26 سبتمبر، 2019 - 17:08

توقيف “كريم طابو” من جديد

علم موقع الجزائر1 ان  مصالح الأمن زوال اليوم، قامت بتوقيف الناشط السياسي كريم طابو، من أمام منزله بالدويرة بضواحي العاصمة.

 

س.مصطفى

26 سبتمبر، 2019 - 15:28

تيون و بن فليس يشرعان في حملة إنتخابية مسبقة

إنطلقت بصفة غير رسمية الحملة الإنتخابية لرئاسيات 12 ديسمبر المقبل بين المترشحين الحرين عبد المجيد تبون و علي بن فليس،و أعطى إشارة إنطلاق عذه الحملة الإنتخابية المسبقة علي بن فليس الذي بدا مرتعبًا و مرتبكًا بعد أن بلغ أسماعه رسميًا بترشح الوزير الأول عبد المجيد تبون للإستحقاق الرئاسي القادم.

فقد قال رئيس حزب طلائع الحريات، علي بن فليس، أن ترشح الوزير الأول الأسبق عبد المجيد تبون للرئاسيات المقبلة، يعني الدخول في عهدة خامسة بشكل جديد.

وأكد بن فليس، خلال الندوة الصحفية التي نشطها اليوم الخميس، أنه عارض النظام السابق، والرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة، عندما كان في عز قوته وجبروته، وعندما كانت تسانده كل المؤسسات الإدارية والولاة.

وأضاف بن فليس، أن النظام السابق، جعل مؤسسات الدولة، كالمجلس الدستوي، والبرلمان بغرفتيه والحكومة، مكبلة الأيدي، وعاجزة عن إيجاد الحلول للأزمات المطروحة في البلاد.

وشدد على بن فليس، على أنه لم يقم أبدا بعرقلة أي مسار، يمكن أن يخرج البلاد من الأزمة الحالية.

وقال رئيس حزب طلائع الحريات، أنه سيعلن ترشحه للإنتخابات الرئاسية المقبلة من عدمه، مساء اليوم الخميس، بعد الإجتماع مع الهيئة السيادية للحزب.

و من جهته قال عبد المجيد تبون، الوزير الأول الأسبق، اليوم الخميس، إنه كان من السباقين الذين طالبوا بمطالب الحراك، وعانوا من النظام السابق.وأوضح، تبون، على هامش سحبه لاستمارات التوقعات، أنه عان من هذا الأمر، مشيرا إلى أنه عوقب شخصيا وابنه.

وأضاف وزير السكن سابقا، أن تم تسليط عقوبات كبيرة، كانت من الممكن أن تأخذ إلى أمور خطيرة.وأشار تبون، إلى أنه كان من المسيرين الذين منذ أن تقلدوا أبسط مسؤولية من أجل الطبقة الوسطى.
و قال عبد المجيد تبون، إن الشعب الجزائري، والشباب، ينتظر الحلول، التي ترجع له النخوة ويصبح معتز بوطنه.وأضاف، الراغب في الترشح لرئاسيات 12 ديسمبر، أنه سيحاول أن ينسيه بالأفعال وليس بالكلام، عن الهروب إلى دول أخرى.

وذكر، الوزير الأول الأسبق، أن البرنامج الذي قدمه أمام البرلمان، كان واضحًا من خلال فصل السياسة عن المال.وأشار تبون إلى أن العمل يكون عن يقين وإيمان وليس بالشكارة.

اللافت أن كلا الرجلين سبقا لهما و أن عملا مع الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة،ما يعني أن ترشحهما لا يعني بتاتًا إحداث القطيعة مع النظام السابق مثلما يروجان لذلك،و إن كان تبون أقل الرجلين سوءًا و الأكثر شعبية لدى الجزائريين.

عمّـــــار قـــردود

 

26 سبتمبر، 2019 - 13:51

الطاقم الطبي بمستشفى الوادي يضربون عن العمل..!

نظم الطاقم الطبي وشبه الطبي بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة “الأم-الطفل” بشير بالناصر بالوادي وقفة احتجاجية، اليوم الخميس ،إضراب عام عن العمل تضامنا مع زملائهم الذين أودعوا الحبس المؤقت على ذمة التحقيق القضائي ، على خلفية الحريق الذي أودى بحياة ثمانية رضع يوم الثلاثاء الماضي.

حيث رفض المضربون البالغ عددهم أزيد من 150 عاملا ، تقديم أدنى الخدمات الصحية إلى المرضى مما تسبب في شلل تام للخدمات ، و دعا المحتجون إلى الإفراج عن زملائهم و معاقبة المتسببين في حادث الحريق .

صوفيا بوخالفة

26 سبتمبر، 2019 - 13:45

نقابات الصحة تتضامن مع عمال مستشفى الواد

أصدرت نقابات الصحة بيانا حول حادثة وفاة 8 أطفال حرقا بمستشفى الوادي والزجّ بالعمال في السجن.

حيث دعت الأخيرة, جميع العمال لوقفة تضامنية مع العمال الذين تم الزج بهم في السجن , مطالبة بالإسراع في التحقيق و الإفراج عن المتهمين لحين ظهور نتائج التحقيق .

كما طالبت في نفس البيان , توفير الحماية لجميع عمال المصالح و تعيين رجال الأمن لعدم توفره داخل المؤسسات و الحفاظ على ممتلكات الدولة .

وتمثلت النقابات في الإتحاد العام للعمال الجزائريين، ، النقابة الوطنية للممارسين الصحة العمومية، النقابة الوطنية المستقلة لمستخدمي الإدارة العمومية، النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين , النقابة الجزائرية للشبه الطبي.

و أشارت المنظمة إلى النقص الفادح في الأطباء بكل رتبهم والممرضين وعمال الأمن والصيانة .

مروى.معقافي

26 سبتمبر، 2019 - 13:38

تبون يرد على بن فليس

رد الوزير الأول الأسبق، عبد المجيد تبون، عقب سحبه لاستمارات الترشح، عن تصريحات علي بن فليس الذي قال أن ترشحه “تبون” يعني عهدة خامسة باسم جديد.

قائلا “سي علي حر يقول ما يشاء، أنا تربطني به علاقة منذ 1977 يوم كنت أمين عام بولاية باتنة وهو محامي”.

وأضاف “الوقت صعب لذا هو ليس للجدال ورفض الآخر”.

أما فيما يخص  أولوياته قال “يجب إعادة بعث البلاد والجزائر بحاجة لكل أبنائها، ومن باب أن لدي تكوين اقتصادي فإن الأولوية ستكون للاقتصاد ويجب أيضا إرجاع الطمأنينة للشعب وتهدئة الأمور”.

و أضاف تبون أنه يجب إحداث القطيعة مع الممارسات السابقة، متعهدا بضمان حرية الصحافة على سبيل المثال.

أسماء بلعسلة

26 سبتمبر، 2019 - 13:27

توقيف شخصين بحوزتهما 34 قرص مهلوس بتيارت

أوقفت مصالح الأمن الحضري بتيارت , شخصين ضبط بحوزتهما أقراص مهلوسة وحجز مبلغ مالي من عائدات الترويج.

حيث قدرت الكمية الإجمالية المحجوزة من الأقراص المهلوسة 34 قرص  .

و صدر في حق المشتبه فيهما، أمر إيداع الحبس المؤقت، لحيازة الأقراص المهلوسة بغرض بيعها .

مروى.م

عاجل