23 يناير، 2019 - 12:59

جرحى في انقلاب حافلة بسطيف

خلف حادث مرور خطير سجل صبيحة اليوم جنوب بلدية عين آزال إصابة 10 مسافرين بإصابات متفاوتة في حادث انحراف وانقلاب حافلة من الحجم الصغير،على الطريق الولائي رقم 09 بمشتة الخندق بلدية القصبات ولاية باتنة 6 كم جنوب مدينة عين آزال ولاية سطيف.

وسارعت فرق النجدة لوحدة الحماية المدنية لعين آزال لإنقاذ المصابين، خمسة منهم إصاباتهم متفاوتة الخطورة وخمسة آخرين إصاباتهم خفيفة تتراوح أعمارهم بين 25 و 47 سنة من بينهم 4 نساء تم إجلاؤهم إلى “مستشفى السعيد عوامري” بعين آزال.

23 يناير، 2019 - 12:53

الشروع في المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية

صرح وزير الداخلية نورالدين بدوي، أنه تم الشروع اليوم في المراجعة الإستثنائية للقوائم الإنتخابية.

وأضاف بدوي،في كلمة  خلال إنطلاق أشغال إجتماع الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الإنتخابات، “أنه سخرنا تكنولوجيا عالية من أجل تحسين ظروف العمل”.
وأكد بدوي، “نباشر هذه العمليات من أجل تكون الانتخابات عرسا ديمقراطيا، وهو مايجعل البلاد سيدة في قرراتها”.
وأضاف بدوي، “إننا كلنا وعي من أجل تمكين مواطنينا من أداء واجبهم الانتخابي بكل طمئنينة حتى تكون الانتخابات شفافة”.

23 يناير، 2019 - 12:26

السلطة القضائية ستدعم الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات

قال وزير العدل الطيب لوح، أن الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات من أبرز الآليات الدستورية المعول عليها لضمان نزاهة الإنتخابات.

كما أن السلطة القضائية ستدعم الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات في اطار الدستور وصلاحيتها.

مشيرا  أن التعديل الدستوري لسنة 2016 هو مرحلة هامة في الإصلاحات.التي أقرها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  وتعميق التجربة التي باتت من أهم الإصلاحات.

مضيفا أنه  لاشك أن صدور القانون العضوي لانشاء الهيئة المستقلة للعليا للإنتخابات وما رافقها من تنزيل تشريعي للمبادئ.والمتعلقة بتعزيز السلطة القضائية والحريات الفردية والجماعية هي مكاسب مضافة ومعززة لما تم تحقيقه من المكاسب الإقتصادية.

مؤكدا أن الهيئة العليا لمراقبة الانتخابات من ابرز الآليات الدستورية المعول عليها من حيت تركيبتها في ضمان ونزاهة المواعيد الانتخابية.

س.مصطفى

 

23 يناير، 2019 - 12:15

لوح يهدد كل من يحاول المساس بنزاهة الانتخابات

توعد وزير العدل حافظ الأختام، الطيب لوح بالمتابعة الجزائية والقضائية، لكل من تم التبليغ عنهم، في حال محاولة المساس بنزاهة الانتخابات.

 حيث أعلن لوح، اليوم الأربعاء، في كلمته خلال اجتماع أعضاء الهيئة المستقلة العليا لمراقبة الانتخابات، بفندق الأوراسي، ، انه تعيين 1541 قاضي لمراقبة العملية الانتخابية المتعلقة برئاسيات 18 أفريل 2019.، موزعين عبر كامل بلديات الوطن.

س.مصطفى 

23 يناير، 2019 - 11:52

هذا ما صرح به وزير العدل عن الانتخابات

صرح وزير العدل، الطيب لوح، في انطلاق أشغال اجتماع الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات عن تعيين 1541 قاضيا لمراقبة العملية الانتخابية.

كما أكد أنه سيتم تعيين 288 قاضي أصلي ومستخلف,وتكمن مهمة القضاة الاصليين والمستخلفين، في معاينة وتمييز العملية الانتخابية، بالإضافة لنائب الرئيس ومساعدين من بينهم الوالي.
وتتولى المحاكم، الفصل في طعون القرارات الصادرة، خلال 72 ساعة الموالية للاقتراع.

أما عن العملية الانتخابية، خارج الوطن، فقد تم تعيين 6 قضاة اصليين ومستخلفين، لمتابعة العملية، عبر الدبلوماسيات والقنصليات.

حيث توعد الوزير، بالمتابعة الجزائية والقضائية، لكل من تم التبليغ عنهم، في حال محاولة المساس بنزاهة

س.مصطفى

22 يناير، 2019 - 20:55

زروال يتبرأ من الجنرال علي غديري

نفى مصدر مقرب جدًا من الرئيس السابق اليامين زروال في حديث مقتضب مع “الجزائر1” جملة و تفصيلا الأخبار المتواترة و المتداولة على نطاق واسع عبر وسائل الإعلام الوطنية و مواقع التواصل الإجتماعي و التي مفادها دعم الرئيس زروال للمترشح للإنتخابات الرئاسية المقبلة الجنرال علي غديري

حيث قال أنها “محضّ إفتراءات و معلومات عارية من الصحة” و هي لا تعدو أن تكون مجرد إشاعات تخدم جهات معينة على حساب جهات أخرى،و أن الرئيس زروال “طلق السياسة بالثلاث” منذ أن قدم إستقالته من رئاسة الجزائر في خطاب للأمة يوم 11 سبتمبر 1998،و أنه و منذ تسليم مقاليد الحكم لخليفته الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إبتعد عن الأضواء بشكل نهائي.

و أوضح ذات المصدر أن الرئيس زروال مريض و وضعه الصحي لا يسمح له بالخوض مجددًا في شؤون السياسة،و فنّد جميع المعلومات التي تقول أنه أبدى إستعداده لدعم الجنرال المتقاعد علي غديري إبن ولاية أم البواقي.

وكان الجنرال غديري قد ترشح للرئاسيات المقبلة بمعية 31 مترشح آخر،و أكد غديري في إعلان نية الترشح أنه قرر رفع التحدي لأن الجزائر تعيش مرحلة حاسمة من تاريخها، 

عمّار قردود