4 فبراير، 2020 - 17:57

حالتي “كورونا” تشكل صدا منيعا في وجه الجزائر!

أدلى “مصطفى خياطي” رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة و تطوير البحث العلمي ، تصريحا يخص به قضية الفيروس الفتاك قائلا ” أن الجزائر عاجزة عن الوقوف أمام حالتين فقط من الإصابة بفيروس “كورونا” ، و هذا لانعدام محاجر الأمراض و الفيروسات سريعة العدوى ، موضحا أن مصلحة القطار الخاصة بالحجز المتواجدة بمستشفى “القطار” التي لا تزال قيد الإنجاز لم تبلغ نسبة إنشائها سوى 80 بالمائة .

و أنه في حال وجود إصابات حقيقية بالفيروس ، في ما يخص الجزائريين القادمين من منطقة “ووهان” الصينية ، فيؤكد “خياطي” أن لا مكان لحجر إصابتين ب”الكورونا” ،و هذا عائد لنقص في الإمكانيات و غياب المواصفات الكاملة التي من شأنها أن تتوفر في مكان الحجر .

هذا و قد دعت المنظمة الوطنية لترقية و تطوير الصحة “فورام” ، حيث أكد البروفيسور “إن إصابة واحدة بفيروس كورونا قد تعدي 14 شخصا” ، و من هذا المنطلق فإنه من الواجب توفير الإمكانيات اللازمة .

 

ص. أنور 

 

4 فبراير، 2020 - 17:54

عملية سطو على طريقة “هوليوود”

أقدم مجهولون ، مساء الإثنين ، على اقتحام مقر مركز البريد الكائن على مستوى مدينة “مسكيانة” بولاية أم البواقي.

و تم على إثر الحادثة فتح تحقيق معمق من طرف مصالح أمن دائرة مسكيانة ،و ذلك للوقوف على ملابسات القضية و معرفة المجرمين. كما تم فتح تحقيق إداري من طرف مديرية البريد و تكنولوجيا الإعلام و الاتصال لمعرفة المتورطين في القضية.

هذا و قد تم الاستيلاء على مبلغ مالي بقيمة ملياري سنتيم من مركز البريد الذي أغلق إلى غاية انتهاء التحقيق.

 

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

 

 

 

4 فبراير، 2020 - 17:43

مخطط جديد للوقاية من “السرطان”

أطلق ،اليوم الثلاثاء، وزير الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات ، عبد الرحمان بن بوزيد، مخططا للوقاية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان.

و تم الإعلان عن الاستراتيجية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة الداء ، حيث تمتد الاستراتيجية حسب الوزير للفترة الممتدة ما بين 2021 و 2025.

و ترتكز الاستراتيجية على الوقاية من مرض السرطان و إعادة هيكلة النظام الطبي و شبه الطبي بالجزائر وفقا للامكانيات المتوفرة ، بالإضافة إلى دعم الجانب الوجستيكي للأدوية الموجهة لعلاج المرض ، و ذلك بتخصيص ميزانية معتبرة فاقت 64 مليار دج سنة 2018 لاقتناء الأدوية اللازمة.

كما ركز الوزير على أن الوقاية ستكون بتكثيف جانب الكشف و التوعية و الذي تدعم بفنح 41 مصلحة و 77 وحدة في مجال العلاج الكميائي و 20 مركزا للسرطان، بالإضافة إلى مكافحة الآفات الإجتماعية كالمخدرات و التدخين.

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

 

 

4 فبراير، 2020 - 17:40

رئيس الجمهورية بصدد التخفيف من معاناة مرضى السرطان

 

 

وجه رئيس الجمهورية السيد “عبد المجيد تبون ” تزامنا مع اليوم العالمي لداء السرطان ، أوامرا صارمة لوزير الصحة السيد “مختار حسبلاوي” يحثه فيها على تكثيف الجهود للتقليل من معاناة مرضى السرطان و ذلك بالعمل على تنظيم أفضل لمواعيد العلاج الكيميائي و العلاج بالأشعة. 

هذا و قد كلف الرئيس “تبون” ،وزير الصحة، بالتحري السريع عن سبب تفشي الإصابات المتزايدة بالسرطان بين الجزائريين مؤخرا .

 

إ.محمد نجيب 

 

4 فبراير، 2020 - 17:27

الوافدون من بلد “الكورونا” تحت الرقابة

قررت وزارة الصحة ،اليوم الثلاثاء، نقل أطباء من مصالح استشفائية متعددة إلى فندق الرايس ببرج البحري.

هذا و قد قامت وزارة الصحة باتخاذ التدابير اللازمة ، و إدخال المستلزمات الصحية و التجهيزات الموجهة للاستهلاك إلى فندق الرايس ببرج البحري.

و ذلك للتكفل الأمثل و مرافقة العائدين من مدينة ووهان الصينية و احتواء المرض، بالإضافة إلى أن الوافدين سيبقون تحت الحجر لمدة زمنية و ذلك لتسجيل و فحص أي أعراض لمرض كورونا ، و التي لم تسجل إلى حد الساعة على الوافدين.

 

ب.عبد الرحمان نافع أمين.

 

4 فبراير، 2020 - 16:36

استحداث 100 تعاونية فلاحية لدعم الشباب البطال

 تحت شعار “الشباب محرك التنمية”تبادر المنظمة  الوطنية للمؤسسات والحرف بتنظيم الملتقى الوطني للشباب والفلاحة،وهذا بالاشتراك مع الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب،والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر،والصندوق الوطني للتأمين عن البطالة من أجل المرافقة المالية،إضافة إلى وزارة التكوين والتعليم المهنيين عن لجانب التنظيمي،من خلال دورات تكوينية لمدة اسبوع.

وقد أعلن السيد مصطفى روبايين رئيس المنظمة الوطنية للمؤسسات والحرف عن الشروع في جمع 600 شاب بطال من 22 ولاية،لعقد ملتقى يوم 21فيفري بفندق الهلتون،قصد توجيههم لانشاء 100 تعاونية فلاحية،حيث تضم كل تعاونية 6شباب،وذلك حسب النشاط الفلاحي الذي يناسب كل ولاية،كتربية المواشي والنحل،الخضروات والفواكه،ومشاتل النباتات العطرية والطبية الغابية.

وحسب لسيد روبايين فإنه من المبرمج ان يتم يوم 22 فيفري الاعلان عن إنشاء التعاونيات رسميا من قبل وزير الفلاحة ،وبحضور ممثل عن رئاسة الجمهورية ووزراء ذوي علاقة مع الشباب والتشغيل،وكذا إشراك رؤساء البلديات والمكاتب المحلية.

وتتم مراعاة معايير وأولويات مثل الحالة المدنية والإجتماعية(كالزواج وعددالاطفال)وكذا التركيز على حاملي الشهاذات الجامعية،وشهادات التكوين وذوي المهارات لتحسين الانتاج.أما عن المرافقة المالية فستتم بمراعاة هيئات”لونساج” و “كناك”و “انجام” تحت إشراف لجنة وطنية من إطارات فلاحية، وممثلين عن المنظمة،وقد أكد السيد روبايين أن العملية ستشمل مستقبلا باقي قطاعات الصناعة والتجارة وغيرها قصد النهوض بالاقصاد الوطني،بتنظيم عمليات إنتقاء الشباب لتخفيف الضغط عن وكالات التشغيل.

العملية من شأنها أن تخفف من البطالة في أوساط الشباب،سيما وأن قطاع الفلاحة يعد لبنة اساسية في التنمية الاقتصادية ،باعتبار الأمن الغدائي أولى خطوات الخروج من الازمة والمضي الى الأمام.

                  ابتسام بولصباع