6 أغسطس، 2019 - 15:34

جزائريون يطلقون حملة لغرس 40 مليون شجرة يوم 21 سبتمبر المقبل

أطلق جزائريون حملة “الميراث الأخضر” لغرس 40 مليون شجرة يوم 21 سبتمبر المقبل عبر كامل التراب الوطني إقتداء بالتجربة الإثيوبية و كمحاولة منهم لتعويض ما أتلفته حرائق الغابات في الآونة الأخيرة عبر 38 ولاية.

و كانت إثيوبيا التي إشتهرت لدى الجزائريين سابقًا بالمجاعة قد حطمت رقمًا قياسيًا في زراعة الأشجار من خلال زرع أكثر من 200 مليون شجرة في 12 ساعة فقط.

وشهدت إثيوبيا زرع أكثر من 200 مليون شتلة خلال نصف يوم كان من المقرر زراعتها خلال يوم، من إجمالي 4 مليارات شتلة يتم زرعها هذا الموسم، بمشاركة من كبار المسؤولين في الدولة والشعب بكافة فئاته المختلفة.

وكان الرقم القياسي مسجلا للهند، حيث قامت بزرع أكثر من 66 مليون شجرة في 12 ساعة فقط بمشاركة حوالي 1.5 مليون شخص في هذه الحملة الضخمة عام 2017.

وقام رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، مع المسؤولين الحكوميين بزراعة الأشجار في مدينة أربا مينش، بولاية جنوب البلاد.

عمّــــار قـــردود

الجزائر1

6 أغسطس، 2019 - 15:15

شاب متهور يقتل آخر ببندقية صيد بعين مليلة

إهتزت مدينة عين مليلة صباح اليوم على وقع جريمة شنيعة راح ضحيتها الشاب مالك بن زكري (24 سنة) و الذي تم قتلته من طرف شاب آخر يبلغ من العمر 18 سنة-مصادر أخرى تقول 21 سنة-من عائلة “شهرة”.

و كان حي 5 جويلية مسرحًا لهذه الجريمة التي وقعت في الصباح الباكر من اليوم الثلاثاء،و هي الجريمة التي كانت حديث الصباح و المساء لدى مواطني عين مليلة الذين يجددون مطالبهم بضرورة تعزيز الأمن بمدينتهم التي باتت تأكل أبناءها الواحد تلو الآخر.

عمّــــار قـــردود

الجزائر1

 

6 أغسطس، 2019 - 14:56

الجزائريون و البحر:نحن نغرق..نغرق..نغرق!

كثيرًا ما تتحول أفراح الجزائريين إلى أتراح-أحزان-و ذلك بسبب التهور و الطيش و التسرع و عدم إحتساب العواقب،خاصة خلال فصل الصيف،حيث أن كثير من الجزائريين يتواجدون في عطلهم و إجازاتهم السنوية،فمن التسممات الغذائية في المطاعم و المخيمات الصيفية و الأعراس،مرورًا بحوادث المرور التي لا تزال تحصد يوميًا عشرات الأرواح وصولاً إلى الغرق في الشواطئ و المجمعات المائية.

الجزائر1

فقد سجلت مصالح الحماية المدنية 141 ضحية غرقا منذ بداية موسم الإصطياف الجاري.و وفقًا لبيان صادر عن وزارة الداخلية، فإنه تم تسجيل 57 حالة في المجمعات المائية، 84 حالة في الشواطئ.

وأضاف بيان الوزارة حسب أرقام الحماية المدنية، أنه من بين حالات الغرقى 59 حالة في الشواطئ الممنوعة و12 حالة خارج أوقات الحراسة لمصالح الحماية المدنية.

الجزائر1

وأكدت الحماية المدنية، أن أغلب الحالات تخص القصر وأكثر من 99 بالمئة منها لعدم احترام تعليمات السلامة والأمن.

من جهته تأسف وزير الداخلية صلاح الدين دحمون لوجود فئة القصر التي تشكل غالبية الضحايا وبعض حالات إفتعال الحرائق،و دعا إلى مضاعفة الجهود التوعوية بخصوص مخاطر السباحة في المجمعات المائية والشواطى الممنوعة.

عمّــــار قـــردود

الجزائر1

6 أغسطس، 2019 - 14:40

دحمون…مصالح الأمن تفتح تحقيقات لتحديد المتسببين في الحرائق

صرح وزير الداخلية  صلاح الدين دحمون  خلال اجتماعه في مقر الحماية المدنية بمديرها والمدير العام للأمن الوطني وممثل عن قيادة الدرك بأن العامل البشري سبب في اندلاع هذه الحرائق كما أن مصالح الأمن الوطني قد فتحت تحقيقات لتحديد المتسببين في حرائق الغابات الأخيرة  مؤكدا أنه سيتم معاقبة المجرمين.

و يجدر بالذكر أن مديرية الغابات كانت قد  أعلنت في وقت سابق، أن العامل البشري كان وراء معظم الحرائق التي شهدتها الجزائر مؤخرا.

أسماء بلعسلة

6 أغسطس، 2019 - 14:21

مذكرة توقيف دولية ضد الجنرال خالد نزار ونجله لطفي نزار

أصدرت المحكمة العسكرية بالبليدة، مذكرة توقيف دولية ضد وزير الدفاع الوطني الأسبق اللواء المتقاعد خالد نزار ونجله لطفي نزار ورجل الأعمال فريد بن حمدين.

و وفقًا للتلفزيون الجزائري، فإن القضاء العسكري بالبليدة أصدر مذكرة توقيف دولية ضد خالد نزار ونجله لطفي نزار صاحب موقع “ألجيري باترييوتيك” و ضد رجل الأعمال فريد بن حمدين وهو صاحب الشركة الجزائرية للصيدلة، قد صدر في حقه هو الآخر أمر بالقبض.وقد وجهت للمشتبه بهم الثلاثة تهمتي التآمر على الجيش والمساس بالنظام العام .

و كان موقع “الجزائر1” أول من إنفرد بخبر إستدعاء الجنرال خالد نزار للمثول أمام المحكمة العسكرية بالبليدة غي مقال تم نشره بتاريخ 9 ماي الماضي بعنوان “الجنرال خالد نزار أمام المحمكة العسكرية بالبليدة” جاء فيه ”

من المنتظر أن يمثل خلال الساعات أو الأيام القليلة المقبلة وزير الدفاع الأسبق خالد نزار أمام المحمكة العسكرية بالبليدة للإدلاء بشهادته في قضية تزوير شقيق الرئيس السابق السعيد بوتفليقة لبيان إقالة نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي الفريق أحمد قايد صالح .

و كان وزير الدفاع الأسبق الجنرال خالد نزار قد كشف في 29 أفريل الماضي، كيف خطط سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس المستقيل لفرض حالة الطوارىء و حتى حالة الحصار لوقف الثورة الشعبية المناهضة للعهدة الخامسة، بداية شهر مارس الماضي و كيف فكر في عزل رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح في نهاية الشهر.

خالد نزار في مساهمة مكتوبة نشرها على موقع “ألجيري باتريوتيك” الإلكتروني الذي يديره ابنه، ذكر أنه إلتقى سعيد بوتفليقة يوم 07 مارس الماضي مع بداية الحراك الشعبي المناهض للعهدة الخامسة، بطلب من هذا الأخير، و قدم له مقترحين لمعالجة المطالبل المرفوعة خلال بدايات الحراك الشعبي الذي بدأ يوم 22 فيفري برفض العهدة الخامسة”.

عمّـــار قــردود

الجزائر1

6 أغسطس، 2019 - 13:51

الأمين العام بالنيابة عز الدين ميهوبي في أول ندوة غدا

  سينظم الأمين العام بالنيابة للتجمع الوطني الديمقراطي، عز الدين ميهوبي، غدا، أول ندوة صحفية له ، منذ تزكيته على رأس الحزب، خلفا لأحمد أويحيى، بصفة مؤقتة.

و ستنعقد الندوة الصحفية بمقر “الأرندي” ببن عكنون بالعاصمة و التي سيتم فيها الإعلان عن مبادرة الحزب للخروج من الأزمة التي تعيشها البلاد  تحت عنوان: “التحول الجمهوري”،  كما سيحضر طرحها أعضاء المكتب الوطني للحزب

 

أسماء بلعسلة

عاجل