7 يناير، 2021 - 16:12

حفيظ داجي في ورطة بسبب تغريدة

تسبب تغريدة لنجمة الشاشة الرياضية حفيظ دارجي في خرج كبير بعدما تلقى هجمة غير مسبوقة من شخصيات سعودية و امارتية بعدما دافع عن قطرة

حفيظ دراجي سحب تغريدة “الشيتة” التي كانت بسبب غظب الخليجيين ،دون ان يرد على التغريدات المنتقدة و التي  تجر البعض فيها لسب دراجي و اعتباره  خائن لوطنه الجزائر

ف.م

7 يناير، 2021 - 15:51

بوقدوم يستقبل مساعد كاتب الدولة للشؤون الخارجية الأمريكي

استقبل وزير الشؤون الخارجية،صبري بوقدوم، اليوم الاخميس،ديفيد شكنر، مساعد كاتب الدولى للشؤون الخارجية الامريكي .

وأكد بوقدوم في تغريدة له على تويتر، أن  اللقاء كان فرصة لإجراء تقييم شامل وصريح للعلاقات الثنائية بين البلدين وتبادل وجهات النظر حول طبيعة الدور المنتظر من الو.م.أ على الصعيدين الدولي والإقليمي في إطار الشرعية الدولية، لمواجهة التحديات الراهنة.

إلهام قرباج

7 يناير، 2021 - 15:45

“من البحث العلمي إلى البحث عن مأوى”

يعتزم الأساتذة الجامعيين لولاية الجزائر القيام بوقفة إحتجاجية أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تحت شعار “من البحث العلمي إلى البحث عن مأوى”، وذلك يوم الإثنين 11 جانفي 2021، للمطالبة بالسكن الوظيفي، يذكر أن هناك أزيد من 3000 طلب للأساتذة وأن أخر حصة سكنية كانت عام 2005.

كما أن الوقفة الإحتجاجية تأتي للرد على الإهانة المتعمدة من قبل الوزارة بإسناد أوكار مهترئة لفائدة نخية المجتمع بحي بنور بمعالمة.

 

 

سوهيلة بوعياد

7 يناير، 2021 - 15:32

إحتفال “يناير” ب بروتكول صحي في المدارس

أسدت وزارة التربية تعليمة، لمديري التربية، تأمرهم فيها  بتنظيم أنشطة بيداغوجية و ثقافية و فنية، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية “يناير” المصادف لـ12 جانفي من كل سنة.

و أفاد بيان للوزارة، أنها أكدت على المديرين ضرورة تسطير برنامج ثري بهذه المناسبة عبر كافة المؤسسات التعليمية بمراحلها الثلاث، خلال الفترة الممتدة من 9 إلى 12 جانفي الجاري.

و أضاف البيان أن الوزارة طالبت أن يتمحور الإحتفال حول المجالات البيداغوجية و الثقافية و الفنية بتنظيم دروس حول المناسبة في الفترة الصباحية و تنظيم أنشطة ثقافية، في الظهيرة، كعرض أفلام وثائقية عن التراث وأناشيد وإقامة معارض صور وغيرها، مضيفاً أنه يمكن إستغلال هذه المناسبة بتنظيم عملية تشجير داخل مؤسسات التربية.

كما أكدت الوزارة، على ضرورة إيلاء هذه المناسبة العناية التي تستحقها و توفير الشروط الملائمة لإنجاز الأنشطة المقترحة، مشددةً على ضرورة التقيد بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا التي ينص عليها البروتوكول الصحي للدخول المدرسي.

بركان.أ

7 يناير، 2021 - 15:23

لبنان تفرض حجر كلي

دخلت لبنان، اليوم الخميس، في إغلاق شامل بأمر من الرئيس اللبناني “ميشال عون” حتى الأول من شهر فيفري المقبل بعد تسجيل معدل إصابات قياسي بفيروس كورونا مؤخراً وبلوغ أقسام العناية الفائقة في عدد من المستشفيات طاقتها القصوى.

ووقع الرئيس اللبناني قبل يومين على إتفاقية استثنائية لإغلاق البلد ابتداء من اليوم إلى غاية الفاتح من شهر فيفري المقبل، وهذا بعد اقتراح الحكومة واللجنة الوزارية المكلفة متابعة وباء كورونا ذلك، وهذا للحد من تفشي وباء كورونا “كوفيد 19”.

فقد سمحت الحكومة قبل عيدي الميلاد ورأس السنة للملاهي والحانات بفتح أبوابها، رغم ارتفاع الإصابات، في محاولة لإنعاش الاقتصاد المتداعي. وأثار ذلك انتقادات العاملين الصحيين الذين حذروا من أن معدل إشغال الأسرّة في وحدات العناية المركزة يرتفع بشكل خطير.

وسجّلت لبنان معدلات إصابة قياسية بلغت أقصاها، مع رصد 3507 إصابات، بعدما كان معدل الإصابات الوسطي يراوح بين ألف وألفي إصابة في الأسابيع السابقة. وتخطّى عدد المصابين الإجمالي في البلاد أكثر من 189 ألفا ضمنها 1499 وفاة على الأقل.

سوهيلة بوعياد

7 يناير، 2021 - 14:53

البرامج الاجتماعية … بين الاعلام و BUZZ

تلعب وسائل الاعلام دورا هاما في خلق النموذج الثقافي الجزائري أي ما يعرف بالصناعة الثقافيةكما تساهم في في ارساء معالم المجتمعات بمختلف اطيافها واشكالها من منطلق انها تعد المنبر الأول الذي من خلاله تعرض الصورة النمطية للمجتمعات للعالم وبالتالي فالاعلام يلعب دورا مهمافي خلق نموذج الاجناس خاصة من الناحية الاجتماعية حيث يتجسد هذا الدور من خلال عرص نماذج إيجابية ومنتوج اعلامي يرقى ومتطلبات المجتمع الجزائري ببرامج وانتاجات تلفزيونية وصناعة محتوى اعلامي لايقتضر فقط على “البوز” ورفع نسبة المشاهدة باستخدام نماذج اجتماعية خارجة عن النطااق المجتمعي والتي تضنف كالطابوهات التي تحتاج الى معالجه بطريقة احترافية إعلاميا حيث أضحت بعص القنوات تعالج القضايا الاجتماعية بلغة الشارع بعيدةكل البعد عن الحس الإعلامي لاغراص ربحية اقتصادية كما نرجح ان التفكير المؤسساتي الغالب على المنابر الإعلامية قد يكون سببا في هذا الوضع الذي  الت اليه هذه القنوات في اسلوب معالجة المواضيع وخلق صورة سلبية عن  المجتمع الجزائري فبغض النظر عن الوضيفة الاخبارية التي يسعى اليها الاعلام الا ان دوره اعمق بكثير من الاخبار و الترفيه وبالتالي لابد على القنوات ان تاخذ بعين الاعتبار دورها في ترسيخ وتجسيد صورة عن النموذج الاجتماعي و الفردي للجزائر بالخارج بالتالي اعادة النظر في طريقة معالجة المواضيع و الانتاجات الثقافيه التي ترسخ صورة حقيقية للجزائر عالميا عكس ما تسعى اليه حاليا.

خيري جازيه

عاجل