8 أبريل، 2020 - 14:20

جامعات وطنية تواجه وباء كورونا

أعلن  سفيان صلواتشي مدير التطوير التكنولوجي و الابتكار بمديرية البحث العلمي و التطوير التكنولوجي .أن هناك ثلاثة مراكز بحث تعمل على تطوير جهاز تنفسي.

وكشف صلواتشي , عدة مخابر   تقوم بعمليات تشخيص لتساعد معهد باستور و هي  مخابر متواجدة بجامعات

جامعة تيزي وزو ,الشلف, المدية ,الطارف, و بجاية ستدخل في الخدمة قريبا للمشاركة.

كما أضاف  مدير التطوير التكنولوجي أن هناك جامعات تعمل على إنتاج كمامات و محاليل هلامية اللتان تسخدمان في عمليات التعقيم و الوقاية بكثرة .

ماسيليا ادوغي 

8 أبريل، 2020 - 14:19

إتصالات الجزائر: “تدفق الأنترنت سيبقى ثابت أثناء الحجر الصحي”

أكدت إتصالات الجزائر، أن تدفق الأنترنت سيبقى ثابت في فترة الحجر الصحي، وذلك بإتخاذ كافة الإجراءات من أجل ضمان تدفق عالي للأنترنت للولايات المعنية بالحجر الصحي ولباقي الولايات.

ودعى مدير التسويق بالإتصالات الجزائر صفيان ونيس، في تصريحه له للإذاعة الدولية، الزبائن بتفادي التنقل إلى الوكالات التجارية بما أنه تم تسخير في خدمتهم الدفع وتعبئة الأرصدة عن بعد عبر موقع إصالات الجزائر
(www.algerietelecom.dz).
وأضاف ذات المتحدث، أنه يمكن لزبائن إقتناء بطاقات الدفع المعروفة عند المحالات أو إستعمال البطاقات البنكية الذهبية من أجل تعبئة الأرصدة.

ح.إلهام

8 أبريل، 2020 - 14:17

أسواق موازية في إفريقيا لبيع الكلوروكين

مع بداية تفشي وباء الفيروس التاجي تتسارع البلدان لتجربة العديد من الأدوية من بينها دواء الكلوروكين المعروف أنه معالج لداء الكوليرا.

وقد ظهر فيروس كورونا في إفريقيا وظهرت معه أسواق موازية وتحديدا في مدغشقر الذي تبيع دواء هيدروكسي كلوروكين في سوق موازي للأدوية غير القانونية وغير المتوافقة عليها ,خاصة في العاصمة أنتاناناريفو ,إرتفع سعر الكلوروكين ثلاث مرات ونصف في غضون أسابيع قليلة من إعلان العديد من الدول أن كلوروكين ناجع ضد فيروس “كوفيد 19” .

من جهة أخرى يلجأ سكان مدغشقر إلى الخلطات الطبيعية المعروفة في أوساطهم من ليمون وتوابل لمواجهة فيروس كورونا ما دفع بالتجار إلى الزيادة في أسعار المواد المستعملة في الخلطات الطبيعية .

 

أمير.ف

 

8 أبريل، 2020 - 14:15

نساء بلدية متليلي في غرداية تشرع في خياطة الكمامات الطبية

الخير في مواجهة كورونا يجعل من الجزائريين في متليلي الشعانبة يصنعون كمامات ويوزعونها مجانا على المستشفيات و المرافق العمومية.

سارعت متطوعات ومتطوعون في متليلي الشعانبة بولاية غرداية للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا فالتأم شملهم في ورشة عمل تحت إشراف الأستاذ سليم بلعمش بالمركب الرياضي بحي شعاب العريق الشهيد بن حمادي بوحفص بن أحمد لصنع وخياطة الكمامات الوقائية الصحية وتوزيعها مجانا على السكان و المستشفيات و مصالح الحماية و مختلف الأسلاك الأمنية، بعد الإعلان عن حالات إصابة بالفيروس في البلاد .

الورشة تعمل على صنع حوالي 14 ألف كمامة و ذالك للحرص على سد النقص الفادح في الكمامات، التي تُعتبر أحد أبرز الوسائل الوقائية التي تُساعد في تواصل مريح نوعاً ما بين الأفراد، في حين أنها أكثر من ضرورية لدى الأطقم الطبية.

و أشاد القائمين على هذه المبادرة ” بمثل هاته المبادرات الإنسانية و بالرغم من قلة الإمكانيات و النقص في الدعم من طرف السلطات الوصية تلقى إستحسانا وسط المجتمع حيث يساهم المواطنين بأموالهم الخاصة و أدواتهم لضمان توفير أبسط وسائل الوقاية من هذا الوباء .

عـمـار قـصـيرة

 

 

 

 

 

8 أبريل، 2020 - 14:08

القضاة يشاركون في الحملة التضامنية لمواجهة كورونا

أعلنت وزارة العدل اليوم الاربعاء ،بأن القضاة بمختلف جهاتهم القضائية ورتبهم ووظائفهم قد قرروا المشاركة في الحملة التضامنية الواسعة التي يعيشها المجتمع الجزائري ،الرامية إلى المساهمة في مواجهة وباء فيروس كورونا وذلك بالتبرع بجزء من رواتبهم الشهرية .

و جاء في البيان ” قرر السادة قضاة المحكمة العليا و المجالس القضائية و كذا المحاكم الإدارية بمختلف رتبهم ووظائفهم المشاركة في الحملة التضامنية الواسعة التي يعيشها المجتمع الجزائري ،الرامية إلى المساهمة في مواجهة وباء فيروس كورونا وذلك بالتبرع بجزء من رواتبهم الشهرية”.

كما انضم إلى نفس المسعى اطارات الإدارة المركزية لوزارة العدل و المؤسسات الموضوعة تحت الوصايةو مديرو المؤسسات العقابية .

وحسب البيان يرمي العاملون في قطاع العدالة من هذا العمل التضامني إلى الحد من أثار الأزمة الصحية التي تعرفها بلادنا على بعض فئات المجتمع لاسيما الهشة منها كما يشكل سندا لمجهودات السلطة العامة الهادفة إلى التخفيف من حدة هذه الأزمة.

إلهام قرباج

 

8 أبريل، 2020 - 13:52

سطيف:تفعيل إختبار الكشف عن فيروس كورونا لأول مرة

في تصريح له للإذاعة الوطنية أكد ’’صالح ميهوبي’’ مدير  المؤسسة العمومية الإستشفائية بعين الكبيرة في سطيف، الإنطلاق  في إجراء اختبارات الكشف السريع عن فيروس كورونا المستجد في أول تجربة على مستوى الولاية.

مشيرا ذأن مستشفى عين الكبيرة استلم خلال الـ 24 ساعة الاخيرة 400 جهاز كشف سريع من طرف معهد باستور بالجزائر العاصمة عبر دفعتين متتاليتين،  200 جهاز في كل دفعة.

مضيفا  بأنه سيتم توزيع كمية من هذه الأجهزة الخاصة بالكشف السريع عن كوفيد-19 على عدة مؤسسات صحية بالولاية بما فيها المركز الإستشفائي الجامعي محمد عبد النور سعادنة،

مماسيساهم  في الكشف المبكر عن الإصابات و تشخيصها في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة حسب وصفه.

وفي نفس السياق تم  إجراء 37 كشف سريع من خلال هذه الأجهزة التي استفادت منها ولاية سطيف  على عمال و موظفي مستشفى بني عزيز بذات الولاية ،وهو ما اعطى دعم نفسي مهم للطاقم الطبي العامل بالمستشفى لعدم تسجيل اي حالة اصابة بفيروس كورونا وهذا مايمكنهم من مباشرة مهامهم بمعنويات مرتفعة .

 

باي.ع

عاجل