الجزائر 1 | حصيلة وزارة الداخلية لسنة 2020 حول ظروف التمدرس الجزائر 1 الجزائر 1 | حصيلة وزارة الداخلية لسنة 2020 حول ظروف التمدرس

3 فبراير، 2021 - 13:12

حصيلة وزارة الداخلية لسنة 2020 حول ظروف التمدرس

 

قدمت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، حصيلة نشاط مصالحها لسنة 2020، من خلال توفير كل الظروف لتمدرس التلاميذ، تجسيدا لالتزام رئيس الجمهورية.

وأفادت الوزارة، أن هناك عمل تنسيقي قطاعي لأجل تجسيد هذا الإلتزام، بناء على خطة عمل الحكومة، والتي تخص 19807 مدرسة ابتدائية على المستوى الوطني.

كما أشارت الداخلية، إلى أنه تم برمجة خلال عام 2020 إنشاء 418 مدرسة جديدة، تم استلام 351 منها بمعدل إنجاز 84%، إضافة إلى برمجة توسيع 1462 قاعة تدريس، تم استلام 1424 منها، بمعدل إنجاز 97%.

أما فيما يتعلق بالتدفئة المدرسية، فإن عدد المدارس المزودة بالتدفئة على المستوى الوطني -حسب الوزارة- بلغ 19742 مدرسة منها 8292 بالغاز الطبيعي، و4866 بالتدفئة المركزية و2223 بغاز البروبان و2642 بالمازوت و1719 بالتدفئة الكهربائية.

وأضافت الوزارة، أنه تم إصلاح 4257 جهاز تدفئة مركزي واستبدال 4835 جهاز بالغاز و694 جهاز كهربائي.

وكشفت حصيلة وزارة الداخلية، الخاصة بالإطعام المدرسي، أن عدد المطاعم الموضوعة حيز الخدمة بلغ 15209 مطعما من مجموع 15632 أي ما يعادل 97%.

تجدر الإشارة إلى أن الإطعام المدرسي يمول بغلاف مالي سنوي من ميزانية الدولة يقدر بـ 26.62 مليار دينار.

3 فبراير، 2021 - 13:07

شيتور: التنويع في الموارد هو الذي يصنع مجد البلاد

قال وزير الإنتقال الطاقوي، شمس الدين شيتور، أن موارد الطاقة  أو المناجم ليست هي التي تصنع ثروة البلد بل مواردها البشرية.

أكد الوزير، من خلال الندوة التي ترأسها تحت عنوان “الإنتقال الطاقوي للجزائر الجديدة”،على ضرورة تخلي الجزائر من الإعتماد الكلي على المحروقات و الإعتماد على الكفاءات الوطنية و هذا بسبب تراجع إحتياطيات النفط والغاز.

وفي إطار الانتقال الطاقوي، أفاد الوزير أن استهلاك الغاز انخفض بنسبة 10%.

تحدث شمس الدين شيتور، حول الغاز الصخري الذي سيتم استغلاله”عندما تحترم التكنولوجيا البيئة”، و أوصى بدوره  باستغلال الإمكانيات الوطنية من الخشب.

لامية زيلال

 

 

 

 

 

3 فبراير، 2021 - 13:06

المخزن و الكيان الصهيوني في محادثات ودية و علنية للتعاون

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في تغريدة له يوم أمس الثلاثاء، إنه أجرى أول محادثة وصفها بـ”الودية والدافئة” مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة.

وإتفق الطرفان على “العمل معا من أجل التنفيذ السريع للاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، كما ناقشا زيادة التعاون الثنائي وكذلك القضايا الإقليمية”.

يذكر أنه، ومتابعة للاتصال الهاتفي الذي أجري بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو والملك المغربي محمد السادس، قد أُجرِيَ كذلك قبل أيام اتصال هاتفي ما بين ناصر بوريطة ومستشار الأمن القومي مائير بن شبات.

وبحث مستشار الأمن القومي الإسرائيلي ووزير الخارجية المغربي “الإمكانات الكبيرة التي تكمن في التعاون بين البلدين، وهو ما سيفيد ليس المغرب وإسرائيل فحسب بل المنطقة بأسرها”.

واتفقا الطرفان على تشكيل فرق عمل من أجل التوصل إلى اتفاقيات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات ومنها الاستثمارات والفلاحة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

وبسبب جائحة كورونا، ستجتمع فرق العمل عبر الاتصال المرئي. ومن المتوقع خلال شهر فبراير، أن يصل وفد مغربي رفيع إلى إسرائيل بهدف اختتام هذا الحوار، وفق “الحرة” ،كما أنه من المتوقع أن يترأس بن شبات وفدا إسرائيليا سيزور المغرب خلال شهر فبراير أيضا، حسب ما أعلنه ديوان الحكومة الإسرائيلية.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 12:48

الجيش يتصدى لمهربي المخدرات في الحدود المغربية

تمكنت مفارز الجيش الوطني بالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية، خلال الفترة الممتدة من 27 جانفي إلى 03 فيفري 2021، من تحقيق عدة نتائج في عددي المجالات.

وحسب بيان لوزارة الدفاع، ضبطت قوة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الجمارك على إثر عملية بحث وتفتيش بأدرار بندقية رشاشة من نوع FMPK، بالإضافة إلى مخزن وشريطي ذخيرة و (710) طلقة.

كما كشفت ودمرت مفارز للجيش الوطني الشعبي بكل من تبسة وبومرداس مخبأ (01) للإرهابيين وقنبلتين (02) تقليديتي الصنع.

وفي مجال مكافحة الجريمة المنظمة، تم خلال نفس الفترة، توقيف (38) تاجر مخدرات وضبط (12) قنطار و(36,7) كلغ من الكيف المعالج حاولت المجموعات الإجرامية إدخالها عبر الحدود مع المغرب، حيث أوقفت مصالح الدرك الوطني وحراس الحدود بإقليم الناحية العسكرية الثانية (11) تجار مخدرات وضبطت (658,5) كيلوغرام من الكيف المعالج.

كما أوقفت مفارز للجيش الوطني الشعبي بالناحية العسكرية الرابعة تاجري (02) مخدرات وحجزت (435) كيلوغرام من نفس المادة، وتوقيف (25) تاجر مخدرات و حجز (143,24) كيلوغرام من الكيف المعالج و(49840) قرص مهلوس في عمليات مختلفة.

ع.ميلس 

3 فبراير، 2021 - 12:17

وزير الطاقة يستقبل سفير جمهورية رواندا

إستقبل وزير الطاقة، عبد المجيد عطار، اليوم الأربعاء، سفير جمهورية روندا ألفريد جاكوبا كاليسا بطلب منه.

وحسب ما جاء في بيان للوزارة، فقد تحدث الطرفان حول  العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين.

أكد وزير الطاقة ، أن الجزائر أولت أهمية كبيرة للتبادل والشراكة بين البلدين، و لتجسيد هذا التعاون ستعمل المؤسسات الوطنية بدراسات تقنية عاجلة، كما ستعمل على إنشاء إستثمارات  مشتركة تعود بالربح للطرفين.

عبّر السفير عن مدى إهتمام و رغبته للإستفادة من الخبرة الجزائرية في المجال الطاقوي.

و في الأخير،كلا الطرفين يسعيان إلى إنعاش العلاقة الثنائية بين البلدين في مجال الطاقة، و ذلك من خلال “إعداد مذكرة تفاهم و تعاون بين الجزائر و رواندا في ميدان الطاقة”.

لامية زيلال

 

3 فبراير، 2021 - 12:06

هل تسرعت الجزائر في الإعلان عن إمكانيتها في إنتاج اللقاح ..!!!

إثر نزوله ضيفا   في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى ،صرح بوديسةالمدير العام للهيئة الجزائرية للاعتماد بأن التأكد من جودة أي منتج يستلزم توفر مخابر تتضمن  شروطا منصوصا عليها حسب المعاير العالمية المعترف بها دوليا ، و أن الجزائر بعد إعلان نيتها في تصنيع اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا محليا تواجه تحديات لهذا الهدف الاستراتيجي في ظل انعدام مخبر متخصص من المقياس الرابع .

وأضاف قائلا “نحاول في الجزائر ومنذ سنوات وضع مخابر بهذه المقاييس، فلابد من تدارك النقص الكبير الذي نسجلها في هذا الشأن بوضع إستراتجية  خاصة في القطاع سواء كان عاما أو خاصا، وكذا البحث العلمي، حتى نتمكن من تحقيق الفعالية المطلوبة”.

هذا و قد سبق و أعلن إيغور بيلياف سفير روسيا في الجزائر، السبت، أن موسكو جاهزة للتعاون مع الحكومة الجزائرية من أجل تمكينها من إنتاج لقاح “سبوتنيك V” محليا، وذلك غداة وصول أول شحنة منه إلى البلاد.

وقال، في حديث أجرته معه قناة تلفزيونيةجزائرية، “إذا أبدت الجزائر رغبة في إنتاج اللقاح الروسي محليا مستعدون لتقديم المساعدة” و”تسليم تكنولوجيا اللقاح (…) إلى الجزائر، وسجلنا لقاحين لحد الساعة يتم العمل على تطويرهما”.

كما أوضح بيلياف أن “اللقاح الروسي فعال جدا، وتخزينه لا يتطلب أمرا كبيرا مثل لقاحات أخرى تتطلب شروط حفظ في دراجة حرارة (- 70) درجة”. 

و صرح وزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد، مساء الثلاثاء، في تصريح صحافي على هامش تنصيب المرصد الوطني لمراقبة المنتجات الصيدلانية، إن المخبر الجزائري للإنتاج الصيدلاني “فراتر- رازس” يجري حالياً مباحثات مع متعامل روسي لإنتاج لقاح سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا. 
وأكد الوزير الجزائري أن الجزائر تتوفر على القدرات لإنتاج اللقاح، حيث تم تجيهز الملف التقني لإنتاج اللقاح قبل شهر ونصف، وتم إرساله إلى الوكالة الوطنية للدواء، مشيراً إلى أن هناك أربع مراحل لإنتاج هذا اللقاح، مرحلتان منها يمكن للمتعاملين المحليين إنجازها، فيما تتعلق المرحلتان المتبقيتان بالتكنولوجيا الحيوية التي تتمثل في استخدام الخلايا الحية لإنتاج اللقاح. 

ومن خلال هذه المعطيات و التصريحات يبقى المواطن الجزائري يتسائل عن ما إذا تسرعت الدولة الجزائرية في إعلان عن نيتها في البدء في إنتاج لقاح كورونا “سبوتنيك” الروسي في الجزائر ؟؟؟

 

عمريش مرزوق 

عاجل