الجزائر 1 | حسين زعير مديرا عاما للجزائرية للمياه الجزائر 1 الجزائر 1 | حسين زعير مديرا عاما للجزائرية للمياه

23 فبراير، 2021 - 11:29

حسين زعير مديرا عاما للجزائرية للمياه

نصّب الأمين العام لوزارة الموارد المائية، إسماعيل عميروش، حسين زعير مديرا عاما جديدا للجزائرية للمياه.

س.مصطفى

23 فبراير، 2021 - 11:00

المدارس الجزائرية تفتح أبوابها أمام اللاجئيين …

تعتبر الجزائر من الدول القليلة، التي أولت اهتماما كبيرا بالنازحين واللاجئين في أراضيها، من أفارقة وسوريين ومن مختلف الجنسيات، فبعد توفير الإقامة وتسوية وثائق غالبيتهم، فتحت لأطفالهم أبواب مدارسها العمومية ومؤسسات التكوين المهني، للتعلم واكتساب المهارات.

شرعت الجزائر خلال السنتين الأخيرتين، في إدماج اللاجئين وطالبي اللجوء على أراضيها في المجتمع، عن طريق ضمان التمدرس والتكوين لأطفالهم هذا وشرعت الجزائر في إحصاء أطفال اللاجئين وطالبي اللجوء، لغرض إدماجهم في المدارس ومؤسسات التكوين المهني ،والعملية انطلقت من الجزائر العاصمة، في انتظار تعميمها على باقي الولايات مستقبلا.

وعن المستوى التعليمي للأطفال الأفارقة والسوريين في المدارس الجزائرية، ومدى استيعابهم للدروس في ظل ما يعانونه من غربة ومشاكل في التأقلم، أكد الإحصائيات أن غالبية الأطفال السوريين الملتحقين بمدارسنا متفوّقون في الدراسة، أما أطفال الأفارقة فيجدون صعوبة في التأقلم، ولكنهم يتحسّنون مع الوقت “.

أما بخصوص الملتحقين بمؤسسات التكوين المهني، أغالبيتهم من الأفارقة، والنساء منهن تفضلن اختصاصات متعلقة برعاية الأطفال، حتى يلتحقن بعد تخرجهن بدور الحضانة أو يتوجهن لرعاية الأطفال بالمنازل، وأخريات تم تسجيلهم في اختصاص رعاية المسنين والمرضى بالمنازل .

ع.ميلس 

23 فبراير، 2021 - 09:27

درك سكيكدة ينجح في فك لغز عصابة تقوم بتهريب قطع نقدية ومصوغات أثرية

ي إطار مكافحة التهريب وحماية التراث الثقافي،تمكن أفراد الفرقة الإقليمية للدرك الوطني ببلدية أولاد عطية بسكيكدة من حجز كميات معتبرة من القطع النقدية والمصوغات الأثرية ،وبعد التحري والإستغلال الجيد للشخص الموقوف ويتعلق الأمر بالمسمى ب،ب البالغ من العمر 54سنةالساكن ببلدية الزيتونة بولاية سكيكدة وكذا المعلومات الواردة إلى مصالح الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بأولاد عطية التي تفيد بوجود كمية معتبرة من القطع النقدية والمصوغات الأثرية مخبأة بالغابة المحاذية لبلدية الزيتونة بضبط المنطقة المسماة جنان لوصيف التي تبعد حوالي 3كلم جنوب مقر بلدية الزيتونة،
على إثر ذلك تم تشكيل دورية والتنقل في المكان السالف الذكر وتمشيط المكان جيدا أين لفت إنتباه المحققين قناة الصرف الصحي موجودة بمنحدر أسفل حافة الطريق مموهة بالأحراش ومغلقة بالحجارة مباشرة قام المحققين بنزع الحجارة عثرو بداخل القناة على حقيبة ظهر صغيرة الحجم قديمة ومهترئة لونها أسود،مباشرة تم تطويق المكان،حتى وصول الفرقة التقنية لكتيبة القل من أجل جمع الأدلة والقرائن.
وبعد وصول الكتيبة وجمع الإدلة تم أخد الحقيبة لمقر الفرقة وعند فتحها تم العثور على 4علب كرتونية صغيرة واتضح أن جميع العلب تحتوي على 770قطعة نقدية أثرية مجهولة الحقبة و3أساور أثرية و1قفل حزام أثري من المحتمل أن يكون برنزية،ومن خلال إستغلال عنصر الإستعلام والمعلومات المستقاة،تم تحديد مكان المشتبه فيه الثاني  ويتعلق الامر بالمسمى ط.أ البالغ من العمر 52سنة الساكن بقرية سيوان ببلدية ولاد أعطية تم توقيفه واقتياده لمقر الفرقة للتحقيق معه،أعترف مباشر أنه صاحب القطع الأثرية وتحصل عليها من شخص من بلدية تمالوس ،كما سلمها للمشتبه فيه الثاني لغرض بيعها فيما يبقي المشتبه فيه الثالث المسمى ل.ر43سنة الساكن ببلدية الزيتونة في حالة فرار.
ومن خلالها تم توقيف  الشخصين المشتبه بهم وتقديمهم إلى الجهات القضائية فور الإنتهاء من التحقيق .
ر .جابر

23 فبراير، 2021 - 08:52

بوقدوم..الجزائر قامت بعدة خطوات لمرافقة الشعب المالي في تطبيق اتفاق السلم و المصالحة

اكد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، في تصريح لفرانس24  إن الجزائر قامت بعدة خطوات لمرافقة الشعب المالي في تطبيق اتفاق السلم و المصالحة.

وأشار بوقدوم، إلى أن بعد سنوات من توقيع الأطراف المالية على هذه الوثيقة، نظمت لجنة متابعة تنفيذ الاتفاق اجتماعا، بكيدال.

ويمثل الاجتماع خطوة جديدة وذات أهمية كبيرة ومن شأنها أن تدفع قدما نحو تطبيق بنوده الاتفاق.

وأكد بوقدوم أن الجزائر تتابع عن كثب التطورات في مالي.

 

عبد القادر ولبد بوخالفة

23 فبراير، 2021 - 08:46

قافلة طبية تضامنية لفائدة 11 بلدية نائية بسكيكدة

انطلقت قافلة تضامنية وصحية، من امام قصر الثقافة مالك شبل، وسط مدينة سكيكدة، لفائدة 11 بلدية نائية، من تنظيم مديريات النشاط الاجتماعي، التجارة، والصحة والسكان.
القافلة التضامنية، تمس 1100 عائلة من مناطق الظل، بمشاركة المتعاملين الاقتصادين ومنهم مؤسسة المينائية لسكيكدة، بغرض التخفيف عن العائلات المعوزة، وتقريب الصحة من المواطن، لاسيما الاختصاصات الطبية الاكثر طلبا.
ر.جابر

23 فبراير، 2021 - 08:43

احياء الذكرى الثانية لليوم الوطني للتلاحم بين الشعب وجيشه بالجلفة

بمناسبة الذكرى الثانية للحراك المبارك الذي عرفته الجزائر والذي كان نموذجا وقدوة في توضيح أسمى  أواصر التكاتف والتلاحم بين الشعب وجيشه الأبي .
اشرف السيد والي ولاية الجلفة دومي جيلالي رفقة السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات الأمنية والمدنية ،الأسرة الإعلامية و فعاليات المجتمع المدني  لولاية الجلفة على مراسيم الاحتفال بهذا اليوم المبارك.
حيث قام السيد والي الولاية بإعطاء إشارة إنطلاق مباراة  في كرة القدم بين كل من فريق النادي الرياضي أشبال الجلفة ، و فريق كرة القدم للأمن  الوطني .
ليتم بعدها  إقامة حفل تكريم بالمسرح الجهوي بن بوزيد عطا الله حيث تم تكريم المجمع الرياضي الجلفاوي  الحائز على الميدالية الذهبية والفضية في البطولة الوطنية للعدو الريفي المنظمة مؤخرا  بولاية تيزي وزو  .وكذا المرتبة الأولى حسب الفرق .بالإضافة إلى تكريم  الحائز على المرتبة الأولى في المسابقة الوطنية للخط العربي ، بالإضافة إلى تكريم عدد من الجمعيات  والنشطاء الجمعويين بولاية الجلفة .كما تم منح عدد من مقررات الاستفادات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
 أسامة مداح 
عاجل