الجزائر 1 | حركة طالبان تفجر قاعدة عسكرية في أفغانستان الجزائر 1 الجزائر 1 | حركة طالبان تفجر قاعدة عسكرية في أفغانستان

30 يناير، 2021 - 11:54

حركة طالبان تفجر قاعدة عسكرية في أفغانستان

قامت اليوم حركة طالبان بتفجير إستهدف قاعدة عسكرية في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان, وخلف هذا الهجوم قتلى في صفوف القوات الأفغانية.

وقالت وزارة الدفاع أن 13 من أفراد القوات الأفغانية قتلوا في التفجير الذي إستهدف القاعدة الواقعة في مديرية شيرزاد بالولاية.

من جهتها, أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن الهجوم وقالت إنه نفذ بسيارة ملغمة. وأضافت في بيانها أن هذه القاعدة العسكرية كانت تشن هجمات وتنفذ عمليات ضد مسلحي طالبان في الولاية.

وحسب ما جاء في بيان حركة طالبان, فإن إستهدافها جاء بعد تخطيط دقيق وأسفر عن مقتل جميع من كانوا فيها.

ويأتي الهجوم في وقت تتبادل فيه الولايات المتحدة وطالبان الإتهامات بشأن عدم الإلتزام بإتفاق السلام الذي وقعه الجانبان بالدوحة في فيفري من العام الماضي.

وقد أعلنت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن أنها ستراجع هذا الإتفاق الذي وقّعته إدارة سلفه دونالد ترامب, ضمن مراجعة واسعة لإلتزامات واشنطن وسياساتها الخارجية.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 11:16

بن بوزيد:”اللقاح هو الطريقة الأمثل للقضاء على الوباء”

أكد وزير الصحة, عبد الرحمان بن بوزيد, خلال إشرافه اليوم على إطلاق عملية التلقيح بأولاد يعيش بولاية البليدة, أن اللقاح يبقى الطريقة الأمثل للقضاء على الوباء.

وأوضح الوزير, أن عملية التلقيح ستتم بصفة تدريجية وستشمل كل الولايات دون استثناء.

ودعا بن بوزيد, المواطنين إلى مواصلة إحترام إجراءات الوقاية, مشيرا إلى أن الحملة تأتي تجسيدا لإلتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 11:03

فورار:”اللقاح سيكون متوفرا في جميع الولايات خلال اليومين القادمين”

كشف الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة تفشي فيروس كورونا, جمال فورار, اليوم السبت, أن توفير اللقاح في جميع الولايات سيتم خلال اليومين القادمين.

وأكد فورار, خلال متابعته لإنطلاق عملية التلقيح من ولاية البليدة, توفير طواقم طبية و شبه طبية و إدارية تسهر على السير الحسن لعملية التلقيح.

وأشار إلى أنه سيتم إستدعاء كل مواطن يرغب في تلقي اللقاح لإجراء فحص دقيق قبل عملية التلقيح, وتسجيله عبر قاعدة بيانات رقمية.

وأضاف أن تكلفة الحملة الأولى من التلقيح قدرت بـ 1.5 مليار دينار, مشيرا إلى إستلام 50 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيكV”.

قدوش مهدي.

30 يناير، 2021 - 10:51

إنطلاق عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا

أشرف صبيحة اليوم وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات, على إنطلاق أولى عمليات التلقيح ضد فيروس كورونا, بعدما تم البارحة إستلام الجرعات الأولى للقاح “سبوتنيك v” من المخابر الروسية.

وإستهدفت هذه العملية كمرحلة أولى قطاع الصحة و الأشخاص المسنين و المصابين بالأمراض المزمنة, بإعتبارهم معرضون لخطر العدوى أكثر من غيرهم, ليتم توسيعها إلى بقية فئات المجتمع مستقبلا.

وكانت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد أعدت لهذه العملية التي سيشرف عليها معهد باستور الوسائل المادية و التنظيمية من خلال إطلاق حملة وطنية واسعة وتكوين للأسلاك التي تسند لها هذه المهمة عبر مختلف مناطق الوطن.

كما أعدت لهذه العملية قرابة 8000 مركز للتلقيح بين مؤسسات إستشفائية وعيادات متعددة الخدمات ومؤسسات للصحة الجوارية وهي هياكل لديها خبرة واسعة في التلقيح.

وعبر بعض المواطنين عن إستعدادهم التام للتلقيح ضد وباء كورونا المستجد كخطوة نحو الوقاية وطي ملف هذا الكابوس, وثمنوا مجهودات الدولة التي كانت سباقة في توفير اللقاح مقارنة بدول متقدمة.

قدوش مهدي.

 

29 يناير، 2021 - 21:57

ملك المغرب متورط في فضيحة تمويل جماعات إرهابية

كشفت وثائق خطيرة عن تورط ملك الحشيش بتمويل الارهاب رفقة المخابرات  فرنسا في  الساحل الافريقي

‏بينما ملك الحشيش محمد السادس يتابع الشرفاء المغاربة من عارض التطبيع من الكيان الصهيوني و إحتلال الصحراء الغربية بتهم الخيانة و تبييض الاموال

فقد كشفت مصادر متابعة لحركة اموال وممتلكات ملك “الزطلة”  ان   “وافا بنك”  للملوك للملك انه يمول الارهاب،  بعد تقرير من طرف لجنة الجزاءات لمكافحة غسل الأموال  حيث تم معاقبته بغرامة 500 مليون..

محمد نبيل

29 يناير، 2021 - 17:21

إنطلاق المرحلة الثانية من حملة التلقيحات الثلاثاء القادم

قال وزرير الاتصال الناطق الرسمي بإسم الحكومة بلحيمر ان المرحلة الثانية من التلقيح ستنطلق يوم الأحد وستشمل الأسلاك الأمنية والحماية المدنية وقطاع التعليم والسياسيين والإعلاميين

كما تحدث بلحيمر عملية اقتناء اللقاحات مستمرة إلى غاية تلبية كافة احتياجات الشعب الجزائريو

واضاف الوزير سنستمر باقتناء اللقاحات مهما كلف الأمر لأن صحة المواطن ليس لها ثمن

ف.س