20 أكتوبر، 2020 - 19:37

خبيرة دستورية:”مشروع تعديل الدستور يحمي السيادة الكاملة على الموارد الطبيعية للجزائر”

نتطرق اليوم،في الحلقة الــ18 ضمن سلسلة نقاشات “الجزائر1” حول التعديل الدستوري الذي سيُعرض للاستفتاء الشعبي في 1 نوفمبر المقبل إلى ما تضمنه فيما يتعلق بضمان التعديل الدستور لكا ما من شأنه المحافظة على الموارد الطبيعية للبلاد و حق الأجيال المقبلة في هذه الثروات الكثيرة التي حاب الله بها الجزائر. من خلال شرح وافي و شافي و مُبسط من طرف الخبيرة الدستورية،الدكتورة وردة بلحاتم:

أكدت الخبيرة الدستورية،الدكتورة وردة بلحاتم،في تصريح لــ”الجزائر1″ أن “مشروع تعديل الدستور الذي سيعرض للاستفتاء في الفاتح نوفمبر القادم،يكفل السيادة الكاملة للبلد على موارده الطبيعية و يضمن حق الأجيال المقبلة من هذه الثروات الطبيعية التي حاب الله بها بلادنا”.

و أضافت الدكتورة بلحاتم أن “مشروع الدستور الجديد يكرس العديد من المواد للحفاظ على سيادة الدولة على مواردها الطبيعية الوطنية،و من ذلك المادة 14 التي تنص عل أن “سيادة الدولة تمارس على فضائها الأرضي و الجوي و مياهها” و المادة 20 التي تنص على أن “الملك العام هو ملك للمجموعة الوطنية و الذي يضم باطن الأرض و المناجم و المحاجر و الموارد الطبيعية الطاقوية و الثروات المعدنية و الطبيعية و الحية لمختلف مناطق المجال البحري الوطني و المياه و كذا الغابات”.

و كذلك المواد 21 و 63 و 64 و 139 التي تؤكد أن مشروع الدستور قد وفر كافة الأمور في مجال السيادة الكاملة على الموارد الطبيعية للجزائر”.

جهاد أيوب

20 أكتوبر، 2020 - 19:13

إنشاء موقع إلكتروني للإجابة على أسئلة المواطنين حول مشروع تعديل الدستور

اطلقت لجنة الخبراء المكلفة بتعديل الدستور، اليوم الثلاثاء، موقع إلكتروني للإجابة على أسئلة المواطنين حول مشروع تعديل الدستور

كما اكدت اللجنة أنه بإمكان المواطنين طرح أي سؤال أو طلب أو توضيح حول مشروع القانون المتضمن تعديل الدستور.

وذلك عبر الموقع الإلكتروني التالي http://www.constitution2020.dz  الذي تم إنشاءه لهذا الغرض.

20 أكتوبر، 2020 - 17:11

بلمهدي : سب الرسول والتطاول على المقدسات أمر مرفوض

رد وزير الشؤون الدينية والأوقاف, يوسف بلمهدي, على التجاوزات التي صدرت مؤخرا في حق الرسول صلى الله عليه وسلم وفي الإسلام قائلا :”التطاول على المقدسات وسبّ الرسول الكريم أمر مرفوض ولا صلة له بحرية التعبير”.

وقد إستنكر يوسف بلمهدي, اليوم الثلاثاء, خلال زيارته لولاية معسكر التصريحات التي تسيئ إلى الإسلام وإلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

20 أكتوبر، 2020 - 17:04

جراد يشرف على الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي 2020/2021

سيشرف الوزير الأول عبد العزيز جراد،غذا الاربعاء  على الانطلاق الرسمي للموسم الدراسي 2020/2021 من ولاية باتنة.

حيث يلتحق أكثر من 5 ملايين تلميذ مسجلين في الطور الابتدائي عبر الوطن، غدا الأربعاء، بمقاعد الدراسة، موزعين عبر أزيد من 19 ألف مؤسسة تربوية.

 

س.مصطفى

20 أكتوبر، 2020 - 16:54

أزيد من 5 ملايين تلميذ يلتحقون بمقاعد الدراسة

يلتحق غدا الأربعاء أكثر من 5 ملايين تلميذ مسجلين في الطور الإبتدائي عبر الوطن بمقاعد الدراسة, موزعين عبر أزيد من 19 ألف مؤسسة تربوية, في ظروف إستثنائية خاصة, بسبب تفشي فيروس كورونا.

وسيشرف الوزير الأول عبد العزيز جراد على الإنطلاق الرسمي للموسم الدراسي 2020/2021 من ولاية باتنة أين سيقوم بزيارة عمل يتفقد خلالها رفقة وفد وزاري عدة مشاريع تنموية ذات طابع اقتصادي وإجتماعي.

وتحسبا لهذا الدخول المدرسي, الذي تم تأجيله إلى 21 أكتوبر بالنسبة للإبتدائي بسبب إنتشار كوفيد-19 و توقف الدراسة منذ 12 مارس الماضي, أفرجت وزارة التربية الأحد الماضي على مخططات إستثنائية لإستئناف الدراسة في المدارس الابتدائية “حضوريا” مع “ضرورة” المحافظة على صحة التلاميذ والمستخدمين وسلامتهم والعمل الدؤوب للطاقم التربوي على توعية ومرافقة التلاميذ وتحسيس الأولياء بأهمية تعاونهم في ذلك.

وخلال اجتماعه مع مديري التربية، ومن خلالهم مديري مؤسسات التربية والتعليم العمومية والخاصة، دعا وزير التربية الوطنية محمد واجعوط إلى “الاحترام الصارم” للبروتوكول الوقائي الصحي الذي صادقت عليه اللجنة العلمية لوزارة الصحة والالتزام بتنفيذ كل ما جاء فيه من إجراءات وقائية في مختلف المحطات

عاجل