25 مارس، 2019 - 17:23

جزائري يعرض كليته للبيع… !

عرض مواطن جزائري إحدى كليته للبيع أو استبدالها بسكن عبر الإنترنت و تحديدًا عبر موقع التواصل الاجتماعي “الفايسبوك”،و قال هذا المواطن “المغبون” و المسكين “لا تسألوني عن السبب اسألوا الظروف… !”.

صاحب الكلية المعروضة للبيع أو استبدالها بسكن ربما يأويه و يأوي عائلته و يقيه قرّ الشتاء و حرّ الصيف،دعم إعلانه بمعلومات طبية مفصلة عنه و عن الوضعية الصحية لكليته كنوع زمرة الدم “”AB+ و نسبة الكرياتينين و اليوريا.كما وضع رقم هاتفه النقال للراغبين في شراء كليته أو استبدالها بسكن أو منزل.

عمّـــار قـــردود

25 مارس، 2019 - 16:53

الرجولة “الإعلامية” المتأخرة…. !

أمس الأحد،أطلق الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني،عمار سعيداني، النار على أولائك الذين انفضوا من حول الرئيس بوتفليقة وكانوا يلبسون برنوس الرئيس منذ 20 سنة.

وأبدا أسفه الشديد من الإجحاف الكبير الذي لقيه الرئيس “ليس من طرف مجموعة كبيرة من الشعب ولكن من طرف المحيطين بالرئيس، هؤلاء الذين كانوا سببًا فيما وصلت إليه الوضعية العامة في البلاد”
و تساءل سعيداني” أين هم الزوايا الذين في عهد الرئيس كانوا يدعون له بالشفاء والنجاح وأخذوا مكاسب ومقرات وأخذوا أموالاً وجوازات في كل فترة، أين ذهب هؤلاء ألم يستطيعوا الكلام على شخص طاعن في السن عمره 82 سنة، مريض على كرسي، ألم يستطيعوا قول كلمة حق وكانوا يساندونه، أين هم الأئمة الذين كانوا يدعون للرئيس على المنابر بالشفاء، ألا يحثهم الدين على أن يرحموا مريضًا؟”.

و قال مستطردًا”أيضا المسؤولون الكبار الذين كانوا يسيرون شؤون البلد، هم من كانوا يصرفون الميزانية ويوزعون الأموال، الحكومات هم المسؤولين عن صرف الأموال وليس الرئيس، فالرئيس لا يسير الأموال بل يوقع في آخر العام على الميزانية التي مرت على البرلمان وصادق عليها، والتي جاءت بها الحكومة وهي المكلفة بصرفها وليس الرئيس.

أين هم الوزراء والمدراء والسفراء وكل من كان مغطي ببرنوس الرئيس، كلهم انفضوا من حوله يتبرؤون من أشياء هم من فعلها وليس الرئيس، أنا شاهد على فترة طويلة، واستغرب عندما أرى مجموعة كبيرة كانت تشكل الحكومة، تقول اليوم يجب أن يسقط النظام”.

و إضافة إلى كل من ذكرهم سعيداني،نضيف لهم بعض الإعلاميين و عدد من وسائل الإعلام،الذين انقلبوا انقلابًا جذريًا في خطهم الافتتاحي و في ولاءهم للسلطة و على رأسها الرئيس بوتفليقة.

فمنذ أسابيع فقط،كان بعض الصحفيون يُسبّحون بحمد رموز النظام و يؤدون لهم فروض الولاء و الطاعة،و كانت عدد من الجرائد و المواقع الإلكترونية و القنوات التلفزيونية الخاصة تفتح أخبارها إنجازات الرئيس و استقبالاته و كل ما كان يقوم به “فخامته” كانت تترصده و تشير إليه في تملّق واضح و فاضح،لكن فجأة و بعد موجة الحراك الشعبي غيّر الكثير من هؤلاء الإعلاميين و أصحاب المؤسسات الإعلامية من موقفهم من الرئيس بوتفليقة و باتوا يُطالبونه بالرحيل.

و الغريب في انقلابهم هذا هو تجرّدهم من الأخلاق،فأصبحوا يذكرون الرئيس بوتفليقة،دون ألقاب من قِبل “فخامة” و غيرها،بل حتى صفة “الرئيس و رئيس الجمهورية و السيد الرئيس” تم تجريد بوتفليقة منها بالرغم من أنه لا يزال رئيسًا للبلاد و عهدته الرئاسية الرابعة لم تنتهِ بعد.

بل أن هناك إعلاميون و أصحاب مؤسسات إعلامية برزوا و حققوا شهرتهم و نجاحهم الإعلامي و المادي في عهد الرئيس بوتفليقة الذي منحهم مئات الإعتمادات و غرفوا من خزينة الدولة الملايير،و بعد أن أكلوا الغلة راحوا يسبون الملة،ليس وفقًا لقناعات سياسية أو مبادئ و لكن ركوبًا لموجة الحراك الشعبي التي يدركون أنهم في حال معاكسة مطالب الشعب سيجرفهم التيار و يقضي على مصالحهم.

جميع هؤلاء يفتقرون للأخلاق و لا يعرفون لطريق الوفاء و الإخلاص طريقًا و هم الأخطر على مستقبل البلد،لأنهم لا يُؤتمنون الجانب و يتلونون كـــ”الحرباء” و يطبقون مبدأ “مات الملك،عاش الملك”…!.

عمّـــار قـــردود

25 مارس، 2019 - 15:50

هذه حقيقة تصدير الغاز الجزائري مجانًا إلى فرنسا….

نفى نائب الرئيس المكلف بالنشاطات التجارية لمجمع سوناطراك، أحمد الهاشمي مزيغي، اليوم الاثنين،كل الأخبار التي راجت و مفادها تصدير الغاز إلى فرنسا مجانًا و منذ عدة عقود.و قال أن الجزائر “لم تصدر أبدًا الغاز أو المنتجات السائلة الأخرى مجانًا”.

أحمد الهاشمي مزيغي أوضح في مقابلة مع وكالة الأنباء الجزائرية، في أول رد رسمي ردًا على سؤال حول المعلومات المنشورة مؤخرًا من قبل وسائل الإعلام حول الصادرات المجانية المزعومة من الغاز الجزائري إلى فرنسا:”من المستحيل تصدير الغاز مجانًا. أو أي منتج سائل (من المحروقات) إلى فرنسا أو أي بلد آخر”.

و كان رئيس الحكومة الأسبق و رئيس حزب طلائع الحريات،علي بن فليس،قد فجّر فضيحة من العيار الثقيل منذ أيام عندما كشف أن الجزائر كانت تُصدر الغاز إلى فرنسا مجانًا و بصفة سرية.
عمّــــار قـــردود

25 مارس، 2019 - 15:19

بن غبريت تكشف عن حصيلة نتائج معدلات التلاميذ للفصل الثاني

كشفت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت اليوم الاثنين في صفحتها الرسمية على الفايسبوك عن حصيلة نتائج معدلات التلاميذ الفصل الثاني للسنة الدراسة 2018- 2019″ .

و حسب ما نشرته الوزيرة فان “النتائج تخص 90,62 % من المدارس الابتدائية و96,4 % من المتوسطات و 89,05% من و أضافت بأنها المؤسسات التي تم حجز نقاطها على الأرضية الرقمية حتى الآن”.

بلعسلة أسماء

25 مارس، 2019 - 14:33

ماذا سيقول القايد صالح للجزائريين غدًا..؟

أفاد بيان صادر عن وزارة الدفاع الوطني ،اليوم الاثنين، أن الفريق قايد صالح نائب وزير الدفاع الوطني رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ، سيقوم بزيارة عمل و تفتيش إلى الناحية العسكرية الرابعة بولاية ورقلة من 26 إلى 28 مارس الجاري.

وأضاف البيان نفسه أنه خلال هذه الزيارة سيعقد فريق قايد صالح لقاءات توجيهية مع إطارات و أفراد الناحية العسكرية الرابعة إضافة إلى تنفيذ تمرين تكتيكي يهدف لمراقبة المرحلة الثانية من التحضير القتالي و يتفقد بعض الوحدات.

و من المتوقع أن يوجه القايد صالح كما تعود منذ بداية الحراك الشعبي الأخير رسائل إلى الجزائريين لها علاقة بالتطورات الحاصلة على المستوى الوطني،خاصة و أن القايد صالح إلتزم في الآونة الأخيرة بنوع من الصمت،فماذا سيقول القايد صالح للجزائريين غدًا؟.

بلعسلة أسماء

25 مارس، 2019 - 13:55

أعضاء اللجنة المركزية لــ”الآفلان” يتخلون على بوشارب

حذّر أعضاء اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني في بيان صدر اليوم الاثنين من رئيس هيئة التنسيق بالحزب العتيد،معاذ بوشارب،من عدم التحدث باسمهم ،كما يتبرءون من جميع تصريحاته الاستفزازية .

و أكد حسام فراح عضو اللجنة المركزية أن معاذ بوشارب لا يمثل حزب جبهة التحرير الوطني لهذا لا يحق له التكلم باسم الحزب أو اتخاذ أي قرار “كما دعا المناوءون لبوشارب داخل صفوف اللجنة المركزية جميع المناضلين و أمناء القسمات و المحافظات و أعضاؤها رؤساء اللجان الانتقالية إلى الامتثال للقانون الأساسي و النظام الداخلي للحزب إضافة إلى رفض أي تعليمة أو قرار يحمل ختم معاذ بوشارب أو القيادة الغير الشرعية المسماة هيئة التنسيق” .

و في نفس البيان أعلنت اللجنة تبرأها مما سمته بــ ” القيادة الغير الشرعية لهيئة التنسيق ، محماة ذات الجهة المسؤولية الأخلاقية و القانونية للتلاعب و العبث بالقانون الأساسي و النظام الداخلي للحزب.

بلعسلة أسماء