15 أغسطس، 2019 - 17:59

توقيف 4 إطارات و 4 مقاولين وهم يستعدون للفرار عبر مطار وهران الدولي

تم توقيف عدد من إطارات ولاية وهران،اليوم الخميس، وأربعة مقاولين وهم يستعدون للفرار عبر مطار وهران الدولي.

-التحرير-

15 أغسطس، 2019 - 17:25

متصرفين مستقلين لضمان استمرارية تسيير شركات رجال الأعمال المسجونين

اقترحت اللجنة المشتركة الخاصة، المنشأة بموجب قرار الوزير الأول و المكلفة بمتابعة النشاطات الاقتصادية والمحافظة على وسائل الانتاج الوطنية تعيين متصرفين يثبتون مؤهلات حقيقية لضمان استمرارية تسيير الشركات الخاصة المعنية بالتدابير التحفظية، حسبما ما جاء في وثيقة رسمية لوزارة المالية نشرت تفاصيلها وكالة الانباء الجزائرية.

و جاء في الوثيقة انه “حيال مخاطر اجتماعية و اقتصادية و مالية يتضح ان وضعية الشركات و المشاريع المعنية بأحكام قضائية قاضية بتجميد حساباتها البنكية تتطلب اتخاذ التدابير الحمائية المناسبة لوسائل الانتاج و مناصب الشغل و ذلك وفقا لما يقضيه به القانون ، تم الاتفاق على اقتراح طريقة عمل بهدف تأطير العملية”.

و تتمثل هذه الطريقة في “اقتراح على السلطات القضائية المختصة مع احترام التشريع ذي الصلة اذا اقتضت و ضعية شركة أو مشروع اقتصادي و صناعي معني بهذه الاحكام تعيين متصرف ( مستقل و /أو حارس) ، يثبت مؤهلات حقيقية لضمان استمرارية تسيير الشركة بالتشاور مع اجهزتها الاجتماعية و /او ادارتها”.

ويكلف المتصرف المستقل المعين بهذه الصفة بالإشراف على نشاطات الشركة و “مراقبة” التدفقات المالية و التموينات ، حسبما جاء في وثيقة وزارة المالية بخصوص نتائج اعمال اللجنة الخاصة و كذا القرار المتعلق بطريقة العمل ضمن اطار منظومة المحافظة على النشاط و الانتعاش الاقتصادي المصادق عليها من طرف الحكومة.

و”على العموم ، يسهر المتصرف المستقل على الحفاظ على املاك الشركة و استمرارية نشاطاتها بالاحترام الصارم للتشريع المعمول به “، يضيف ذات المصدر.

اما بالنسبة للشركات التي ليست لها الصفة التجارية ، فان” المتصرف الحارس يسير الشركة بصفته الموقع الوحيد على مختلف انواع النفقات المتصلة بنشاطاتها و هو يضمن تسيير و سير الشركة بالنسية لكافة الجوانب المالية و القانونية و الاملاك..” .

و في عرضها للآثار الاجتماعية و الاقتصادية و المالية لوضعية الشركات الخاصة المعنية بالتدابير التحفظية ، اشارت الوثيقة الى عشرات العمال الذين قد تتعرض وظائفهم للتهديد بفعل غلق وحدة الانتاج أو توقيف الورشات اضافة الى الاثر المالي الناتج عن الالتزامات المالية الهامة المتعهد بها من طرف الشركات المعنية لذى النظام المصرفي الوطني العمومي و الخاص.

هذا الى جانب انه من شأن توقيف انشطة تلك الشركات التسبب في استحالة تسديدها على المدى القصير للقروض المتحصل عليها لتمويل استثماراتها و دوراتها الانتاجية.

كما ذكرت اللجنة القطاعية المشتركة الاثر القانوني الناتج عن النزاعات التي قد تنشأ عن حالات توقف هذه الشركات عن دفع مستحقاتها تجاه بيئتها و كذا الاثر الواقع على ميزانية الدولة و صناديق الضمان الاجتماعي بفعل عدم دفع الضرائب و الاشتراكات الاجتماعية لصناديق التأمين و التقاعد.

في ذات الاطار، اوضحت وزارة المالية ان المسعى المنتهج يتمثل في ” التعرف العميق” على هذه الشركات من اجل التوصل الى اقتراح طريقة عمل مناسبة تتكيف مع كل وضعية و ذلك للسماح بتحقيق الاهداف المحددة.

و تتمثل هذه الاهداف في حماية ادوات انتاج الشركات المعنية و كذا امكاناتها التوظيفية و المحافظة على مصالح الدولة في اطار الصفقات الناشئة عن الطلب العمومي المبرمة مه هذه الشركات.

كما ترمي هذه التدابير الى ” أمن السوق الداخلي نظرا لحصص الصفقات التي تمتلكها بعض تلك الشركات الى جانب امن الخدمات في بعض قطاعات الخدمات ( النقل الجامعي و النقل الحضري)” اضافة الى الاشراف ضمن” ظروف مناسبة” على المشاريع الصناعية التي هي في طور تمكين الاستثمار .

و يهدف مسعى الحكومة ايضا الى الحفاظ على وتيرة الانتاج بالنسبة للشركات العاملة ( منها قطاع تركيب السيارات).

و يندرج عمل اللجنة القطاعية في اطار الاجراءات الاستعجالية التي قررت اتخاذها الحكومة و فقا للتشريع و التنظيم الساري العمل بهما للحفاظ على الشركات الوطنية الخاصة ،موضوع تدابير تحفظية بهدف استبقاء قدرات الانتاج الوطنية و مناصب الشغل.

وقد تمثل مسعى متابعة النشاطات الاقتصادية و المحافظة على وسائل الانتاج الوطنية الذي كلف به وزير المالية في القيام بدراسة من خلال هيئة قطاعية مشتركة تتكون من الشركات و النشاطات و المشاريع من حيث ” تدهور وضعيتها و اسسها القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية و ذلك نظرا للتدابير القضائية التحفظية و تجميد الحسابات البنكية”.

التحرير-

15 أغسطس، 2019 - 17:16

وزير العدل يُنهي مهام قاضيين ووكيل جمهورية

أنهى وزير العدل حافظ الأختام ،بلقاسم زغماتي، مهام قاضيين ووكيل جمهورية، بتهمة سوء استغلال الوظيفة وخرق الإجراءات القانونية وانتحال صفة الغير.

وحسب بيان لوزارة العدل، فإن زغماتي قرر توقيف قاض بمحكمة الحراش بالعاصمة، بتهمة الإخلال بواجب التحفظ وانتحال صفة الغير.وبالنسبة للقاضي الثاني الموقوف، فقد قال بيان وزارة العدل أنه يعمل بمجلس قضاء تيارت.

وأوضح البيان أن قرار توقيف القاضي تم بناء على تسجيل قيامه بإساءة استغلال الوظيفة وبتصرفات تمس بسمعة القضاء.كما كشف بيان وزارة العدل عن إنهاء مهام وكيل الجمهورية لدى محكمة تلمسان.وقال البيان إن وكيل الجمهورية متهم بسوء استغلال الوظيفة وبالخرق العمدي للإجراءات القانونية، مضيفا أن ملفه قد تمت إحالته على التحقيق.

-التحرير-

15 أغسطس، 2019 - 17:10

زغماتي.. لا انتقائية في مكافحة الفساد

أكد وزير العدل حافظ الاختام ،بلقاسم زغماتي أن المؤسسة القضائية قائمة بمهامها و القضاء يقوم بمهامه دون تمييز أو اعتبارات شخصية و أشار أنه لا هدف ولا غرض للقضاء سوى إحقاق العدالة ومكافحة الفساد مهمّة كافة أفراد المجتمع.

و أوضح زغماتي خلال إشرافه على تنصيب النائب العام بالجزائر العاصمة، سيد أحمد مراد، بمجلس قضاء الجزائر.اليوم الخميس أن مهمّة الفساد ليست محصورة في الوطن فالفساد جريمة عابرة للقارات،مشيرًا إلى أن لا انتقائية في مكافحة الفساد و مكافحة الفساد لن تتحقّق حتى استرجاع الأموال المنهوبة.و أنه لابدّ من تعميق التحقيقات الأوّلية وسيتم حجز وتجميد الأموال المنهوبة وإحالتها على القضاء.

-التحرير-

15 أغسطس، 2019 - 16:21

نمر فاّر من الحديقة يُحدث هلعًا كبيرًا بين المواطنين قبل قتله بتقرت

تسبب نمر هارب من حديقة الحيوانات بمدينة تقرت بولاية ورقلة في بث الرعب و الهلع في نفوس المواطنين الذين ذهلوا لوجود نمر مفترس يتجول بكل حرية في أحياء المدينة و سارعوا إلى الهروب و الإندفاع في كل الإتجاهات قبل أن يتم قتله بالرصاص الحي لعدم توفر طلقات مخدرة لدى مصالح الحديقة.

الجزائر1

هذا و أشارت مصادر محلية بأن النمر الفارّ من حديقة بتقرت لم يُلحق أية خسائر في صفوف المواطنين.

-التحرير-

الجزائر1
الجزائر1
عاجل