الجزائر 1 | حجز 693 قرص مهلوس و 22.284 قارورة من المشروبات الكحولية الجزائر 1 الجزائر 1 | حجز 693 قرص مهلوس و 22.284 قارورة من المشروبات الكحولية

11 فبراير، 2021 - 12:19

حجز 693 قرص مهلوس و 22.284 قارورة من المشروبات الكحولية

تمكنت وحدات الدرك في عمليات متفرقة خلال الفترة الفترة الممتدة من 48 ساعة, من “حجز 693 قرصا مهلوسا من مختلف الأنواع, مبلغ مالي قدره 9.250 دج من عائدات المتاجرة بهذه السموم, حسب ما جاء في حصيلة للقيادة العليا للدرك الوطني, هذا الخميس.

ومكنت أيضا هذه العمليات من حجز وسيلة (01) نقل وتوقيف أثني عشر (12) شخصا عبر أربعِ (04) ولايات من الوطن وهي بجاية, الجزائر العاصمة, الطارف وسوق أهراس.

وأضاف البيان أن ذات المصالح تمكنت خلال عدة عمليات متفرقة من “حجز 22.284 قارورة من المشروبات الكحولية, 15 قنطارا من تبغ الترشق (الشمة), 798 زجاجة عطر, مجموعة من المواد الغذائية الخاصة بالرضع منتهية الصلاحية, بالإضافة إلى حجز أربعة (04) وسائل نقل وتوقيف إحدى عشر (11) شخصا عبر تسع (09) ولايات من الوطن وهي سوق أهراس, برج بوعريريج, قالمة, سطيف, غرداية, بسكرة, معسكر, بومرداس والجزائر العاصمة”.

وفي سياق آخر, تمكن أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بعين الترك بولاية وهران من توقيف شخص وحجز 17 ورقة نقدية مزورة من فئة 2000 دج.

وفي إطار مكافحة الهجرة غير الشرعية, أوقفت وحدات الدرك الوطني بسعيدة بتاريخ 10 فيفري 2021, أجنبيا (01), بالإضافة إلى جزائري (01) سهل مهمة إقامته في الجزائر بطريقة غير شرعية, مع حجز وسيلة (01) النقل المستعملة لهذا الغرض.

قدوش مهدي. 

 

11 فبراير، 2021 - 12:16

تنصيب هيئة مؤقتة للمديرية العامة للخدمات الجامعية

نصب الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الخميس، بمقر الوزارة، الهيئة المؤقتة المديرة للمديرية العامة للخدمات الجامعية.

وتتكون الهيئة من تبيب مصطفى، منسق الهيئة المديرة، وعمور عبد المجيد، وبن قطاف محمد، وإنزارن اسماعيل.

وفي كلمته التوجيهية ألح الأمين العام على ضرورة الشروع الفوري للهيئة في التكفل العاجل بالمسائل ذات الأولوية، في تحسين الخدمات المقدمة للطالب(الإطعام الإيواء النقل)، وإعادة تهيئة وتأهيل الفضاءات والهياكل الخدماتية ، من تدفئة وصيانة وترميم وتهيئة المحيط وتوفير الأمن ، من أجل إطار حياتي ومعيشي لائق بطلبتنا، لتمكينهم من التحصيل العلمي في ظروف جيدة.
كما طمأن الهيئة المديرة على أنها ستلقى العون والمرافقة من الوزير والأمين العام، ومديرية المالية والوسائل العامة، ومديرية الموارد البشرية،ومديرية التنمية والاستشراف، وللعلم فإنها ستباشر عملها منذ لحظة تنصيبها،إلى غاية تعيين مدير عام جديد.
ع.ميلس 

11 فبراير، 2021 - 12:05

وفاة 3 أشخاص وإصابة 11 آخرين

لقي 3 أشخاص مصرعهم وجرح 11 آخرون إثر وقوع 8 حوادث مرور عبر 8 ولايات من الوطن خلال 48 ساعة, حسب ما جاء في حصيلة للقيادة العليا للدرك الوطني, هذا الخميس.

وأوضح المصدر ذاته أن الحوادث وقعت في كل من ولايات أدرار, باتنة, البليدة, تلمسان, سعيدة, سطيف, سكيكدة وإليزي خلال يومي 09 و10 فبراير 2021.

قدوش مهدي.

 

11 فبراير، 2021 - 11:27

خلفان ينفي تهميش المرأة في مشروع قانون الإنتخاب الجديد

نفى البروفيسور كريم خلفان, عضو لجنة الخبراء المكلفة صياغة مقترحات قانون الإنتخابات, اليوم الخميس, ما تردد من تهميش المرأة في مشروع قانون الإنتخاب الجديد. 

وهذا بعد إقتراح إلغاء نظام المحاصصة مؤكدا أن عمل اللجنة حرص على تعزيز دور المرأة وتشجيعها بالعمل السياسي, وذلك إستنادا إلى وثيقة الدستور التي تضمنت تشجيع دخول المرأة المعترك السياسي مثلها مثل الشباب.

وأضاف خلفان في حواره مع القناة الأولى “كما وضعنا نصب أعيننا التجربة السابقة في 2012 حين تم إقرار نظام المحاصصة أو “الكوطة” الذي واجه إنتقادات كبيرة فارتأينا العبر منها, فقررنا الرجوع للأصل ليبقى المحور في هذا القانون هو المواطن سواء كان ناخبا أو منتخبا أو عضوا في قائمة حرة أو في الترشيح للرئاسيات, وبالتالي عندما يختار لا يلزمه أحد سواء المال أو رأس القائمة مثلما كان في السابق أو أي جهة أخرى”.

و أوضح المتحدث أن اللجنة بصدد دراسة جميع المقترحات التي وصلتها من الأحزاب السياسية بشأن مسودة قانون الإنتخابات، وهي بمجموع 48 مقترحا، قبل استخلاص التوجهات الأساسية وصياغتها بأمانة قبل رفع التقرير النهائي إلى رئيس الجمهورية باعتباره صاحب المشروع، والذي سيكون له أيضا رأي حول المسألة.

ورأى البروفيسور أن توجه رئيس الجمهورية إلى إعادة النظر في قانون الإنتخابات من بين القوانين الأولى له دلالة كبيرة لما للمجتمع السياسي والعمل السياسي –يضيف- أهمية في بناء مؤسسات الدولة وتمكين الشعب عبر مؤسساته.

قدوش مهدي. 

11 فبراير، 2021 - 11:26

بداية تقديم و عرض الدروس عبر الأنترنيت …

قررت مؤسسات التعليم العالي الجزائرية، أنه سوف يتم تقديم و عرض الدروس عبر الأنترنيت.

كما و صرح، أن العديد من الإجتماعات جرت بين المصالح المعنية حول عملية التدريس عن بعد ، و التي انطلقت في العديد من الولايات، و هذا في وضع استثنائي غير مسبوق بسبب جائحة كورونا، و هذا من أجل تدارك تأخر الدروس الأولى و هذا حسب ما أفادت به المصادر المطلعة على الأمر.

و أضافت ذات المصالح  أن أعمال التقييم مطلوبة من أجل ترسيخ و تفعيل الجوانب الإيجابية المعمول بها ، مؤكد أن عدم تهيئة و تحضير الطلاب و الأساتذة لهذا التغيير “التعليم عن بعد”، عاد بأثار سلبية على نوعية التعليم.

للإشارة إن النواقص المادية و التقنية جعلت هذه العملية مقيدة، و هذا بالرغم من المجهودات المبذولة من طرف السلطة العمومية للتحسين من نوعية الأنترنيت.

و حسب استطلاع قام به مؤخرا مركز البحث في الإقتصاد، أن التواصل بين االأستاذ و الطالب مشكلة أساسية  توصلت إليها  الأسرة الجامعية.

لهذا يمكن طرح العديد من الأسباب بما فيها  عدم وجود قاعدة بيانية موثوقة و حديثة للهيئة الطلابية، مما يجعل مراقبة و تقييم الطالب شبه  مستحيل.

كما أضاف، مركز البحث أن منصة moodle هي الأكثر استخداما، تليها حلول التخزين عبر الأنترنيت، و التي تتيح للمعلمين سبل عديدة لنشر دروسهم على أشكال مختلقة.

و مع ذلك أساتذة العلوم الإجتماعية و السياسية و أساتذة الآداب و اللغات يؤكدون أن أكثر من 20% يستعملون مواقع التواصل الإجتماعي.

و في الأخير، قال مسؤولي  مركز البحث في الإقتصاد، أن 7 %، من الأساتذة صرحوا بأنهم يعتمدون على مواقعهم الخاصة لعرض الدروس للطلبة، و هذا ما يبرهن على مدى إهتمامهم بالتكنولوجيات الحديثة.

لامية زيلال

11 فبراير، 2021 - 11:13

زغماتي يتوعد كل من يرفض تنفيد التعليمات

توعّد وزير العدل حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي اليوم الخميس، بمتابعة الأعوان الإداريين أو الموظفين الإداريين الذي يرفضون تطبيق الأحكام الصادرة عن الجهات القضائية. 

وقال زغماتي خلال رده على سؤال نائب بالمجلس الشعبي الوطني اليوم، إن العون العمومي أو الإداري الذي يرفض تنفيذ الأحكام القضائية سيتابع جزائيا، مضيفا أن ما على الأشخاص المعنيين بالأمر إلا التقدم إلى النيابة العامة المختصة لتقديم شكاوي ضد من يرفض تنفيذ أحكام العدالة التي أصبحت أحكاما نهائية.

وأكد زغماتي أن المسؤولين “الرافضين تنفيذ الاحكام القضائية النهائية سيتابعون جزائيا لأن القانون واضح، وعهد الإدارة التي تمنع تطبيق القانون وتمنع تنفيد الأحكام القضائية قد ولّى، لقد انتهينا من هذه الحقبة”.

عاجل