الجزائر 1 | جبهة البوليساريو : تحرير التراب الصحراوي قرار لا رجعت فيه الجزائر 1 الجزائر 1 | جبهة البوليساريو : تحرير التراب الصحراوي قرار لا رجعت فيه

7 فبراير، 2021 - 13:10

جبهة البوليساريو : تحرير التراب الصحراوي قرار لا رجعت فيه

جدد عضو الأمانة العامة، ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة، سيدي محمد عمار، التأكيد على أن هدف الشعب الصحراوي الأول “كان وما يزال تحرير ما تبقى من التراب الصحراوي، من الاحتلال المغربي، وإقامة الدولة الصحراوية على كامل تراب الجمهورية”.

 هذا وكان قد انتقد الدبلوماسي الصحراوي “تقاعس” مجلس الأمن الدولي عن “فرض قراراته, وإدانة العمل العدواني الذي أقدمت عليه دولة الإحتلال المغربي في 13 نوفمبر 2020, رغم ما له من صلاحيات طبقا لميثاق الأمم المتحدة, بالنظر للدور الذي تلعبه بعض الأطراف في مجلس الأمن كجهاز”.

وأشار السيد سيدي محمد عمار إلى أن الأمم المتحدة “تريد إعادة تفعيل العملية السياسية من أجل خلق فضاء للتفاوض والتحاور والعودة إلى اتفاق وقف اطلاق النار”, مستطردا أن “موقف البوليساريو واضح, ليست هناك عودة إلى وقف إطلاق النار, لأن (ما كان لم يعد), وبالتالي نحن أمام مرحلة جديدة, على أساس شروط جديدة, تفرضها التطورات الميدانية”.

وقال إن “المملكة المغربية خرقت كل العهود واستصغرت الشعب الصحراوي, وكان رد قوات الجيش الوطني الصحراوي صدمة كبيرة لقوات الاحتلال وكل من يقف وراءها” .

ع.ميلس

وأشار إلى أن “الهيئة الإفريقية تسعى إلى الوصول لتسوية جديدة تكفل للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره, طبقا لقرارات الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة ذات الصلة, وتماشيا مع أهداف ومبادئ القانون التأسيسي للاتحاد الافريقي”.

7 فبراير، 2021 - 12:53

تاريخ الاطلاع على النتائج النهائية للترشح للدكتوراه

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن إنتهاء فترة الطعون الخاصة بالترشح لمسابقة الإلتحاق بالدكتوراه.
وأضافت الوزارة عبر صفحتها على الفايسبوك، أنه سيتم إعادة فتح الأرضية للاطلاع على النتائج النهائية للترشح للدكتوراه.
وأوضحت الوزارة، أن إعادة فتح الأرضية لدراسة ملفات الترشح لمسابقة الالتحاق بالدكتوراه سيكون يوم 10 فيفري.
سفيان سني

7 فبراير، 2021 - 12:50

من طالبة بجامعة باب الزوار الى رئاسة قسم كونيتيكت الأمريكية

 النابغة الجزائرية “نورا براح” من جامعة باب الزوار الى رئيسة قسم الفزياء في إحدى أكبر الجامعات الأمريكية .

نورا براح فزيائية وعالمة تشتغل حاليا منصب رئيسة قسم الفزياء بجامعة ” كونيتيكت ” الأمريكية تتميز بمسيرة حافلة في مجال الفيزياء ,  هذه الأخيرة  من النوابغ الذين خسرت الجزائر خدماتهم و التي تحصلت على شهادتها من جامعة “هواري بومدين” سنة 1979 و بعدها على الدكتوراه من جامعة ” فرجينيا” بأمريكا .

عملت نورا في العديد من اللجان المهمة فقد ترأست المؤتمر الدولي حول التصادم الضوئي و الإلكتروني , و انتخبت في الجمعية الأمريكية للفيزيائيين سنة 1999 وتحصلت على جائزة ” دافيسون غيرمر” في الفيزياء الذرية سنة 2014 .

سلسبيل العربي

7 فبراير، 2021 - 12:36

شنين : “الجزائر تفضل الخيار العلمي على السياسي”

صرح رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، اليوم الاحد، إن الجزائر واجهت العديد من التحديات لمكافحة وباء كورونا.

وأكد، شنين، أن الجزائر فضلت الخيار العلمي، بعيدا عن تسييس الاجراءات، رغم كل الضغوطات التي تعرضت لها.

ومن جهته، ثمن المتحدث، قرار رئيس الجمهورية ببدء التلقيح قبل نهاية شهر جانفي، مجانا والحرص على توزيعه  بشكل عادل..

وفي هذا السياق ، اكد رئيس المجلس الشعبي الوطني أن التلقيح المجاني يثبت حرص الدولة الجزائرية على صحة مواطنيها،وشدد المتحدث على ضرورة العمل لازاحة شكوك المواطنين حول فعاليات اللقاح و هذا خدمة لهم و توفيرا لمتطلباتهم.

شهيناز علام

7 فبراير، 2021 - 12:16

توقيف شبكة إجرامية بولاية أم البواقي

تمكن شرطة عين فكرون، من الاطاحة بشبكة اجرامية متكونة من  ستة أشخاص مشتبه في تورطهم في عدة قضايا سرقة ومبحوث عنهم.

حيث تم توقيف شاب يبلغ 21 سنة مشتبه فيه بقضايا محاولة السرقة بالطريق العام في حالة تلبس، التهديد بالسلاح الابيض.

كما تم تم توقيف شخص يبلغ 25 سنة مشتبه فيه في قضايا سرقة هاتف نقال من محل تجاري , وسرقة هاتفين نقالين من داخل المركبة في الطريق العام 

و قد امتثل 1/2/2021  أمام الجهات القضائية بعين الفكرون .

سفيان.سني

7 فبراير، 2021 - 12:00

ذكرى الحراك الشعبي وفاء لعهد الشهداء

أكدت افتتاحية مجلس الجيش في عدد شهر فيفري أن “الالتزام بالوفاء لعهد الشهداء الأبرار يقتضي في الذكرى الثانية للمسيرات الشعبية التي انطلقت يوم 22 فيفري 2019 وضع مصلحة الجزائر فوق كل اعتبار”.

وذكرت الافتتاحية  “أن بلادنا مستهدفة من قبل أطراف أجنبية لم يرق لها ذلك النهج الوطني والسيادي الذي تنتهجه في ظل عالم ما فتىء يشهد في المدة الأخيرة تحولات وتحديات وتهديدات تستهدف الدولة الوطنية في الصميم.

وتابعت المجلة لسان حال الجيش الوطني الشعبي: “إن إنخراط الشعب الجزائري عن قناعة في مسار بناء جزائر جديدة وسيدة لم يكن يرضي أطراف معادية حركت هذه الأخيرة بيادقها وأوعزت لأصوات ذوي النوايا السيئة بفعل ارتباطها بأجندات خارجية أضحت معروفة لدى العام والخاص قصد الالتفاف على المطالب المشروعة للشعب وخلط الاوراق بما يخدم مصالحها ومآربها الخبيثة ضمن مخطط يهدف بالدرجة الأولى إلى ضرب المصداقية التي يحظى بها الجيش الوطني الشعبي ومن ثمة العلاقة المتينة التي تربيط الشعب بجيشه و أن الجزائر الجديدة أضحت حقيقة ماثلة للعيان تشق طريقها المنشود بحكمة وثبات بتاريخها العظيم وبرئيسها المنتخب وشعبها الأبي وجيشها المغوار.

ع.ميلس 

 

 

 

 

عاجل