20 مايو، 2020 - 21:36

توقيف 7 جزائريين بالمغرب

تمكنت عناصر الدرك الملكي المغربي بجماعة بني جميل التابعة إلى إقليم الحسيمة من إيقاف سبعة جزائريين يسيرون مشيا على الأقدام باتجاه مدينة الحسيمة.

وأشارت المصادر أن هؤلاء كانوا يفتقدون لرخص التنقل بين المدن التي تمنحها السلطات المختصة، مضيفة بأن الجزائريين الموقوفين انطلقوا من مدينة طنجة في اتجاه الحسيمة.

وقد تم فتح تحقيق مع هؤلاء لتحديد هوياتهم ووجهاتهم النهائية التي كانوا ينوون الوصول إليها، وكشف دوافع خرقهم لحالة الطوارئ الطوارئ الصحية.

جهاد أيوب

20 مايو، 2020 - 20:30

“كورونا” يُقيل المدرب عمراني من ادريب الدفاع الحسني الجديدي المغربي

أعلن فريق الدفاع الحسني الجديدي المغربي لكرة القدم ،أمس الأول الثلاثاء، عن انفصاله مع المدرب الجزائري عبد القادر عمراني عن طريق التراضي بين الطرفين، كما تم التخلي عن مرافقه المعد البدني بنفس الفريق الجزائري كمال بوجنان.

وتعود أسباب هذا الانفصال المفاجئ إلى استحالة عودة المدرب عبد القادر عمراني ورفيقه المعد البدني من الجزائر التي كان قد سافر إليها، وتحديدًا إلى مسقط رأسه بمدينة تلمسان قبل التطورات المتسارعة التي جاء بها انتشار وباء كورونا، خصوصًا بعد إغلاق الحدود وتوقيف الرحلات الجوية.

وبِما أن المدة طالت بشكلٍ مقلق وتجاوزت لحد الآن شهرين كاملين، مما حدا بمسؤولي الفريق العمالي اقتراح فسخ العقد مع المدرب الجزائري بالتراضي، لأن الفريق لا يمكنه أن يبقى على هذه الحال، ويمكن أن يفاجأ في أية لحظة باستئناف بطولة كرة القدم الوطنية، وهو الاقتراح الذي تفاعل معه المدرب الجزائري بإيجابية ليتم فسخ العقد عن طريق التراضي.

وأفادت مصادر كروية في الجزائر أن المدرب الجزائري قد يكون قطع أشواطًا مهمة في مفاوضاته مع نادي شباب قسنطينة الذي حقق معه التتويج سابقا للتعاقد معه للإشراف على تدريب الفريق.

وكان المدرب الجزائري العمراني قد خلف المدرب بادو الزاكي في الإدارة التقنية لفريق الدفاع الحسني الجديدي خلال شهر دجنبر من السنة الماضية.

جهاد أيوب

20 مايو، 2020 - 19:51

مجلس الشعبي وطني:يقرر تعجيل مناقشة قانون الماضية 2020

كشف ،اليوم ،رئيس المجلس الشعبي الوطني سليمان شنين، عن تقديم موعد مناقشة مشروع قانون المالية التكميلي 2020 إلى يومي 26 و 27 ماي الجاري ، وهذا بالنظر إلى موافقة الحكومة على الطابع الاستعجالي لمشروع القانون عند إيداعه لدى البرلمان،حسبما أفاده بيان لها.

في حين،جاء هذا القرار بعد استشارة أعضاء مكتب المجلس، وبعد المناقشات التي دارت بين أعضاء لجنة المالية والميزانية أثناء دراسة أحكام مشروع قانون المالية التكميلي

وتم تحديد ،يوم الأحد 31 ماي 2020 للتصويت على مشروع قانون المالية التكمليلي 2020 ، الذي يتـضمن عدّة تدابير اقتصادية واجتماعية ،بإضافة إلى السماح باستيراد السيارات الجديدة وإلغاء الضريبة على الرواتب التي تقلّ عن 30.000 دج ، ورفع الأجر الوطني الأدنى المضمون إلى 20 ألف دج، فضلا إقرار زيادات في الرسوم المفروضة على استهلاك الوقود.

فريال.م

20 مايو، 2020 - 19:30

ثلث وزراء الحكومة الإسرائيلية الجديدة مغاربةُ…!

كشفت مصادر متطابقة، أن الحكومة الموحدة الجديدة لرئيس الوزراء في الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، والمكونة من 34 وزيرًا من حزبي الليكود وأبيض أزرق، تضم 10 وزراء من أصول مغربية. ونالت حكومة نتباهو الجديدة، ثقة الكنيست بغالبية 73 صوتًا مقابل معارضة 46.

الجزائر1

ويتعلق الأمر بكل من عمير بيريتس، وزير الاقتصاد والصناعة، ولد في بجعد سنة 1952. وأرييه درعي، وزير الداخلية، ولد في مكناس سنة 1959 . ودافيد (دودي) أمسالم، وزير الاتصال بين الحكومة والكنيسيت، ولد في القدس سنة 1960، من أبوين مغربيين. وميري ريغيف، وزيرة المواصلات والبنية التحتية، والمزدادة سنة 1965 في كريات جات، من أب مغربي وأم إسبانية.

الجزائر1

وكذا ميخائيل بيتون، وزير الشؤون المدنية في وزارة الدفاع، ولد في يروحام سنة 1970، من أبوين مغربيين. وأمير أوحانا، وزير الأمن الداخلي، والمولود في بئر السبع سنة 1976، من أبوي مغربيين. وميراف كوهين، وزيرة المساواة الاجتماعية، ولدت في القدس سنة 1983، من أبوين مغربيين.

الجزائر1

ويعتبر كل هؤلاء الوزراء، مغاربة لأن الجنسية المغربية تتوارث من جيل إلى جيل أيا تكن الجنسية المكتسبة أو الميلاد خارج الوطن، وفقا لقانون الجنسية من ظهير 58، والذي ينص على أن الجنسية المغربية بصفة عامة، تنتقل عن طريق الدم أو عن طريق الولادة بالمغرب.

الورزاء المغاربة في الحكومة الإسرائيلية:

✔‏أرييه درعي, وزير الداخلية, ولد في مكناس بالمغرب سنة 1959
✔‏أمير أوحانا, وزير الأمن الداخلي, ولد في بئر السبع بإسرائيل سنة 1976, من أبوين مغربيين.
✔‏دافيد (دودي) أمسالم, وزير الاتصال بين الحكومة والكنيست, ولد في القدس سنة 1960, من أبوين مغربيين
✔ ‏ميري ريغيف, وزيرة المواصلات والبنية التحتية, ولدت سنة 1965 في كريات جات بإسرائيل من أب مغربي وأم إسبانية.
✔ ‏رافي بيرتس, وزير شؤون القدس والتراث, ولد في القدس سنة 1956من أبوين مغربيين.
✔‏أورلي ليفي, وزيرة تعزيز وتنمية المجتمع, ولدت في بيت شيعان بإسرائيل سنة 1973, من أبوين مغربيين.
✔‏عمير بيرتس, وزير الاقتصاد والصناعة, ولد في بجعد بالمغرب سنة 1952
✔‏ميخائيل بيتون, وزير الشؤون المدنية في وزارة الدفاع, ولد في يروحام بإسرائيل سنة 1970, من أبوين مغربيين.
✔‏ميراف كوهين, وزيرة المساواة الاجتماعية, ولدت في القدس سنة 1983, من أبويين مغربيين.
✔‏مخلوف (ميكي) زوهار, ممثل الائتلاف في البرلمان, ولدفي كريات جات بإسرائيل سنة 1980, من أب مغربي .
.

جهاد أيوب

20 مايو، 2020 - 18:31

“الفاف” تعين مسؤول قسم النزاهة..

أعلن الإتحاد الجزائري لكرة القدم في بيان له عبر صفحته الرسمية أنه سيتم تعيين مسؤول قسم النزاهة الأربعاء المقبل، و ذلك لتقديم أحسن صورة للكرة الجزائرية

كما جاء قي السياق: “يهدف الاتحاد الدولي كما تنص عليه لوائحه إلى منع ممارسات الفساد، المنشطات أو ترتيب نتائج المباريات وعدم تعريض أمن المباريات للخطر، والمساس بنزاهة المباريات، المنافسات، اللاعبين والرسميين والأعضاء، وعدم وقوع انتهاكات في كرة القدم”.

ب.الهام

20 مايو، 2020 - 18:23

مخطط أمني صارم يومي العيد

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أنها وضعت مخطط أمني صارم لضمان سلامة المواطنين يومي العيد و تجنب انتشار فيروس “كورونا” تطبيقا لتعليمات السلطات العمومية 

و يتعلق الأمر بتكثيف نقاط المراقبة لإلزام المواطنين بالحجر الصحي و كذا تفقد تراخيص التنقل الجديدة

كما أكدت المديرية أنه سيتم تشديد المراقبة على أصحاب الأنشطة التجارية تحت شروط الوقاية و ارتداء الكمامات الإجباري في الأماكن العمومية.

ب.الهام

 

 

عاجل