23 فبراير، 2019 - 13:40

شروط جديدة للحصول على فيزا شينغن

قال مجلس أوروبا، في بيان له، إنه يتم تحديث شروط الحصول على تأشيرة “شينغن”، لتحسين ظروف المسافرين.وكذا تعزيز آليات مواجهة التحديات التي تفرضها الهجرة غير الشرعية، ومراجعة مستمرة لرسوم التأشيرة.

ومن بين التعديلات، رفع تكلفة طلب التأشيرة، إلى 80 يورو، أي قرابة 11 ألف دينار جزائري.وقال المسؤولون الأوروبيون، إن هذه الزيادة، ستتيح للدول الأعضاء تغطية تكاليف إعداد التأشيرات.كما سيعمل، على تقييم هذه الرسوم، كل ثلاث سنوات، ليقوم بمراجعة مستمرة لها.

وقد توافق سُفراء البلدان في الاتحاد الأوروبي، على إمكانية تقديم الطلب ستة أشهر أو 15 يوما قبل السفر.

س.مصطفى

23 فبراير، 2019 - 13:34

الإحتفالات الرسمية لذكرى تأميم المحروقات غدا الاحد

تحتفل الجزائر بالذكرى المزدوجة لتأسيس الإتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات المصادف لـ 24 فيفري من كل سنة.
وستحتضن ولاية أدرار هذه السنة الإحتفالات الرسمية وهي الولاية التي تحولت إلى قطب غازي وبترولي، محققة بذلك إستثمارات كبرى.

ف.سمير

23 فبراير، 2019 - 13:18

“حادث الحذاء” يكلف NIKE ملياري دولار

خسرت شركة “نايكي” أكثر من ملياري دولار من قيمتها السوقية، عقب الحادث الغريب الذي وقع في مباراة كرة سلة بالولايات المتحدة، عندما انفجر حذاء أحد اللاعبين الصاعدين.

وانفجر حذاء من إنتاج الشركة العملاقة كان يرتديه لاعب جامعة ديوك المرشح للانتقال إلى دوري “إن بي إيه” للمحترفين، زيون وليامسون، بعد 40 ثانية من بداية المواجهة ضد نورث كارولاينا.

وتمزق الحذاء كليا وبشكل واضح خلال ارتكاز وليامسون على قدمه، مما تسبب بانزلاقه وإصابته في الركبة، بحسب مشاهد أظهرتها شبكة “إي إس بي إن”، التي نقلت المباراة.
وخرج اللاعب وهو غير قادر على المشي بطريقة سليمة، دون أن يعود إلى الملعب مجددا، في صدمة فاقت المنافسة القوية بين الجامعتين اللدودتين.

وانخفضت أسهم “نايكي” بأكثر من 1 في المائة في تعاملات اليوم الذي وقع به الحادث، مما أدى إلى فقدان الشركة نحو 2.06 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة.
وقال متحدث باسم “نايكي”، إن “جودة وأداء منتجاتنا ذات أهمية قصوى. وبالرغم من أنه حادث فردي. فإننا نحاول فهم ما حدث”، وفقا لموقع “بيزنس إنسايدر”.

واعتبر مات باول، وهو مستشار بارز لشركة “إن بي دي” لأبحاث السوق أن الأحذية الرياضية طالما تتعرض لمشاكل “لكن ليس بهذا القدر الواضح”، فيما اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي موجة من الغضب والانتقادات اللاذعة بحق الشركة الأميركية.

بدوره، غرد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، الذي حضر المباراة مع مشاهير آخرين، على “تويتر” قائلا: “يبدو زيون وليامسون شابا رائعا ولاعب كرة سلة استثنائيا في الوقت نفسه. آمل في تعافيه سريعا”.

23 فبراير، 2019 - 13:06

هذا هو سبب رحيل رونالدو؟؟

مضى حوالي عام على رحيل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عن ريال مدريد، لكن التصريحات بشأن ذلك الرحيل لا تزال تتواصل، إذ قال الرئيس السابق للنادي الملكي رامون كالديرون إنه يعلم السبب الحقيقي وراء رحيل رونالدو عن قلعة “البرنابيو”.

وأوضح كالديرون أن الرئيس الحالي للنادي الملكي فلورنتينو بيريز أراد أن يتعاقد مع مع النجم البرازيلي نيمار، مهاجم باريس سان جرمان، لأهداف لا تمت لمصلحة النادي بصلة، وأنما لغايات شخصية، وهو أمر لم يعجب مدرب ريال مدريد السابق زين الدين زيدان ورونالدو، فقررا المغادرة.

وشن كالديرون هجوما قويا على بيريز، مدعيا أن الأخير لم ينس أنه صاحب الفضل في إحضار نجوم كبار إلى الريال مثل رونالدو وإيكر كاسياس وراؤول غونزاليس وأريان روبن وويسلي شنايدر، بحسبما ذكر موقع “sports illustrated” الرياضي.

ولمح كالديرون إلى أن بيريز كان يسعى دائما إلى التخلص من “أرثه” في النادي.

وأوضح كالديرون أن بيريز أهان رونالد عندما قال له أحضر 100 مليون دولار وبإمكانك الرحيل، وهو ما دفع الأخير إلى التقاعد مع يوفنتوس الإيطالي.

من جانب آخر كشفت صحيفة “صن” البريطانية، أن نادي السيدة العجوز، بات مهددًا بارتفاع سعر صفقة تعاقده مع البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى 180 مليون إسترليني، بعدما انضم الدون إلى صفوف العملاق الإيطالي الصيف الماضي.

23 فبراير، 2019 - 12:59

النفط في أعلى مستوى

لامست أسعار الذهب أعلى مستوى لها منذ منتصف نوفمبر وسجلت مكاسب لثاني أسبوع على التوالي بدعم من آمال بأن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين ستسفر قريبا عن اتفاق، رغم أن مستوى قياسيا جديدا لإنتاج الخام الأميركي كبح المكاسب.

ووصلت عقود مزيج برنت أثناء الجلسة إلى 67.73 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها في 2019، قبل أن تتراجع عن مكاسبها لتنهي جلسة التداول منخفضة خمسة سنتات عند 67.12 دولار للبرميل.

وينهي خام القياس العالمي الأسبوع على مكاسب قدرها 1.2 في المئة.

وارتفعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 30 سنتا لتبلغ عند التسوية 57.26 دولار للبرميل بعد أن سجلت في وقت سابق من الجلسة 57.81 دولار، وهو أيضا أعلى مستوى لها للعام.

وعلى مدار الأسبوع قفز الخام الأميركي 3 في المئة وسجل أعلى سعر عند التسوية في 2019.

وتقلصت مكاسب النفط بفعل وصول إنتاج الخام الأميركي إلى مستوى قياسي مرتفع عند 12 مليون برميل يوميا وزيادة صادرات البلاد.

عاجل