2 ديسمبر، 2020 - 13:25

توقيف ثلاثة أشخاص من بينهم فتاة تورطوا في إنشاء محل للفسق و الدعارة

في إطار محاربة الجريمة بمختلف أشكالها، تمكن عناصر الأمن الحضري الخارجي أولاد خالد بأمن ولاية سعيدة من توقيف03 أشخاص يبلغون من العمر 30 سنة من بينهم فتاة مسبوقين قضائيا تورطوا في إنشاء محل للفسق و الدعارة .

حيازة مؤثرات عقلية قرص مهلوس قصد الإستهلاك الشخصي ، السكر العلني الفاضح، وقائع القضية تعود إثر إستغلال معلومة تفيد باتخاذ شخص من مسكنه العائلي محلا للفسق و الدعارة بحي 60 مسكن بالرباحية سعيدة ليتم الترصد له و بعد التنسيق مع الجهات القضائية تم تفتيش مسكنه العائلي أين تم توقيفه و ضبط فتاة رفقة شخص آخر في وضعية مخلة بالحياء في حالة سكر مع حجز 09 علب من المشروبات الكحولية بالإضافة إلى شيشة زجاجية بجميع لواحقها و قرص مهلوس، المشتبه فيهم أنجزت إجراءات قضائية ضدهم و قدموا أمام نيابة الجمهورية حيث صدر في حق صاحب المسكن عامين حبس نافذة و غرامية مالية 100 ألف دج فيما صدر في حق الشخص الآخر و الفتاة عام حبس نافذ و غرامة مالية 100 ألف دج .

 

نور الدين بلبشير

2 ديسمبر، 2020 - 13:20

تأجيل جلسة الإستئناف في قضية الإخوة كونيناف

 أجل مجلس قضاء الجزائر العاصمة إلى تاريخ 16 ديسمبر المقبل ,الإستئناف في الأحكام الصادرة في حق الإخوة كونيناف والمتورطين معهم من إطارات في عدة وزارات في قضايا متعلقة بالفساد .

وجاء هذا التأجيل بطلب من هيئة الدفاع بسبب تأسيس محامين جدد في القضية ,وكانت المحكمة الإبتدائية لسيدي أمحمد قد أدانت نهاية 2 سبتمبر الماضي، الإخوة كونيناف بأحكام تتراوح ما بين 12 و 20 سنة سجنا نافذا مع مصادرة ممتلكاتهم في داخل البلاد وخارجها وغرامات مالية بقيمة 8 ملايين دج لكل واحد منهم.

و يتابع الإخوة رضا وعبد القادر كريم وطارق نوح كونيناف وكذا مسير مجمع كو.جي.سي, قدور بن طاهر, بعدة تهم تتعلق بإستغلال النفوذ و تبييض الاموال و الإستفادة من إمتيازات غير مستحقة و تحويل عقارات و إمتيازات و عدم الوفاء بالإلتزامات التعاقدية عند انجاز مشاريع عمومية .

وقضت المحكمة بـ20 سنة سجن نافذ في حق شقيقتهم سعاد نور كونيناف المتواجدة في حالة فرار في الخارج مع مصادرة أملاكها في داخل البلاد وخارجها, و غرامة مالية بـ8 ملايين دج .

مليس عبد الرؤوف

2 ديسمبر، 2020 - 13:15

ممثل البوليساريو لدى الأمم المتحدة يؤكد على حق الشعب الصحراوي في تحقيق المصير

أعرب ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، اليوم الأربعاء، عن إستنكاره لعدم قيام مجلس الأمن الدولي بأي عمل يدين العدوان المغربي على المتظاهرين الصحراويين السلميين في منطقة الكركرات في 13 نوفمبر الماضي، مجددا التذكير بحق الشعب الصحراوي في الحرية و الإستقلال المقدس و غير قابل للمساومة.

و قال السيد سيدي محمد عمار في تصريح لواج اليوم  أنه بعد إنقضاء أكثر من أسبوعين على العدوان العسكري المغربي السافر على المتظاهرين السلميين في الكركرات في خرق فاضح لإتفاق وقف إطلاق النار، الموقع بين جبهة البوليساريو و المغرب في 1991، لم يصدر مجلس الأمن أي قرار أو إدانة بهذا الشأن كما طالبت بذلك جبهة البوليساريو في رسالتها إلى كل من الأمين العام و رئيسة مجلس الأمن.

و أكد سيدي محمد عمار في هذا المنوال أن أي رد من المجلس و مهما كان نوعه سيكون متأخرا جدا.

و قال الدبلوماسي الصحراوي أن جبهة البوليساريو لا تنتظر الكثير من المجلس بهذا الخصوص، مبرزا أن السبب في صمت و تلكؤ الهيئة يعود بالأساس إلى سياسة الكيل بمكيالين التي طالما طبعت تعامل المجلس مع القضية الصحراوية في ظل مواصلة بعض الدول تأثيرها على قراراته بصفة علنية لاسيما فرنسا.

و في ظل إحتمال أن يدرس أعضاء مجلس الأمن، خلال شهر ديسمبر الجاري، قضايا الأمن و السلم في إفريقيا في أعقاب تولي جنوب إفريقيا رئاسة المجلس في دورته الحالية لشهر ديسمبر المتمسكة بموقفها الداعم لنضال الشعب الصحراوي  أكد السيد سيدي محمد عمار أن ما قام به المغرب من عدوان جديد على التراب الصحراوي قضية تعني كامل أعضاء مجلس الأمن الدولي كهيئة لها المسؤولية الحصرية عن صون السلم والأمن الدوليين, و ليس دولة بعينها.

و أكد أن إجتماع المجلس حول هذه القضية بالذات ليس غاية في حد ذاته لأن المهم هو القيام بعمل يدين الخرق المغربي السافر و هو ما لم يتم إلى حد الآن.

بركان أميمة 

2 ديسمبر، 2020 - 12:50

S.N.A.S تنذر بإضراب وطني يومي 15-16- ديسمبر الجاري

أكدت النقابة الوطنية المستقلة لعمال قطاع التضامن الوطني وقصايا المرأة , والتنسيقية الوطنية لعمال الوكالة الوطنية لتسير القرض المصغر , في بيان لها اليوم الأبعاء عن الإجماع في تنظيم إضراب وطني لإستمرار الوزارة المعنية في سياسية عدم الحوار .

وجاء في البيان الذي حاز موقع الجزائر 1 على نسخة منه , أنه و بعد إجراء عملية تشاورية واسعة مع الهياكل التنظيمية للنقابة بمختلف تنسيقياتها الوطنية ,وأماناتها الولائية , وقع الإجماع على خيار الإضراب الوطني كخطوة لابد منها ,أمام إستمرار هذه الوزارة في ممارسة السياسات البالية النابعة من مراهقة إدارية, وحالة من التوحد أثبتته كل مساعينا لرسم الحوار الجاد المبني على الأخذ والعطاء, في مناقشة مختلف القضايا المهنية والإجتماعية للعمال .

وأضاف البيان أن وزيرة القطاع , تستمر في فرض منطق التجاهل وإعتماد الإنتقائية في تمرير إملاءاتها, من خلال قنوات تسمى فرضا بممثلي العمال لتضرب كل قوانين الجمهورية عرض الحائط ,حيث بلغت هذه الإنحرافات أوجها في تسيير مؤسسات القطاع .

وأمام هذا الظرف الإستثنائي قامت النقابة بإتصالات حثيثة مع المصالح ذات الصلة بالموضوع التي عبرت عن إستغرابها من مثل هكذا سلوكات وأمام هذا التململ الغير مسبوق في القطاع لم تصبح المسؤولية ملقات على عاتق النقابة وحدها وإنما هي مسؤولية جماعية ملقات على كاهل جميع منتسبي القطاع،حيث أن هذا القطاع يعيش اليوم مرحلة تسيير كارثية سببها إدارة مركزية تتفنن في قتل روح المبادرة وتتوعد كل صوت حر يرفض مجارات أهواء من هم يسيرون القطاع في ظل تشكل قطب جديد يمزج بين كهنة المعبد القدماء وبعض المسؤولين الجدد الذين تتم مغالطتهم بطريقة او بأخرى .

وأمام هذا التوصيف المقتضب ستقوم النقابة بإيداع إشعار بإضراب وطني مرفوقا بلائحة مطالب إنبثقت عن التوصيات المتعددة للمجلس الوطني وسيصاحب هذا الإضراب وقفات إحتجاجية عبر ولايات الوطن .

كما دعت النقابة كل عمال القطاع  لصنع مصيرهم ,الذي أفلت من بين أيدهم في ظل إستمرار هذا الوضع, تحت شعار قوتنا في وحدتنا , و يرجى من كل التنسيقيات الوطنية والأمانات الولائية التحسيس لإنجاح الإضراب الوطني والوقفات الإحتجاجية تضيف النقابة .

ر.ميلس 

2 ديسمبر، 2020 - 12:49

بلعمبري :”الجزائر تشهد ندرة تاريخية في الأدوية”

كشف رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص، مسعود بلعمبري, أن الجزائر تشهد ندرة تاريخية في الأدوية على مستوى جميع التخصصات, وأسفر الإحصاء الميداني للنقابة عن ندرة 302 دواء على الأقل.

وصرح مسعود بلعمري للقناة الإذاعية الأولى هذا الأربعاء، أن “قضية ندرة الدواء ليست بالجديدة ولا يمكن التستر عليها، كما أن الجزائر لم يسبق لها أن بلغت هذا المستوى من إشتداد الندرة”.

مضيفا أنه إستبشر خيرا بإستحداث وزارة منتدبة للصناعة الصيدلانية والتي تم إعطاؤها صلاحيات إمضاء برامج الإستيراد وترقية الصناعة المحلية وتم ترقيتها إلى وزارة بكامل صلاحياتها وإستحداثها بأمر رئاسي، “ولكن النتائج غائبة”.

مشيرا إلى أن “المسؤولين أكدوا أنه لن تكون هناك ندرة للأدوية خلال شهر سبتمبر الفارط وإلى أخر نهاية هذه السنة  لكن الواقع يؤكد عكس ذلك، ففي خلال شهر جوان كان هناك 150 دواء نادر في السوق، ليرتفع العدد خلال شهر سبتمبر إلى 250 دواء وحاليا وصل العدد إلى أزيد من 300 دواء وهذه الأرقام لا تدفعنا للتفاؤل، خاصة وأنها مرشحة للإرتفاع”.

وتعود أسباب هذه الندرة حسب ما جاء على لسانه إلى مشكل إمضاء برامج الإستيراد, حيث أنه منذ إنتقال صلاحيات الصناعة الصيدلانية والإنتاج المحلي والإستيراد والتوزيع من وزارة الصحة إلى وزارة الصناعة الصيدلانية كانت هناك برامج تكميلية في يد وزارة الصحة بين شهري جويلية وأوت وقد تم الإمضاء عليها تم إلغاؤها. وغياب المراقبة والشفافية في إطار غياب الرقمنة.

وطالب بلعمري بضرورة إنشاء خلية يقظة للقيام بتحقيقات ميدانية لتشخص المشكل مع المتعاملين بهدف إيجاد الحلول.

2 ديسمبر، 2020 - 12:30

الإتحاد البرلماني الأفريقي يدين تدخل البرلمان الأوروبي في الشأن الجزائري

أدان الإتحاد البرلماني الإفريقي، تدخل البرلمان الأوروبي في الشأن الجزائري، داعيا إلى تضامن برلماني قاري.

وقد أصدر الإتحاد البرلماني الإفريقي، أمس الثلاثاء، بيانا دان فيه بشدة محاولة البرلمان الأوروبي للتدخل في الشأن الداخلي الجزائري.

ودعا الإتحاد البرلماني الإفريقي نظيره الأوروبي، إلى إحترام سيادة الجزائر ونظامها الدستوري والقانوني.

كما عبر عن تضامنه مع البرلمان الجزائري في موقفه الرافض لمحتوى اللائحة التي صادق عليها البرلمان الأوروبي 26 نوفمبر المنقضي.

ودعا البيان، في الأخير، إلى تضامن برلماني إفريقي لمواجهة محاولات التدخل في الشؤون الداخلية لبلدان القارة.

 

بركان أميمة 

عاجل