17 أبريل، 2019 - 19:27

توقيف 92 منقبا عن الذهب

أوقفت قوات الجيش الوطني الشعبي 92 شخصا من جنسيات إفريقية مختلفة، كانوا ينقبون على الذهب في الصحراء الجزائرية.

حجزت الفرقة المتنقلة الجهوية للجيش الوطني الشعبي التابعة للمديرية الجهوية بتمنراست، 6 سيارات رباعية الدفع، و19 مطرقة ضاغطة. وتمكن أيضا عناصر الجيش في إطار حرصهم على مكافحة ظاهرة التنقيب على المعدن النفيس، وبالتنسيق مع الفرقة الخاصة للدرك الوطني

17 أبريل، 2019 - 19:20

حركة جزئية في سلك الشرطة

أجرت المديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء، حركة جزئية وهذا في إطار المخطط السنوي 2019 للتحويلات على مستوى المديرية.
وحسب بيان مديرية الأمن، فإن بعض المصالح المركزية شهدت بعض التعينات الجديدة على رأس مديرية الموارد البشرية، مديرية التعليم والمدارس ومديرية شرطة الحدود.

س.مصطفى

17 أبريل، 2019 - 15:53

بيان جديد من سلطة السمعي البصري

دعت سلطة ضبط السمعي البصري اليوم الأربعاء وسائل الإعلام السمعية البصرية إلى الالتزام بأخلاقيات المهنة بما يحقق حق المواطن في إعلام “موضوعي ومحايد وكامل” مع الحرص “الصارم” على تقديم خدمة عمومية بكل شفافية.

البيان الكامل لسلطة الضبط السمعي البصري.

وأفاد بيان أصدرته السلطة بأنه”بناء على مهام وصلاحيات سلطة ضبط السمعي البصري في السهر على حرية ممارسة النشاط السمعي البصري”.

“والمكرسة في القانون وبالتنظيم ساري المفعول والمستمدة مرجعيتها من الدستور،ونظرا للوضع الحالي”.

تذكّر السلطة”بالالتزام بأخلاقيات المهنة ذات الصلة وبالضوابط القانونية،بما يحقق حق المواطن في إعلام موضوعي ومحايد وكامل”.

“بعيدا عن الخلط بين تقديم المعلومة والتعليق عليها عند نقل الوقائع والأحداث وبث الصور وإدارة الحوارات والمقابلات”.

“وضرورة الحرص الصارم على تقديم خدمة إعلامية عمومية بكل شفافية”.

“وعلى الامتناع عن تقديم كل ما يستهدف صراحة أو ضمنا خدمة مصالح فئوية مهما كانت طبيعتها”.

“وكذلك المساس بالحياة الخاصة للأشخاص وسمعتها ومقومات الشعب ورموز الجمهورية”.

“اليوم وأكثر من أي وقت مضى” يجب المساهمة في زرع ثقافة المواطنة وإثرائها دوما بما يعزز تماسك المجتمع”.

“والتعاون البناء بين جميع مكوناته وينبذ العنف والفرقة ويشجع باستمرار الحوار الديمقراطي وتقبل الاختلاف واحترام الراي الاخر.”

وتضمن بيان السلطة أيضا دعوة المؤسسات العمومية وسائر الجمعيات ذات الطابع السياسي،والاجتماعي والتي تشكل المصدر الرئيسي للأحداث اليومية.

“إلى ضرورة السهر على صدق المعلومة والوقائع التي تقدمها وتجنب كل أشكال التلاعب”.

وعبّرت السلطة،عن تمام اقتناعها أن المؤسسات الإعلامية السمعية البصرية،ستعرف كيف ترتقي بالخدمة الإعلامية”.

“إلى مستوى ما تستوجبه الساحة الوطنية بهذه المرحلة بالذات،مع ضرورة الحفاظ على استقرار،وتماسك وتكافل المجتمع تعزيزيا للحمته،وحماية للدولة الوطنية”.

17 أبريل، 2019 - 15:29

إقرار قوانين صارمة بحق طالبي اللجوء بالمانيا

وافقت الحكومة الألمانية، الأربعاء، على مجموعة قواعد صارمة، تسهّل عمليا ترحيل طالبي اللجوء الذين يخفقون في تحقيق متطلبات اللجوء في ألمانيا.

وقال وزير الداخلية الألماني، هورست سيهوفر، إن حزمة القواعد التي وافق عليها مجلس الوزراء تركز على الأشخاص الذين استنفدوا جميع السبل القانونية للحصول على اللجوء، وفق ما أوردت وكالة “أسوشيتد برس”.

وأضاف سيهوفر في تصريحات للصحفيين في برلين، أن الأشخاص الذين يحاولون إخفاء هوياتهم قد يسجنون، بينما سيواجه من يفشلون في استبدال وثائق سفرهم المفقودة عقوبات بدفع غرامات.

وفي إطار القواعد الصارمة، ستضاعف برلين عشرات المرات الأماكن المخصصة للمبعدين في السجون.

ولن تمنح الحكومة إعانات للأشخاص الذين حصلوا على حق اللجوء أو وضع مماثل في بلد آخر بالاتحاد الأوروبي، ويقيمون في ألمانيا.

17 أبريل، 2019 - 15:23

اكتشاف أول كوكب بحجم الأرض..

بعد عام واحد من إطلاقها، اكتشفت المركبة الفضائية لاستكشاف الكواكب الخارجية “تيس” TESS التابع لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” أول كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض.

ويدور الكوكب الذي اكتشفته المركبة الفضائية “تيس”، والذي يعرف باسم “أتش دي 21749 سي” HD21749c، حول نجم على بعد 53 سنة ضوئية من الأرض، بحسب موقع “إنغادجيت”.

ووفقا لدورية “رسائل المجلة الفيزيائية الفضائية”، التي نشرت نتائج الاكتشاف، فإن العلماء في “ناسا” يطرحون احتمال أن يكون صخريا، غير أنهم أشاروا إلى أنه غير صالح للعيش والسكن.

وتشير النتائج إلى أن “تيس” قادرة على إنجاز مهمتها المتمثلة في تصنيف آلاف الكواكب المرشحة لتكون بديلا لكوكب الأرض، بما في ذلك أكثر من 300 كوكب من المتوقع أن تكون كواكب خارجية بحجم الأرض أو أكبر حجما منها.

ويعد هذا الكوكب، الذي تم تحديده حديثا، أصغر كوكب خارج نظامنا الشمسي الذي ترصده المركبة الفضائية لاستكشاف الكواكب الخارجية.

وتظهر بيانات المركبة الفضائية أن الكوكب “إتش دي” يدور حول نجمه مرة كل نحو 8 أيام، الأمر الذي يعني أن لديه مدارا ضيقا من شأنه أن يؤدي إلى حرارة سطح تصل إلى 426 درجة مئوية.

17 أبريل، 2019 - 15:17

نوكيا تتحدى هواوي ؟؟

في وقت لم تخمد به الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، برزت شركة “نوكيا” الفنلندية بديلا لـ”هواوي” الصينية، التي تواجه صعوبات بشأن استمراها في السوق الأميركية.

وحولت “نوكيا” التي كادت أن تختفي تقريبا، نفسها إلى مصنع عالمي لمعدات الاتصالات السلكية واللاسلكية، استعدادا لأنظمة الجيل الخامس من الاتصالات اللاسلكية.

ومن خلال ما تنتجه “نوكيا” اليوم من معدات للاتصالات الخلوية والهواتف الذكية وأنظمة الجيل الخامس اللاسلكية، أصبحت تتصدر المرتبة الثانية في سوق الاتصالات بعد شركة “هواوي”.وتدفع الإدارة الأميركية باتجاه وقف مبيعات “هواوي” في الولايات المتحدة، بسبب المخاوف من سيطرة السلطات الصينية على الشبكة الأميركية، بما يمكن بكين من تعطيل الاتصالات أو التجسس.

ومع استعداد العالم لترقية الأنظمة اللاسلكية إلى الجيل الخامس، وهي تقنية فائقة السرعة، تطرح “نوكيا” نفسها في السوق الأميركية كبديل محتمل لشركة “هواوي”.وقال الرئيس التنفيذي لشركة “نوكيا” راجيف سوري، في خطاب ألقاه في فبراير الماضي، إنه بدون أنظمة الجيل الخامس الآمنة، فإن “الأسرار التجارية الأساسية ستقع على عاتق تلك الشبكات”.

عاجل