثة الضحية، وأحرقها بالكامل. وأشار بيان الشرطة التركية إلى أن المشتبه به تشاجر مع عناصر الشرطة بعد دخولهم إلى المنزل، كونه كان في الداخل في ذلك الوقت، وأقدم أيضا على سكب المادة “الكاوية” في أثناء محاولة القبض عليه، ما أسفر عن إصابة ضابط في الشرطة، كما وجاء في البيان أن التحقيقات يتم إجراؤها في الوقت الحالي مع المشتبه به، في حين سيتم إرسال جثة إيلين سوزر إلى معهد الطب الشرعي.

وتحولت جريمة القتل المذكورة في الساعات الماضية إلى قضية رأي عام في الشارع التركي، ما دفع السياسيين والحكومة التركية للتعليق، وإبداء موقف من الحادثة. و بدورها، أصدرت جامعة إيدن التركية بياناً حول حادثة قتل المحاضرة الجامعية فيها، وقالت إن مثل هذه الجرائم باتت تتصاعد في السنوات الأخيرة في البلاد، وضحاياها من النساء وآخرهم سوزر.

وفي إحصاء لمنظمة “سنوقف قتل الإناث” فإنه قد قُتلت ما يقرب من 500 امرأة في تركيا في عام 2019، وهو رقم زاد أربعة أضعاف تقريبا منذ عام 2011.

 

سوهيلة بوعياد.

30 ديسمبر، 2020 - 11:16

وزيرة فرنسية سابقة: على فرنسا الإعتراف بممارسة العبودية في مستعمراتها…

دعت وزيرة العدل الفرنسية السابقة كريستيان توبيرا، باريس إلى الإقرار بممارسة العبودية في مستعمراتها سابقا وبينها الجزائر، ووقف مسلسل رفض الماضي.

وقالت توبيرا في حوار مع مجلة (جون أفريك)، ردا على سؤال بشأن تصور إيمانويل ماكرون حول تجاوز عقدة التاريخ الاستعماري، أن “قضية إنهاء عقدة التاريخ تعد خارج النص تماما”.

وحسبها “ المسألة ليست في ذلك وإنما في قبول الماضي كما وقع والذي كانت له نتائج وخيمة على الحياة اليومية لملايين الأشخاص ”.

أوضحت توبيرا، التي كانت وراء سن قانون ضد العبودية عام 2002 بالبرلمان الفرنسي، إن هناك من انتقم من الخطوة بسن قانون عام 2005 يتحدث عن محاسن الإستعمار .وأوضحت إن مفاتيح ملف الاستعمار موجودة في الماضي، الذي يجب النظر إليه، وإنهاء المغالطات ورفض تقبل ما حدث.دعت وزيرة العدل الفرنسية السابقة كريستيان توبيرا، باريس إلى الإقرار بممارسة النص تماما”.

وتوبيرا تنحدر من غويان وهو أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية، ويقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية وله حدود مع دولتي البرازيل وسورينام و هو مستعمرة فرنسية قديمة  .

 

مرزوق عمريش 

30 ديسمبر، 2020 - 10:39

وفاة 3 أشخاص في إنفجار قارورة غاز بسطيف

هلك ثلاثة أشخاص هذا الأربعاء جراء إندلاع حريق متبوع بإنفجار قارورة لغاز البوتان داخل بيت بلاستيكي كان مهيئا كورشة لحفر نقب مائي على مستوى دوار الهواشر بمنطقة واد الشعير التابعة لبلدية الأوريسيا (شمال سطيف) حسب ما علم من مصالح الحماية المدنية.

و أكد المكلف بالإعلام و الإتصال بالمديرية المحلية للحماية المدنية النقيب أحمد لعمامرة بأن وحدة التدخل التابعة لذات السلك النظامي ببلدية الأوريسيا قد تدخلت في حدود الساعة الواحدة صباحا من يوم الأربعاء لأجل حريق متبوع بإنفجار قارورة لغاز البوتان ببيت بلاستيكي كان مملوءا برزم من التبن.

و أوضح ذات المصدر بأنه تم إكتشاف جثث الضحايا و هم صاحب الورشة (47 سنة) و عاملين (33 و 40 سنة) من طرف مصالح الحماية المدنية أثناء عملية إخماد الحريق الذي تسبب في إتلاف البيت البلاستيكي تماما بطول 8 متر و يحتوي على حوالي 1000 رزمة تبن.

و تمكنت فرقة الحماية المدنية المتدخلة من منع إمتداد ألسنة اللهب إلى 3 بيوت بلاستيكية أخرى بجوار البيت البلاستيكي المحترق كانت مخصصة لتربية العجول (17 عجل) و تربية الدواجن حسب ما أضافه النقيب أحمد لعمامرة.

و قد تم نقل جثث الضحايا إلى مصلحة حفظ الجثث بالمركز الإستشفائي محمد عبد النور سعادنة فيما فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا لمعرفة ملابسات و ظروف هذا الحادث.

قدوش مهدي.