الجزائر 1 | جنوب إفريقيا تطالب مجلس الأمن بدعم بعثة المينورسو الجزائر 1 الجزائر 1 | جنوب إفريقيا تطالب مجلس الأمن بدعم بعثة المينورسو

6 ديسمبر، 2020 - 11:48

جنوب إفريقيا تطالب مجلس الأمن بدعم بعثة المينورسو

طالبت جنوب إفريقيا، أمس السبت، مجلس الأمن الدولي بدعم بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية مينورسو لتنفيذ ولايتها الأساسية على النحو المحدد في القرار 690 1991، و جميع القرارات اللاحقة في إجراء إستفتاء حر و نزيه بشأن تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية.‎

و حسب وثيقة نشرها مجلس الأمن، حول مواقف الدول الأعضاء من قضية الصحراء الغربية تناقلتها وسائل الإعلام الصحراوية قدمت جنوب إفريقيا مقترحات مثل أن يقوم مجلس الأمن بزيارة الأرض المحتلة، كما فعل في عام 1995، لتقييم الحالة في الميدان، لمحاولة الخروج من المأزق السياسي الراهن بين الطرفين، و أن الصحراء الغربية تتطلب إهتمام المجلس، و ينبغي أن لا تعامل على نحو مختلف،و في هذا الصدد، تقترح جنوب إفريقيا، مثلما يشارك مجلس الأمن مع الإتحاد الأفريقي بشأن مسائل أخرى على جدول أعمال المجلس، أن يكون هناك تنسيق رسمي أكبر مع الإتحاد الأفريقي بشأن الصحراء الغربية.‎

و أكدت جنوب إفريقيا أن مجلس الأمن مطالب ب إستعراض أساليب عمله و أن يجري أعماله بطريقة شفافة و نزيهة، لأن الطريقة التي يتناول بها مسألة الصحراء الغربية، تفوض قدرة المجلس على إحداث تغيير حقيقي في الميدان، و المضي قدما نحو حل هذه المسألة التي طال أمدها.‎

و أشارت جنوب إفريقيا، وفقا للوثيقة، إلى أن مجلس الأمن دور حيوي يضطلع به في حل مسألة الصحراء الغربية، غير أنه فشل في القيام بمسؤوليته، و جددت قناعتها الراسخة بأن حل مسألة الصحراء الغربية يكمن في التمسك بالشرعية الدولية، و أن على الطرفين المغرب و جبهة البوليساريو أن يتقيدا بنطاق قرارات مجلس الأمن و المعايير الدولية المعتمدة.‎

و حثت جنوب إفريقيا مجلس الأمن على ألا يسمح على الإطلاق بأن ينتقض الواقع السياسي من الشرعية الدولية، فمن شأن ذلك أن يفوض الأساس الذي يقوم عليه النظام الدولي القائم على القواعد و الذي تقوم عليه الأمم المتحدة.

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 11:33

تغير سلوك المواطن في تعامله مع وباء كورونا…

لاحظ مختصون في علم النفس تغيرا “محسوسا” في سلوكيات المواطن في تعامله مع وباء كورونا حيث إنتقلت من حالات الذعر في بداية الجائحة إلى نوع من التهدئة والوعي خلال الأسابيع الأخيرة إستعدادا لمواجهة خطر التعرض للإصابة بالفيروس.

ولاحظت الدكتورة رشيدة مراد بودية المختصة في علم النفس, أن سلوك المواطن الجزائري تغير منذ ظهور وباء كوفيد-19 حيث إنتقل من حالة القلق والذعر في المرحلة الولى للجائحة إلى كيفية مواجهة المرض خلال الأيام الأخيرة.

وأكدت المختصة أن سبب ذعر وقلق المواطنين من المرض هو كونه ظاهرة جديدة على المجتمع والعالم بأسره.

وفي ذات السياق لاحظ رئيس الأمراض العقلية بالمؤسسة الإستشفائية مصطفى باشا, محند الطيب بن عثمان إقبال العديد من المواطنين الذين تعرضوا إلى الإصابة بفيروس كورونا على المصلحة خلال الأيام الأخيرة بعد تماثلهم للشفاء من الفيروس مما يدل -حسبه- على “بلوغ درجة من الوعي لدى المجتمع في مواجهة الفيروس”.

مؤكدا بأن هذه الفئات التي تبحث عن معاينة طبية بالمصالح المتخصصة في الطب العقلي للتكفل بها يعاني بعضها من إنهيار عصبي و إضطرابات في السلوك فيما ينتاب البعض الآخر الخوف من التعرض ثانية للإصابة.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 11:27

إصطدام سفينة تجارية برافعة في ميناء بجاية

تسبب إصطدام سفينة تجارية، بسفينتين تجاريتين راسيتين بميناء بجاية في تحطم وسقوط رافعة متواجدة في الميناء. 

ونجم الحادث عن إصطدام تسلسلي بين ثلاثة بواخر أجنبية، على مستوى مرفأ رقم 23و24و 25 ،على مقربة من مصنع سيفيتال , وذلك لخطأ في القيادة وإندفاعها بقوة إلى الأمام، وقع إصطدام عنيف بباخرة تسبب في سقوط حاويات.

وصرح المدير العام لمؤسسة ميناء بجاية، قاسمي حليم أن سبب الحادث هو سوء قيادة ربان الباخرة، مؤكدا إصابة شخص واحد فقط، نقل على جناح السرعة الى المستشفى.

وأكد أنه تم رفع الرافعة والتخلص من الحاويات التي تحطمت جراء الحادث .

 

ع.ميلس 

6 ديسمبر، 2020 - 11:18

الفريق البلوزدادي يسعى لإفتكاك ورقة التأهل

يسعى أشبال المدرب فرانك دوما, في مباراة الإياب التي ستجمعهم أمسية اليوم مع فريق النصر الليبي لإفتكاك ورقة التأهل للدور التمهيدي الثاني لرابطة أبطال إفريقيا والذهاب بعيدا في هذه  المنافسة.

وستلعب المباراة في مصر, أين سيستقبل فريق النصر الليبي منافسه شباب بلوزداد على ملعب القاهرة بدايةً من الساعة الخامسة (17:00), بعدما إنتهت مباراة الذهاب التي لعبت بملعب (5 جويلية الجزائر العاصمة) بنتيجة 2-0 لصالح أبناء لعقيبة.

وفي حال تأهل “السياربي” في مباراة اليوم سيواجهون الفريق الكيني جور ماهيا في الدور الثاني من تصفيات دوري أبطال إفريقيا.

قدوش مهدي.

6 ديسمبر، 2020 - 11:17

زيادة مفاجئة في العملة الصعبة

إرتفعت أسعار العملة الصعبة الأورو مجددا، في السوق الموازية بسبب زيادة مفاجئة في الطلب  شراء العملات الأجنبية في اليومين الأخيرين، مسجلة زيادة لافتة تخطت 700 دينار جزائري، بالرغم من إستقراره في البنوك عند قيمة 158دج مقابل 1 أورو، و زاد سعر العملة الموحدة أي شراء بالسوق السوداء في مختلف الأسواق السوداء التي لا تعرف الهدوء على غرار ساحة بور سعيد “السكوار” في الجزائر العاصمة و الأقواس ب وهران و سوق المدينة الجديدة بقسنطينة ، بالنسبة إلى ورقة ذات فئة 100 أورو و هي العملة الورقية الأكثر تداولا من حيث الترتيب للقيمة النقدية، بأكثر من 20500 إلى 20600 دج ، وهي القيمة التي تباينت بين التجار المتخصصين في بيع و شراء مختلف العملات الأجنبية، بالإضافة إلى منصات التواصل الإجتماعي المعروفة بتسويق العملة الصعبة، التي عرضت قيم أعلى لبيع الأورو بأكثر من 20650 إلى 20700 كما تداول ذلك بعض رواد الإتجار في العملة الصعبة بغرب البلاد.

وشهدت أسعار العملات الأجنبية، حالة من التباين على مدار تعاملات الفترة الماضية، ما بين الإرتفاع و الإنخفاض، و ذلك وفقًا لآلية العرض و الطلب التي تتبعها البنوك المشتغلة على العملة الصعبة، و عرف الأورو في فترات سابقة، تراجعا بارزا جراء الإسقاطات التي خلّفها إنتشار وباء فيروس كورونا، حيث بلغ التراجع في بعض الشهور، حدود 25 %، أي إلى ما دون 180 دينار مقابل الأورو، و هو المستوى الذي لم يسجل في الثلاث سنوات الأخيرة الماضية إلاّ على فترات معينة بسبب ظروف استثنائية سرعان ما عاد بعدها إلى الإرتفاع.

 

 

بركان.أ

6 ديسمبر، 2020 - 11:14

مالي: العقيد مليك دياو رئيسا جديدا للمجلس الوطني الإنتقالي

انتخب العقيد مليك دياو أمس السبت رئيسا للمجلس الوطني الإنتقالي في مالي الذي يمثل السلطة التشريعية ضمن المرحلة الإنتقالية, حسب ما أفادت به عدة وسائل إعلام محلية.

وإجتمع المجلس الوطني الإنتقالي الذي يضم أحزاب سياسية وممثلين عن المجتمع المدني ونقابات وعسكريين في جلسة إفتتاحية بالمرطز الدولي للمؤتمرات في العاصمة المالية باماكو.

وقد تم إنتخاب العقيد دياو بعدما كان إسمه متداولا منذ بضعة أسابيع في وسائل التواصل الإجتماعي كرئيس محتمل للمجلس, حيث تم إنتخابه كونه المرشح الوحيد بالتزكية.

وقد أعلنت السلطات المالية في بيان لها يوم الخميس الماضي أن هذه الهيئة التشريعية الإنتقالية شكلت لإعادة النظام الدستوري.

قدوش مهدي.

عاجل