30 مايو، 2019 - 12:12

حسب جمعة الشعري الفلكية..عيد الفطر الأربعاء المقبل

تتوقع جمعية الشعرى لعلم الفلك ، أن أول أيام عيد الفطر، سيكون يوم الأربعاء 5 جوان. و قالت الجمعية في بيان لها عبر “الفايسبوك” : ” بناءًا على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال يوم الإثنين03 جوان، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 11:02 صباحًا، بالتوقيت المحلي.

فبناءًا على كل المعيير الفلكية المعتمدة إمكانية رؤية الهلال في تلك الليلة بالعين المجردة وبالوسائل البصرية منعدمة بكامل العالم باستثناء بعض مناطق واقعة غرب القارتين الأمريكيتان، مما يجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء 05 جوان على بركة الله. “و أضافت الجمعية : ” وقد نشر بيان موحد موقع من 28 من علماء الفلك ومديري مراصد فلكية عبر العالم العربي يؤكد استحالة رؤية الهلال بالعين المجردة وحتى بالتلسكوبات يوم الاثنين 03 جوان ” .

و من جهتها أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية رمضان، هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

صوفيا بوخالفة

30 مايو، 2019 - 12:00

هذه هي قائمة “الخضر” الخاصة بـ”كان مصر” 2019

أعلن الناخب الوطني جمال بلماضي، اليوم الخميس ،عن قائمة لاعبي “الخضر” المعنيين بالمشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2019 و هي كالتالي:

حراسة المرمى ستشمل كل من: مبولحي، أوكيدجا، دوخة

أما فيما يخص الدفاع: عطال، زفان، ماندي، تاهرات، بلعمري، بن سبعيني، فارس، حليش

الوسط: فيغولي، بوداوي، قديورة، عبيد، بن ناصر بلقبلة

و أخيرا الهجوم الذي سيشمل: محرز، براهيمي، بلايلي، أوناس، بونجاح، سليماني

أسماء بلعسلة

الجزائر1

30 مايو، 2019 - 11:54

وصول ربراب الى محكمة سيدي أمحمد لاستكمال التحقيق

وصل صبيحة اليوم الخميس،رجل الأعمال الملياردير، اسعد ربراب،مالك مجمع “سيفيتال” الصناعي الى محكمة سيدي أمحمد، بالجزائر العاصمة، من أجل استكمال اجراءات التحقيق و سماعه للمرة الثانية عند قاضي التحقيق، بالغرفة الخامسة، في قضايا تتعلق بتضخيم وفوترة واستيراد عتاد مستعمل.

أسماء بلعسلة

30 مايو، 2019 - 11:50

“الكاف” يكشف عن الكرة الرسمية لأمم إفريقيا مصر 2019

كشفت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف”، عن الكرة الرسمية الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية المقرر إقامتها في مصر خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليوز المقبل. ونشر “الكاف” اليوم الأربعاء، عبر حسابه الرسمي على “تويتر” فيديو قصير لتقديم الكرة الجديدة.

وأشار إلى أن الكرة الرسمية لأمم إفريقيا 2019، هي من تصميم شركة “أمبرو” الإنجليزية للملابس الرياضية، مضيفا أنها تحتوي على العديد من المميزات التي تضمن تحقيق أعلى مستوى من الدقة والمتانة، وهي كرة احترافية معتمدة من الفيفا، ومستوحاة من ألوان العلم المصري (الأبيض والأحمر والأسود).

وتشهد نهائيات كأس الأمم الإفريقية مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة بدلا من 16.ويتنافس المنتخب المغربي في المجموعة الرابعة، إلى جانب منتخبات كوت ديفوار وجنوب إفريقيا ونامبيا.

-التحرير-

30 مايو، 2019 - 11:14

بدوي يُشارك في قمتين عربية و إسلامية في السعودية

توّجه الوزير الأول، نور الدين بدوي، اليوم الخميس، إلى المملكة العربية السعودية، لتمثيل الجزائر، في أشغال القمة العربية الطارئة وكذا الدورة الـ 14 لمنظمة التعاون الإسلامي الذين سينعقدا خلال يومي 30 و31 ماي الجاري.

وحسب بيان للوزارة الأولى، سيجرى الوزير الأول خلال القمتين التي يشارك فيهما قادة الدول والحكومات للبلدان الأعضاء في منظمة الدول العربية وكذا منظمة التعاون الإسلامي، عدة لقاءات مع رؤساء الوفود المشاركة، تندرج في إطار تطوير العلاقات الثنائية.وسيكون الوزير الأول مرفوقًا بوزير الشؤون الخارجية صبري بوقادوم.

هذا و تستعد مدينة مكة المكرمة لاستضافة القمتين العربية و الإسلامية المهمتين،و اللتين سيحضرها عشرات المسؤولين العرب والمسلمين على مدى يومين بدءا من الخميس وتهيمن عليها التوترات مع إيران.

وتعقد في مكة، قمّتين عربية طارئة بطلب من المملكة منتصف ليل اليوم الخميس إلى الجمعة، وقمّة دورية لمنظمة التعاون الاسلامي منتصف ليل الجمعة إلى السبت.

و أعلنت قطر مشاركتها في القمتين العربية و الإسلامية بالإضافة إلى القمة الخليجية الطارئة من خلال تمثيلها برئيس الوزراء القطري وفقًا لما أفادت به وزارة الخارجية القطرية

-التحرير-

30 مايو، 2019 - 11:05

أحوال الطقس اليوم الخميس

حسب مصالح الأرصاد الجوية ، اليوم الخميس ، ستكون الأجواء صافية على العموم في المناطق الغربية و الوسطى باستثناء بعض السحب السفلى خلال الصبيحة .

سحب عابرة على الهضاب العليا و منطقة الأوراس  ،تكون مرفوقة بخلايا رعدية منعزلة، مع احتمال تساقط بعض الأمطار، الرياح تكون من شرقية إلى شمالية شرقية، تتراوح سرعتها ما بين 30 إلى 40 كم/سا قرب السواحل، لتصل أحيانا إلى 50 كم/سا. أما المناطق الشرقية ستعرف أجواء صافية و مشمسة باستثناء بعض السحب العابرة خلال الصبيحة على المناطق الساحلية والداخلية . أجواء مغشاة جزئيا على المناطق الجنوبية مرفوقة بخلايا رعدية خلال الظهيرة ، خاصة على منطقة بشار ،الطاسيلي والصحراء الشرقية ، أجواء مغشاة مع احتمال تساقط بعض الأمطار ، الرياح من شرقية إلى شمالية شرقية، بسرعة تتراوح ما بين 30 إلى 40 كم/سا على شمال الصحراء، الصحراء الشرقية ،والصحراء الوسطى ، الرياح تصل إلى 50 كم/سا على منطقة الواحات، مما يؤدي إلى تطاير للرمال ورؤية رديئة .

درجات الحرارة تتراوح  ما بين 21 إلى 28 درجة على المناطق الساحلية، وما بين 19 إلى 32 درجة على المناطق الداخلية ، وما بين 29 إلى 45 درجة على المناطق الجنوبية .

 

صوفيا بوخالفة

عاجل