21 نوفمبر، 2020 - 18:49

تيمور الشرقية ترد على الاحتلال المغربي

رداً على رسالة السفير والممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة الموجهة إلى رئيس مجلس الأمن ، المؤرخة 9 أكتوبر / تشرين الأول 2020 ، فإن جمهورية تيمور الشرقيةالديمقراطية تأسف بشدة للمحتوى غير المناسب وغير المقبول للرسالة المذكورة.

 

إننا نرفض بشدة محاولة المغرب تقويضحق سيادي لدولة عضو تمارسه وفقا لميثاق الأمم المتحدة و النظام الداخلي المؤقت لمجلس الأمن.

 

تعترف تيمور الشرقيةبحقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وتثني على النداءات المستمرة التي يوجهها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا للتعاون بشكل أكمل مع بعضها البعض ومواصلة المشاورات الجارية لتحقيق التقدم نحو حل سياسي.

 

علاوة على ذلك ، تشير العديد من قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ، ومنها اللوائح رقم     A / RES / 34/37 و A / RES / 35/19 و S / RES / 2468    (2019)  إلى جبهة البوليساريو باعتبارها الممثل الشرعي لشعب الصحراء الغربية. تثبت قرارات الأمم المتحدة هذه ، محاولة المغرب تزوير الواقع وتضليل الدول الأعضاء فيما يتعلق بالحقائق الراسخة حول جبهة البوليساريو. بالإضافة إلى ذلك ، طوال السنوات الماضية ، أحيلت رسائل جبهة البوليساريو إلى مجلس الأمن وأجهزة الأمم المتحدة الأخرى ، وحظيت بقبول ايجابي.

 

أقامت تيمور الشرقيةعلاقات دبلوماسية مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في عام 2002 وتعترف بجبهة البوليساريو كممثل شرعي لشعب الصحراء الغربية.

 

ومن ثم ، فإن جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية تكرر دعمها الكامل للحق غير القابل للتصرف لشعب الصحراء الغربية في تقرير مصيره وفقا لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة.

 

وسأكون ممتنا لو عملتم على تعميم هذه الرسالة على أعضاء مجلس الأمن وإصدارها كوثيقة من وثائق مجلس الأمن.

 توقيع: السفيرة ماريا ايلينا دوخيسوس بيريز

21 نوفمبر، 2020 - 17:27

تسجيل 1019 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن تسجيل 1019 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وا تم تسجيل 19 وفاة جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة، ليرتفع الإجمالي إلى 2258.

 

21 نوفمبر، 2020 - 16:44

غرس10 آلاف شجرة في كل بلديات ولاية الجلفة

اشراف والي ولاية الجلفة على إطلاق حملة وطنية بمناسبة اليوم الوطني لتشجير تحت شعار “فَلْيَغْرِسْهَا”

 

 

اسامة مداح

21 نوفمبر، 2020 - 16:41

وقفة جزائرية ضد العدوان المغربي على الشعب الصحراوي

كشف  أعضاء المسار الجديد و للتعبير عن دعم الشعب الجزائري  المطلق للقضية الصحراوية وكفاح شعبها، كواحدة من أقدم النزاعات الأفريقية لتصفية الاستعمار، جددنا موقفنا الداعم للقضية كمسألة تحررية و عادلة،

بوقفة اليوم في مقر سفارتها بالجزائر مشددين على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و معلنين عن خطوات تضامنية على أرض الواقع في القريب العاجل.

21 نوفمبر، 2020 - 16:39

بوقادوم يتصل هاتفبا بالأمين العام للإتحاد من أجل المتوسط

أجرى وزير الخارجية، صبري بوقادوم اتصالا هاتفيا، مع ناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.
وحسب بيان وزارة الخارجية، اليوم السبت، فقد كان الاتصال مناسبة للمسؤولين، لبحث التعاون الثنائي بين هذه المؤسسة والجزائر، وتطويرها.

وخلال المحادثات تطرق الى تحضيرات المؤتمر الخامس لاتحاد العام من أجل المتوسط والمزمع عقده 27 نوفمبر.

ويعقد الاتحاد من أجل المتوسط، الجمعة المقبلة، المنتدى الإقليمي الخامس عبر وسائل الاتصال المرئي في برشلونة.

ويتزامن مع إحياء ذكرى مرور 25 سنة على إطلاق عملية برشلونة والتي تمخص عنها الاتحاد.

وعبر كمال ناصر عن ارتياحه لدور الجزائر النوعي في نشاطه الإقليمي لمواجهة جائحة كورونا.

من جانبه، أكد وزير الخارجية، أن الجزائر لن تذخر أي جهد من أجل توسيع التعاون في شتى المجالات مع الاتحاد من أجل المتوسط.

وحيا وزير الخارجية جهود الاتحاد من أجل المتوسط الرامية الى مكافحة تبعات وباء كورونا الذي اجتاح العالم.

وكشف بيان وزارة الخارجية أن الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط سيجري زيارة قريبة الى الجزائر، مع الأخذ بعين الاعتبار التدابير الوقائية.

21 نوفمبر، 2020 - 16:04

الإذاعة الجزائرية تطلق حملة عبر التراب الوطني

تنظم الإذاعة الجزائرية غذا الأحد عبر جميع قنواتها يوما مفتوحا للتحسيس بمخاطر فيروس كورونا.

و  اليوم التحسيسي والتوعوي بالأخطار المترتبة عن انتشار وباء كوفيد 19، سيبثّ عبر جميع القنوات الجهوية الـ48 للإذاعة الجزائرية، فضلاً عن الإذاعات الموضوعاتية والقنوات الوطنية، في خطوة تروم التعبئة والتجنيد بهدف اتخاذ المواطنين لكافة الإجراءات التي تسمح بكسر انتقال الفيروس القاتل الذي يواصل انتشاره بشكل واسع منذ عدة أسابيع.

كما سيشهد اليوم التحسيسي مشاركة خبراء ومختصين وهيئات عمومية وذلك على شكل جسور إذاعية تربط بين مختلف القنوات الجهوية مع التركيز على المناطق التي تعدّ بؤرًا للوباء.

وتأتي الخطوة في إطار مرافقة الإذاعة للإستراتجية المتبناة من طرف الدولة الجزائرية في محاربة الوباء الفتّاك، والتدابير الصارمة التي اتخذتها السلطات العليا للبلاد.

يُشار إلى أنّ الإذاعة الجزائرية نظّمت بتاريخ الأحد 12 جويلية الماضي، يومًا للتعبئة والتجنيد والتحسيس ضد جائحة كوفيد 19 عبر جميع محطاتها الجهوية الـ48 وقنواتها الوطنية.

عاجل