6 سبتمبر، 2020 - 10:41

تيزي وزو : تمويل 6 مشاريع فلاحية

ستستفيد ستة مشاريع مصغرة لإستثمارات فلاحية من تمويل على مستوى قطاع تالا ايلاف بجنوب تيزي وزو، في إطار مشروع الدعم الموجه لمجموعات الفلاحين الناشطين ضمن الحظائر الوطنية بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي، وفق ما جاء أمس السبت في بيان للحظيرة الوطنية لجرجرة.

وأشار البيان إلى ضبط أخر اللمسات المتعلقة بهذا المشروع، الذي خصص له غلاف مالي قدره 4ر5 مليون دينار، خلال إجتماع تم عقده الفاتح من سبتمبر الجاري ما بين الحظيرة الوطنية لجرجرة والإتحاد الأوروبي وجمعية التفكير والتبادل والعمل من أجل البيئة والتنمية بالإضافة لبلدية واضية.

وبحسب توضيحات المصدر ذاته، تم إقتراح هذه المشاريع بهدف تحسين ظروف السكان المجاورين للحظيرة من خلال تلقينهم طرق إنتاج تغذية سليمة ومستدامة تناسب إحتياجاتهم في إطار إسـتراتيجية شاملة تساهم في الحفاظ وترقية الموارد الطبيعية للمنطقة.

6 سبتمبر، 2020 - 10:34

بوقادوم والعديد من وزراء الخارجية العرب في إجتماع لمناقشة القضية الفلسطينية

يعقد وزراء الخارجية العرب يوم الأربعاء المقبل إجتماعا عن بعد، سيخصص لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية ومستقبل السلام في منطقة الشرق الأوسط في ظل التطورات الأخيرة، فضلا عن قضايا إقليمية وعربية أخرى.

وذكر مصدر مسؤول بالجامعة العربية أمس السبت أنه تم إختصار مشروع جدول الأعمال ليتضمن عددا من البنود السياسية والأمنية والإجتماعية والصحية والادارية، التي تهم العمل العربي المشترك ، وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات التي شهدتها المنطقة في الآونة الاخيرة .

وسيناقش المجلس أيضا بحسب ذات المصدر، “تطورات الوضع في ليبيا وبقية الأزمات السياسية على الساحة العربية، إلى جانب مواضيع إجتماعية وصحية، منها التعاون العربي في مجال التصدي لجائحة ( كوفيد -19 ) والإستراتيجية العربية للوقاية والإستجابة لمناهضة كافة اشكال العنف في وضع اللجوء والنزوح”.

ومن المنتظر أن يعقد المندوبون الدائمون للدول العربية لدى الجامعة، اجتماعات تحضيرية بمقر الأمانة العامة للجامعة إبتداء من الإثنين للتحضير لأعمال المجلس الوزاري العربي الذي سترأسه فلسطين.

6 سبتمبر، 2020 - 10:23

مستشار الرئيس تبون: المجتمع المدني مكمل لمؤسسات الدولة في مصلحة البلاد

 أكد مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية الوطنية بالخارج, نزيه برمضان, اليوم السبت بعين الدفلى أن المجتمع المدني في الجزائر الجديدة “لا يمثل منافسا لمؤسسات الدولة بل يجب أن يكون مكملا لها في مصلحة البلاد”.

وخلال لقاء صحفي عقده على هامش لقاء تشاوري نشطه بدار الثقافة الأمير عبد القادر حول “آليات ترقية دور المجتمع المدني في بعث مبادئ الديموقراطية التشاورية”, أكد السيد برمضان “أن دور المجتمع المدني في الجزائر الجديدة أضحى بارزا كونه كيانا لا يمثل منافسا لمؤسسات الدولة بل يجب أن يكون مكملا لها في مصلحة البلاد”.

6 سبتمبر، 2020 - 10:07

رئيس الجمهورية يترأس اليوم إجتماعا لمجلس الوزراء

يترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني, اليوم الأحد 06 سبتمبر، الإجتماع الدوري لمجلس الوزراء.
وسيخصص هذا الإجتماع برئاسة الرئيس تبون والذي ينعقد بمقر رئاسة الجمهورية لمناقشة مشروع التعديل الدستوري والمصادقة عليه، قبل إحالته على البرلمان.

6 سبتمبر، 2020 - 09:59

رئيس الجمهورية فخور بالمنتخب العسكري

هنأ رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، المنتخب الوطني العسكري  عبر تغريدة له على حسابه الرسمي على تويتر، “أحرّ التهاني والتشجيعات أيها الأشاوس المغاوير، على افتكاكم المراكز المتقدمة عن جدارة واستحقاق في كل تخصصات الألعاب العسكرية الدولية بروسيا، إذ برهنتم مرة أخرى على شدّة قدراتكم القتالية وتكوينكم العالي بين جيوش العالم.دمتم ذخرا لوطننا المفدى وجيشنا الأبيّ، سليل جيش التحرير الوطني”.

 

س.مصطفى

6 سبتمبر، 2020 - 09:50

مافيا المال الفاسد تعود من الجديد

تعيش أسواق العملة الصعبة والعقار والذهب اوقات ساخنة من خلال ارتفاع الاسعار في الأيام الأخيرة   بكافة ولايات  الوطن ، حيث تجاوز  سعر ال01 أورو  سقف 22دج  في السوق السوداء ، كما تجاوز سعر  الغرام الواحد من الذهب 8000دج ، نفس الشيء  تشهده  العقارات خاصة ذات المواقع المهمة  من الناحية التجارية بالمدن وذات الجودة من الناحية الفلاحية  في المزارع  وذلك بفعل كثرة الطلب على العقارات والذهب والاورو .

هذا وأشار مختصون أن ارتفاع أسعار الذهب رغم توقف السلطات عن إبرام عقود الزواج من جهة ، وارتفاع أسعار الاورو رغم غلق الحدود  وحظر التنقل منذ شهور ، وكذا الإقبال على شراء العقارات في ظل أزمة السيولة المالية  التي تعيشها البنوك ومراكز البريد ، مرتبط بشبكات تبيض الأموال التي تسعى إلى استثمار أموالها  خوفا من تغيير العملة ، حيث نجد العشرات من أصحاب الأموال الغير مبررة من مهربين وأصحاب التجارة الغير شرعية ، وشبكات الفساد وتهريب المخدرات هم أول زبائن العقار والذهب والعملة الصعبة ،

وذلك خوفا من تغيير العملة بعد ترويج عن أخبار أن وزارة المالية و السلطات العليا في البلاد  تدرس فكرة تغيير العملة والأوراق النقدية  في الاشهر القليلة القادمة، وفي ظل عجز أصحاب  الشبكات  عن تبرير  مصدر أموالهم  والخوف من الشبهة من خلال وضعها  في البنوك ذهبوا إلى شراء الذهب و العقارات والعملة الصعبة الامر الذي خلق زيادة الطلب في السوق الموازية وهو ما رفع  اسعارها  الى اسقف غير متوقعة.

 

بن خالد عبد القادر.

عاجل